Ad

ليسمح لي القارئ أن أعلن أن الاستجوابات المقدمة إلى مجلس الأمة والمتعلقة بوزراء المالية والاقتصاد مصابة بحالة «الهشاشة  في المحاور» وخالية من لغة الاقتصاد، وهي  ما زالت تكتب بلغة العاطفة وإثارة المشاعر.

• «محمد بن راشد وإرادة التغيير»

«ولماذا لا تحرث في البحر من أجل المعرفة وأنت بالفعل حرثت فيه من قبل، وبنيت عليه الجزر والمدن؟»... عمرو موسى مخاطباً حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، خلال مؤتمر المعرفة في دبي قبل أيام في أثناء انطلاق «المبادرة المعرفية»، التي تبعها مشروع «تقرير المعرفة العربي»، وهو التقرير السنوي والثمرة الأولى لمؤسسة بن راشد المعرفية، وسيصدر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لتحليل واقع المعرفة في المنطقة، وتحديد أهم الخطوات اللازمة للتغلب على المعوقات المعرفية... حسناً فعلت دبي بإشراكها المنظمات العربية والإسلامية ضمن المشروع، فمعدل الإنفاق والاستثمار في البحوث في دولنا في انحدار، والدراسات كشفت عن ظواهر خطيرة يعانيها العالم الإسلامي أبرزها أن الـ36 دولة من دولها السبع وخمسين تتفشى فيها ظاهرة الأمية... والجهل، ونحن بحاجة إلى استراتيجية جديدة لإنفاق أموال التبرعات الموجهة إلى الدول الإسلامية، وإرادة جدية لتحويل الأموال إلى مؤسسات التعليم المهني، والمعاهد التقنية في تلك الدول... وتحية لدولة الإمارات نجاحها في صياغة مفاهيم «إرادة التغيير».

• «ولا عزاء للعمانيات»

«الديمقراطية الإلكترونية» وجدت طريقها إلى الخليج هذا العام، فاختيار اللجان البرلمانية تم إلكترونياً بمجلس الأمة الكويتي، والانتخاب الإلكتروني تم تطبيقه في سلطنة عمان... ولكن على الرغم من مشاركة 388 ألف ناخب وناخبة بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشورى العماني الأسبوع الماضي وبنسبة تصويتية عالية ومشاركة نسائية كبيرة... وعلى الرغم من ترشّح 21 امرأة هذا العام... فإن المرأة العمانية خرجت خالية اليدين... ولا عزاء للعمانيات.

• «مطبخ الاستجوابات»

إذا كانت لجان المجلس هي «مطبخ القرارات» فمقادير الطبخة البرلمانية الناجحة هي التزام أعضائها بالحيادية والحوار... فاللجان في أغلب البرلمانات تعتبر ساحات للنقاش البناء، والمتابع للجان مجلس الأمة يجدها منابر تحضيرية لاستجوابات قادمة.

وهنا أتساءل: ما المانع من تمكين المواطن من الاطلاع على محاضر اجتماعات اللجان؟ وفي هذا السياق، ومن خلال حوار مع زملاء في جامعة الكويت، طرحت فكرة تجميع محاور الاستجوابات الموجهة إلى وزراء المالية أخيراً، وإجراء دراسة مقارنة... وليسمح لي القارئ أن أستبق النتائج وأعلن إصابة الاستجوابات بحالة «الهشاشة في المحاور» وخلوّها من لغة الاقتصاد، فالاستجوابات الموجهة إلى وزراء المالية والاقتصاد، ما زالت تكتب بلغة العاطفة وإثارة المشاعر.

• كلمة أخيرة:

الدكتورة رشا الصباح... بدبلوماسيتها المعروفة، واحترافها فنون إدارة الحوار، ترأست جلسة، جمعت سيدة البيت الأبيض لورا بوش، مع باقة من النساء الكويتيات، وبعد حضوري ديوانية الدكتورة، خرجت بانطباع جديد... وهو أن لورا بوش نجحت في اختراق المجتمع النسائي الخليجي المحافظ، بمبادرتها الصحية الخاصة بالفحص المبكر لسرطان الثدي، وبمتابعتها «الهادئة» لمشاريع تمكين المرأة.