كتاب تحت الضوء فهم الأزمات المالية

نشر في 31-10-2007 | 00:00
آخر تحديث 31-10-2007 | 00:00
No Image Caption
ما السبب في حدوث أزمة مالية؟ هل يمكن توقّّع أو حتى تفادي الأزمات المالية؟ ما الذي يمكن عمله لتقليل تأثيراتها؟ هل يجب أن تتدخّل الحكومات والمؤسسات الدولية؟ أم يجب أن تُترك الأزمات المالية حتى تنتهي من تلقاء نفسها؟

في أعقاب الأزمة المالية الآسيوية الأخيرة، ألقى كثير من المراقبين اللوم على المؤسسات الدولية، والفساد، والحكومات، والسياسات الاقتصادية الخاطئة على المستويين الإجمالي والفردي ليس فقط في ما يتعلق بالتسبّب بالأزمة، بل في إطالتها وتعميق آثارها بشكل غير ضروري.

واستناداً إلى عشر سنوات من البحث، طوّر المؤلفان مقاربة نظرية لتحليل الأزمات المالية، فيبدأ الكتاب بمراجعة تاريخ الأزمات المالية. وفي إطار سعيهما إلى تزويد القرّاء بالأدوات الاقتصادية الأساسية اللازمة لفهم الأدبيات الاقتصادية المتخصصة، يصوغ المؤلفان سلسلة متدرجة من النماذج. وفي أجزاء الكتاب كله، يقوم المؤلفان بتوجيه القارئ عبر الأدبيات النظرية والتجريبية المتوافرة، وفي الوقت نفسه يطرحان أسس مقاربتهما النظرية الخاصة.

ويتناول الكتاب النظرية الحديثة للوساطة، ويوضح مفهوم أسواق الأصول المالية وأسباب عدم ثبات أسعار الأصول، ويناقش التعاملات الجارية بين البنوك والأسواق، كما يتطرق إلى موضوعات أكثر تخصّصا أيضاً، بما فيها التنظيم الأمثل للأسواق المالية، والأزمات المفاجئة، والعدوى المالية.

الناشر: مطبعة جامعة أكسفورد، الولايات المتحدة الأميركية (2007)

back to top