نشاطات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الكويت

نشر في 18-01-2008 | 00:00
آخر تحديث 18-01-2008 | 00:00
يقع مقر البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر لشبه الجزيرة العربية في الكويت، وتغطي أنشطتها البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

يتصل وجود اللجنة الدولية بالقضايا الإنسانية التي لا تزال معلقة منذ حرب الخليج (1990/1991) والقضايا المنبثقة عن النزاع المسلح الدولي في العراق في 2003. بالإضافة إلى تنفيذ اللجنة الدولية للعديد من أنشطة الحماية والبحث عن المفقودين في جميع أرجاء شبه الجزيرة العربية.

الحماية

لا يزال مصير الأشخاص المفقودين وأماكن وجودهم منذ نهاية حرب الخليج (1990-1991) من بين اهتمامات اللجنة الدولية للصليب الأحمر كقضية إنسانية تشغل بال آلاف العائلات التي انقطعت عنها أخبار أحبائها منذ نهاية النزاع.

تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سياق الإطار القانوني لاتفاقيات جنيف، وقعت الأطراف المتحاربة الرئيسية على اتفاقية في أبريل 1991 (اللجنة الثلاثية) تهدف إلى تسوية القضايا الإنسانية المعلقة والمرتبطة بالأشخاص المفقودين.

وتعمل اللجنة الدولية على هذا الملف منذ سنوات، وترأس، بصفتها وسيطاً محايداً، كلاً من اللجنة الثلاثية واللجنة الفنية المنبثقة عنها. ولا تزال تواصل تنظيم اجتماعات كلتا اللجنتين. وقد جرى تبادل معلومات جوهرية حول مصير عدد من الأشخاص المفقودين ولا يزال العمل جاريا للتوصل إلى معرفة مصير الباقين.

وتشدد اللجنة الدولية على التزامها ببذل أقصى ما في وسعها من أجل تيسير حل مشكلة كل الأشخاص المفقودين في إطار تحقيق مهمتها الإنسانية، وحثت الأطراف باللجنة الثلاثية على بذل أقصى ما باستطاعتهم للتمكن من تقديم إجابات للعائلات المعنية على الجانبين للتخفيف من مُعاناة أسر المفقودين منذ سنوات عدة.

تواصل اللجنة الدولية زياراتها المنتظمة لعدد من المحتجزين كهؤلاء الذين ليس لديهم تمثيل دبلوماسي في الكويت نتيجة لحرب الخليج 1990-1991، وذلك لمراقبة ظروف الاحتجاز والمعاملة. كما تزور اللجنة الدولية أماكن الاحتجاز في قطر. وعلى صعيد الروابط العائلية، تعمل اللجنة الدولية على تأمين التواصل الأسري بين العائلات في دول الخليج وأقربائهم المحتجزين بصورة خاصة في العراق وغوانتانامو عبر رسائل الصليب الأحمر.

كما تصدر اللجنة الدولية شهادات احتجاز لمحتجزين سابقين في العراق والكويت والمملكة العربية السعودية.

التعاون مع الجمعيات الوطنية

تبذل اللجنة الدولية مزيداً من الجهود مع جمعيات الهلال الأحمر في دول الخليج لكفالة تنسيق أوجه الاستجابة الطارئة لاحتياجات ضحايا النزاعات المسلحة في مختلف الدول، لاسيما في العراق وفلسطين والسودان وغيرها. وقد أرسلت جمعية الهلال الأحمر الكويتي أخيراً 5000 طرد غذائي إلى المتضررين من العنف الجاري في العراق عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي قامت بإيصالها وتوزيعها عليهم داخل العراق.

وبالتنسيق مع جمعيات الهلال الأحمر في الخليج، استمرت اللجنة الدولية في توصيل وجمع رسائل الصليب الأحمر بين العائلات في دول الخليج وأقربائها المحتجزين خصوصا في غوانتانامو والعراق. كما تشترك اللجنة الدولية مع الجمعيات الوطنية في برامج نشر القانون الدولي الإنساني لمتطوعي وموظفي هذه الجمعيات. وقد جرى في ديسمبر 2007 إجراء دورة تدريبية مشتركة حول القانون الدولي الإنساني وعمليات الإغاثة وغيرها من المواضيع بين اللجنة الدولية وجمعية الهلال الأحمر الكويتي.

العمل الوقائي

تستمر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اتصالاتها المنتظمة مع السلطات في دول الخليج من أجل شرح مهمة اللجنة الدولية والدور الذي تلعبه في المنطقة، بالإضافة إلى التعريف بالقانون الدولي الإنساني بغرض تشجيع دول الخليج على إدراجه في تشريعاتها الوطنية. كذلك عملت اللجنة الدولية على تعزيز فهم المعاهدات والاتفاقات الدولية وتشجيع الدول غير الأطراف فيها على الانضمام إليها.

وقد نظمت اللجنة الدولية ندوات حول محاور متعلقة بالقانون الدولي الإنساني في جميع أنحاء المنطقة، وذلك بالتعاون مع جمعيات الهلال الأحمر الوطنية، كما شجعت السلطات بدول الخليج على دعم مشاركة الخبراء العرب بالمؤتمرات المنعقدة حول القانون الدولي الإنساني وأحكام القانون الدولي العرفي.

بالتعاون مع القوات المسلحة في مختلف دول الخليج، تم إجراء دورات لتدريب المتدربين على قانون النزاعات المسلحة إضافة إلى ورش عمل ومحاضرات عن التعريف بهذا القانون لكبار الضباط بهدف إدراجه في مناهج التدريب والتدريس الخاصة بالقوات المسلحة في بلدان الخليج.

كما أجرت اللجنة الدولية ورش عمل تدريبية بشأن القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني لمختلف وسائل الإعلام في عدد من دول الخليج، وعقدت العديد من المقابلات للتعريف بمهمة اللجنة الدولية وأنشطتها المتواصلة في جميع أنحاء العالم.

إضافة إلى ذلك، عملت اللجنة الدولية على نشر القانون الدولي الإنساني في مختلف الأوساط الأكاديمية ولاسيما كليات القانون والعلاقات الدولية في مختلف دول الخليج. كما شارك أساتذة في الجامعات وخبراء في القانون الدولي الإنساني من مختلف هذه الدول في ندوات إقليمية متعددة عن القانون الدولي الإنساني.

الجدير بالذكر أنه جرى توقيع مذكرة تفاهم بين معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية واللجنة الدولية الصليب الأحمر، يتم بمقتضاها عمل المعهد كمركز إقليمي على تدريب القضاة ووكلاء النيابة من البلدان العربية على القانون الدولي الإنساني.

كما شارك ممثلون عن وزارات التربية والتعليم في مختلف دول الخليج في دورات واجتماعات إقليمية عن «برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني للشباب».

back to top