نجوم خلف القضبان

نشر في 19-11-2007 | 00:00
آخر تحديث 19-11-2007 | 00:00

تعددت أسباب إيداع بعض الفنانين والفنانات السجون لارتكابهم جرائم متنوعة بين تعاطي المخدرات وممارسة الدعارة والتزوير في الأوراق الرسمية والاحتيال على المواطنين... ما يعرضهم لفقدان احترام جمهورهم بسبب استسلامهم لأهوائهم. ولولا أساليب المحامين في الدفاع عنهم لسجنوا أعواماً طويلة.

منذ وقت ليس ببعيد اتهمت الفنانة اللبنانية قمر زوجها الفنان آدم بتعاطي المخدرات، وبأنه يضربها في نوبات إدمانه. وحين طلبت منه الطلاق ضربها ورماها في الشارع حسب روايتها. فما كان من عمها إلاّ أن نقلها إلى المستشفى بعد محاولتها الانتحار، وشكته أمام القضاء اللبناني، غير أن واسطته الكبيرة كانت سبباً في إخراجه من السجن، بحسب قمر.

أما الفنان المصري سعيد صالح فلم يكن بعيداً عن هذه الأجواء إذ ارتبط اسمه بعالم الجريمة. عام 1991 قبض عليه في حارة في السيدة زينب يتعاطى المخدرات مع الفنان صبري عبد المنعم و7 آخرين، سجنوا جميعاً لأيام على ذمة التحقيقات، ثم أخلي سبيلهم وتمت تبرئتهم لاحقاً لأسباب شكلية في الإجراءات.

قبض مجدّداً على صالح عام 1995 يتعاطى المخدرات في إحدى الشقق وأحيل إلى محكمة الجنايات التي قضت بسجنه عاماً، وغرامة 10 آلاف جنيه.

شيكات من دون رصيد 

أمضت الفنانة المصرية هياتم أياماً عصيبة خلف القضبان بتهمة إصدار شيكات من دون رصيد وتزوير بيانات بطاقتها الشخصية لتصغير عمرها أكثر من 15 عاماً. كما اتهمت وشقيقتها هذا العام من قبل أحد البنوك بتزوير «الفيزا كارت» الخاص بها، والاستيلاء على مبلغ كبير من ماكينة البنك. وقبض عليها في شقة جارها الذي تم القبض عليه أيضاً بتهمة التستر عليها، وقضت أسابيع خلف القضبان في غاية الصعوبة.

من ناحيتها وقبل أربعة أعوام قضت الممثلة المصرية شمس ثلاثين يوماً خلف القضبان بتهمة قيادة سيارتها، وهي في حالة من السكر.

أمّا الفنان اللبناني جورج الراسي فدخل السجن بعد مشاجرة مع أحد رجال الأمن في تونس. وأمضى ثلاثة أشهر خلف القضبان، إضافة إلى الغرامة الكبيرة التي دُفعت في سبيل إطلاق سراحه. وفي السياق ذاته، ألقي القبض في «كان» على رجل الأعمال اللبناني إيلي نحاس زوج العارضة الشهيرة سابين نحاس، بتهمة تسهيل الدعارة والاتجار بالبشر. وما يزال نحاس حتى اليوم في السجن مع رفيقيه اللبنانيين على الرغم من انتهاء التحقيق معهم.

تزوير  

اتُّهم الفنانان المصريان تامر حسني وهيثم شاكر في بداية العام الماضي بتزوير شهادتي تأدية الخدمة العسكرية الخاصة من أجل استخراج جوازات سفر لإحياء عدد من الحفلات في بعض الدول العربية. وكانت النتيجة قضاءهم شهوراً في السجن.

لا نستطيع التغاضي عن قصة الفنان اللبناني فادي لبنان الذي استغل زوجته صباح. والقصة تحكي أن فادي لبنان استغل شهرته وزواجه السابق من الشحرورة صباح، بهدف الاحتيال على الناس والاستيلاء على أموالهم، واعداً إياهم بالحصول لهم على تأشيرات دخول إلى أمريكا.

من ناحيته، أمضى الفنان المصري يسري مصطفى زوج الفنانة زيزي مصطفى ليلة في السجن إثر اصطدام سيارة أحد رجال الشرطة في شارع صلاح سالم بسيارته من الخلف، وحينما احتج يسري على الضابط قرر معاقبته وسيق إلى القسم حيث تمت معاملته بطريقة مهينة، وبالرغم من انه يعاني من فشل كلوي رفض المأمور الإفراج عنه، وأصر على عرضه على النيابة في اليوم التالي.

أما الممثلة المصرية حبيبة فقضت في السجن خمسة أعوام من أصل 10 لاتهامها بقتل زوجها رجل الأعمال القطري في شقته في الجيزة. جاء قرار إخلاء سبيلها إثر اعتراف أحد الجناة الحقيقيين، وهو في طريقه لبيع بعض مسروقات المجني عليه.

back to top