إيمان الشمري: الكويت الثالثة خليجياً في الاصابة بالسرطان السبب الرئيسي للمرض غير معروف

نشر في 09-11-2007 | 00:00
آخر تحديث 09-11-2007 | 00:00

الكويت من الدول الخليجية التي سجلت إصابات مرتفعة بمرض السرطان وذلك بسبب نمط الحياة والعادات الغذائية السيئة.

قالت رئيسة اللجنة الطبية في حملة «كان» الدكتورة إيمان الشمري إن نسبة الاصابة بمرض السرطان في دولة الكويت قد ارتفعت خلال الثلاثين عاما الماضية. واوضحت ان التركيز في المرحلة القادمة من الحملة سوف يكون على ممارسة الرياضة، وأكدت أن الكويت تأتي في المرتبة الثالثة خليجيا بعد قطر والبحرين. وفي ما يلي التفاصيل:

• من أين جاءت فكرة الحملة؟

- بداية معظم العاملين في الحملة من اعضاء الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان وهي جمعية اهلية، وجاءت فكرة الحملة بعد ما لاحظناه في الفترة الاخيرة من تزايد نسبة حدوث السرطان وزيادة المعدلات وهذا ليس في الكويت فقط بل في العالم كله.

قررنا إطلاق حملة تهدف إلى توعية المجتمع، والتقليل من معدلات الاصابة بالمرض. وهناك ما يعرف بالبرنامج الوطني لمكافحة السرطان التابع لوزارة الصحة ومعظم الموجودين في الحملة كانت لهم علاقة بهذا البرنامج وهو موجود منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتي الآن. ولكن للأسف لم يكن له عمل حقيقي ملموس على مستوي المجتمع. وجاءت فكرة الحملة من الاطباء حديثي التخرج.

وهناك سببا آخر جعلنا نفكر في إطلاق الحملة وهو أننا لاحظنا ان الحملات التوعوية الموجودة في المجتمع على نمط «غراس» لها اثر ملموس على الناس وادت إلى إحداث تغيير حقيقي، فما بالك اذا كانت هذه الحملة لها علاقة بمرض السرطان الذي يهم شريحة كبيرة من الناس.

وهناك سبب أخر هو أن السرطان مازال الى الآن مبهما والناس تريد معرفة الكثير عنه.

وقد عملنا استبيانا لاحظنا من خلاله ان نسبة وعي الناس بمرض السرطان متواضعة ومتدنية جدا والناس تخاف الخوض في الحديث عن المرض. ومن هنا فقد تبنت الجمعية الفكرة وحينما طرحتها على الاعضاء تمت الموافقة عليها، ومن ثم بدأنا في تنفيذها.

• وهل الحملة جاءت بنتائج ملموسة؟

- لا نستطيع الحكم على ذلك. وكي نقيس ذلك فلابد من ان نعمل استبيانا ثانيا.

ولكن من المهم القول إن نسبة الوعي بمرض السرطان كانت %17 أما بعد حملة «كان» فأصبحت %80 ومعظم الناس حينما كنا نسألهم هل الغذاء له علاقة بالاصابة بالسرطان فكانت نسبة كبيرة منهم تنفي ذلك، أما الآن ونتيجة لزيادة الوعي بالمرض من قبل المجتمع بسبب المحاضرات التي كنا ننظمها فاكثر من %80 يقولون ان الغذاء له علاقة بحصول الإصابة مما يدل على زيادة الوعي لدى الناس، وأريد القول إن الحملة لها اصداء كبيرة.

ونجحت نجاحا كبيرا لم نكن نتوقعه، لذا فنحن مطالبون بمواصلة هذا النجاح في العام القادم مما يجعلنا امام تحد بمواصلة هذا النجاح.

• هل هناك مناطق بعينها بها نسب اصابة بالسرطان اكثر من غيرها؟

- الكويت صغيرة جغرافيا ومن الصعب القول بذلك ولكن هناك مناطق بها معدلات اصابة اكبر من غيرها مثل الجهراء، وإن كان ذلك غير صحيح علميا، ولكن بشكل عام الكويت كلها متشابهة في الاصابات.

أما اذا كانت الدولة شاسعة المساحة فيمكن ان يكون هناك اصابات في ولايات اكثر من اصابات في ولايات اخرى كما هو الحال في الولايات المتحدة الاميركية.

وسمعنا أن نسبة حصول اصابات بالسرطان في منطقة مثل ام الهيمان اكثر من غيرها فهذا الكلام غير صحيح علميا.

ولكن هناك ارتفاعا في نسب الاصابة بالسرطان بشكل عام.

• ما أسباب المرض؟

- السرطان ليس نوعا واحدا ولكنه عدة انواع وحتى داخل الورم الواحد هناك عدة انواع. وسرطان الثدي على سبيل المثال فيه اكثر من نوع في السرطان نفسه وجميع هذه الاورام لها منشأها وهي خلية غير طبيعية ولا تتحكم فيها العوامل التي تتحكم في باقي الخلايا في الجسم. هناك سرطانات يكون فيها الغذاء سبب رئيسي. وهناك سرطانات يلعب التلوث دورا رئيسيا في حدوثها، على سبيل المثال، إن التدخين يلعب دورا كبيرا في حدوث سرطان الرئة.

كما ان نمط الحياة يلعب دورا كبيرا في الاصابة بالسرطان إذ إن نسبة كبيرة لا تمارس الرياضة، ولكن السبب الرئيسي للسرطان غير معروف.

• ما أكثر انواع السرطانات بالكويت؟

- عند النساء سرطان الثدي وعند الرجال الرئة والقولون وذلك بسبب التدخين.

• متى ستبدأون المرحلة اللاحقة للحملة؟

قريبا، وسوف نركز في هذه المرحلة على اسلوب ونمط الحياة وسوف نهتم أكثر بمسألة ممارسة الرياضة.

• ما دور اللجنة الطبية التابعة للحملة؟

اللجنة الطبية تقوم بتحضير ومراجعة المادة العلمية التي سوف تنشر للجمهور من خلال المحاضرات التي نقدمها.

فالجمهور قد يحصل على معلومات من شبكة الانترنت تكون غير صحيحة.

ومن مهمتنا ايضا أن نطابق هذه المعلومات مع آخر توصيات لمنظمة الصحة العالمية.

ومن مهمتنا أيضا اقامة المحاضرات والندوات العلمية التي وصلت العام الماضي إلى 50 محاضرة كانت موجهة للجامعات والمدارس، ففي المدارس نركز على الغذاء الصحي وفي المدارس الثانوية نركز على كيفية فحص البنت نفسها للتأكد من خلوها من مشاكل في الثدي.

• وما اعداد المرض في الكويت؟

- تقريبا 30 حالة لكل 100 ألف.

وآخر إحصائية تؤكد حدوث ارتفاع في نسبة الإصابة بالمرض تقدر بـ 280 - 300 حالة سنويا وهو معدل طبيعي.

ففي عام 1974 كانت الاصابة 70 حالة، اصابة لكل 100 الف نسمة عند الرجال، و65 حالة لكل 100 الف نسمة لدى السيدات، أما في عام 2003 (هو أحدث احصائيات) فارتفعت نسبة الاصابة عند الرجال لتسجل 102 حالة لكل 100 الف نسمة، كذلك ارتفعت عند النساء لتسجل 117 حالة.

• أين نحن مقارنة بدول الخليج؟

- الكويت في المرتبة الثالثة من حيث الإصاية بالمرض خليجيا بعد قطر التي تحل في المرتبة الأولى تليها البحرين ثم الكويت وبعدها تأتي السعودية ثم سلطنة عمان وتأتي دولة الامارات العربية المتحدة في المرتبة الأخيرة.

ونحن في الكويت من المعدلات المرتفعة بسبب العادات الغذائية الخاطئة وعدم اهتمامنا بشكل كبير بممارسة الرياضة.

«كان»... ورفع التوعية الصحية بشأن المرض

تهدف حملة كان لرفع مستوى الوعي الصحي لمرض السرطان بين افراد المجتمع، بدرجة تكفي لبناء أسلوب حياة صحي يقلل من معدلات الاصابة بالمرض. وتحسين طرق المعيشة للمصابين، وان يحصل كل مريض من مرضى السرطان على ما يستحقه من معلومات تمنع تفاقم مرضه، ورعاية صحية. تجنبه مضاعفاته، ومساعدة اجتماعية تحسن معيشته وتخفف من آلامه.

وتحفيز المجتمع على تبني سلوك صحي للوقاية من السرطان.

- تحسن مستوى الخدمات العلاجية والتلطيفية التي يتلقاها مريض السرطان،

- دعم وتحقيق مشاريع وأهداف الجمعية لمكافحة التدخين والسرطان.

- المساهمة في تقديم خدمات البحث العلمي والدراسات الميدانية لمرض السرطان.

لماذا كان؟

- لأن معدلات الاصابة في الكويت في ازدياد مستمر.

- لأن متوسط عمر الاصابة بالسرطان هو 48 سنة.

- لأن نسبة الوعي في المجتمع الكويتي للسرطان اقل من 30%.

- لأن نسبة علاج السرطان تتجاوز 90% عند الكشف المبكر.

- لأنه بالتوعية يمكن التقليل من وفيات السرطان بنسبة 50%.

- لأنه بالتوعية يمكن تقليل الاصابة بالسرطان بنسبة 25%.

مشاريع الحملة

1 - اقامة مراكز متنقلة للكشف المبكر عن جميع محافظات الكويت، مجهزة بأحدث اساليب الكشف المبكر،

2 - مركز الدعم النفسي لمرضى السرطان، وهو أول مركز من نوعه في الشرق الاوسط يقدم الدعم النفسي لمرضى السرطان لتجاوز محنة المرض.

3 - تقديم دعم لمرضى السرطان من خلال تحسين الخدمات العلاجية المقدمة لهم، مما يزيد من نسبة الشفاء لديهم ويساعدهم على تخطي محنة المرض.

ومنذ انطلاق الحملة تعددت أنشطتها وتنوعت، فاتخذت عدة مراكز لها في المجمعات التجارية الكبرى للوصول الى أكبر شريحة من الجمهور، وقامت بتوزيع البوسترات التوعوية، كما رعت عدة انشطة علمية متخصصة عن السرطان وشاركت في عدة مهرجانات رياضية وأسواق خيرية، الى جانب اعطاء محاضرات التوعية في المدارس (طالبات ومعلمات) حول الاكتشاف المبكر والفحص الذاتي، وغيرها من المشاريع والانشطة الطموحة التي كان لها اكبر الأثر في ازدياد نسبة الوعي عند الجمهور عن مرض السرطان، وتغير النظرة الخطأ لهم حول هذا المرض كمرض قاتل، وايصال مفهوم ان مرض السرطان هو مرض قابل للشفاء حاله كحال بقية الأمراض الاخرى، وترتفع نسبة الشفاء منه في حال اكتشافه في مراحله الاولى.

الغذاء والسرطان

ان الصلة بين الغذاء والسرطان معقدة وصعب اكتشافها، بسبب احتواء غذائنا على الكثير من العناصر والمواد الغذائية المختلفة، اغلبها تؤثر على خطر اصابتنا بالسرطان، وفي اغلب الاحيان يتضافر تأثير احدها مع الآخر، كذلك الجينات التي تنتقل الينا بالوراثة تؤثر على العلاقة بين الجسم والغذاء بما يقلل او يزيد من خطر الاصابة.

الآن اصبحنا على معرفة بالانواع العامة للغذاء التي يمكن ان تساعدنا في الحفاظ على صحتنا، كما نعلم ان الحمية ستساعدنا في الحفاظ على وزن مثالي للجسم، الذي يمكن بدوره ان يخفض خطر الاصابة بالعديد من امراض السرطان.

ما المقصود بـ «كان»؟

CAN هو المقطع الأول من كلمة CANCER أي السرطان.

CAN كلمة تدل على الارادة.

CAN تعني وعاء وفي وضعنا هذا هي وعاء الأمل... وعاء الرعاية والعطاء.

CAN هي الأحرف الثلاثة الأولى لـ Cancer Aware Nation.

CAN باللغة العربية فعل يدل على الماضي «كان في سرطان».

CAN في اللغة الانجليزية تعني «بالإمكان» في تعابير مختلفة مثل:

• بالامكان النجاة

• بالإمكان علاج السرطان.

• بالإمكان المقاومة.

• بالإمكان العطاء... الخ.

«كان في سطور»

انشئت الحملة الوطنية التوعوية لمرض السرطان بمبادرة من صندوق مرضى السرطان التابع للجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان، وكان هدفها خدمة برنامج تعزيز الصحة في دولة الكويت، خاصة في مجال التوعية من مرض السرطان، وترأست الحملة الاستاذة الدكتورة فايزة الخرافي، والحملة برعاية سامية من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، امير دولة الكويت، وقد أناب سموه، سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ولي العهد، في حفل افتتاح الحملة وذلك بتاريخ 5/6/2006، وكان هناك اهتمام حكومي وأهلي واعلامي كبير بالحملة، مما أعطاها دفعة قوية لتحقيق أهدافها.

هل يوجد علاج للأورام السرطانية؟

يوجد للكثير من الأورام السرطانية علاج يهدف إلى التخلص كليا من الورم السرطاني أو التعامل مع المرض، بحيث يخضعه للسيطرة ويعود المريض إلى حياته الطبيعية.

كيف يتم تحديد مرحلة المرض؟

تحديد مرحلة الورم وفقا إلى:

1 - حجم الورم.

2 - انتشاره إلى الغدد اللمفاوية.

3 - مدى انتشار الورم إلى أماكن وأعضاء أخرى في الجسم مثل الرئة والعظام والكبد.

وتأتي أهمية المرحلة في التخطيط للعلاج وإعطاء فكرة مبدئية عن مستقبل هذا المرض.

إصابات سرطان الثدي

تسجل الإحصاءات الطبية المحلية 34 حالة من سرطان الثدي لكل 100 الف امرأة في الكويت، وفي العام 2004 تم تسجيل 1209 اصابات بهذا المرض توزعت على 547 كويتية و662 غير كويتية.

ويؤكد رئيس رابطة الصدر الكويتية د. عدنان أبل تسجيل 80 حالة سرطان رئة سنويا في الكويت.

بينما أكد رئيس الاتحاد العالمي لمكافحة السرطان جون سيفر ان نسبة الاصابة بالسرطان في المنطقة العربية تصل الى 100- 150 حالة لكل 100 ألف نسمة.

معلومات عن مرض السرطان

الأورام

• المعتدل (الحميد): ورم يتكون من خلايا تظل معزولة عن مجموعات الخلايا المحيطة بها، وتنمو ضمن (كبسولة) محيطة بها.

• المدمر (الخبيث): خلايا لا تبقى محصورة في مكان او محيط محدد، وتنمو بكثرة وتغزو الانسجة عن طريق الدم.

البداية

يبدأ السرطان بتكون الورم على مستوى الخلية بتغيير بسيط في عملها وطريقة التحكم به، وتسمى المواد التي تسبب هذه البداية مواد مسرطنة، وتتطور هذه العملية حيث تبدأ في النمو والانقسام على حساب خلايا آخرى.

المسببات

تؤكد المعلومات الطيبة ان مسببات السرطان - أو في معظمها - لا تزال مجهولة طبيا، إلا ان ابرز المسببات المتداولة لهذا المرض هي الوراثة - التدخين - الغذاء - الممارسات الجنسية - الاشعة - التوزيع الجغرافي - المهنة والتلوث.

الأنواع

تتعدد انواع السرطان التي تصيب الانسان من خلال قائمة طويلة وهي سرطانات: الرئة - عنق الرحم - المثانة - الجلد - الكبد - القولون - المعدة - الفم والبلعوم - الدم - المريء - الرحم - المبيض.

شباب الكويت... الأكثر تدخيناً

اظهرت دراسات عن منطقة دول شرق البحر المتوسط استخداما عاليا للتبغ ومنتجاته، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، ومعلوم ان التدخين يتسبب بـ 30% من امراض السرطان، ويظهر التقرير انتشار التدخين بين رجال تونس (61.4%)، يليهم رجال اليمن، في حين ان اقل نسبة انتشار بين الرجال في عمان، اما بالنسبة للتدخين بين اوساط الشباب (الذكور) فقد اوضح التقرير ان النسبة الاكبر من نصيب شباب الكويت وأدناها شباب البحرين، فيما يرتفع معدل التدخين للشابات في الاردن وأقلها في البحرين ايضا.

ويحتوي دخان التبع على 4 آلاف مادة كيميائية وتصنف 50% منها على انها مسببة للسرطان و6% تصنف كسموم تؤثر على تطور الجنين وعلى عملية التكاثر.

ويوجد في العالم اليوم نحو 1.3 مليار مدخن يتركز 84% منهم في بلدان ذات دخل منخفض ومتوسط، وتقدر نسبة المدخنين من النساء في الدول النامية بـ 7%، فيما الرجال يشكلون نسبة 48%، في حين تقدر نسبة الدول المتقدمة بنحو 24% على التوالي.

أنواع السرطان في الكويت

تنتشر في الكويت ستة أنواع شائعة من السرطانات، وهي تختلف من حيث درجة الانتشار بين فئة الكويتيين وغير الكويتيين، ولم تعلن المصادر الطبية المحلية اسباب هذا الاختلاف، لكن من المرجح ان تكون متعلقة بطبيعة الاعمال والوظائف والعيش في بيئة ملوثة من عدمه، اضافة الى امراض سرطانية قد يحملها الوافدون من بلدانهم بحسب طبيعة ظروف عيشهم.

أما عن اكثر السرطانات المنتشرة بين الكويتيين في العام 2004 فهي الدم (11.4%)، واللمفوم (11.2%)، البروستاتا (10.9%)، الرئة والبلعوم (9.2%)، القولون (6.9%)، المثانة (6.5%).

فيما تصيب غير الكويتيين السرطانات التالية: اللمفوم (10.6%)، الرئة والبلعوم (10.3%)، الدم (9.6%)، المثانة (8.8%)، القولون (7.9%)، البروستاتا (5.2%).

back to top