قبل ست سنوات، بدأ المصوّر الصحفي الفائز بالجوائز غاري براش رحلة استثنائية حول العالم لملاحظة وتوثيق التغيرات البيئية الناتجة عن ارتفاع حرارة مناخ كوكبنا الأرضي. في هذا الكتاب المدهش، يجعل المؤلف منا شاهدين مباشرين لما رآه عندما عبر كلا من الدائرة المتجمدة الجنوبية والدائرة القطبية الشمالية، وارتحل على ارتفاع 15,000 قدم في جبال الأنديز، وغاص في الشعاب المرجانية المحتضرة، وتبع العلماء خلال أبحاثهم الميدانية في أربع قارات.

Ad

في أكثر من مائة صورة، بما فيها مقارنات مثيرة «قبل وبعد»، يسجّل براش المجتمعات، والمناظر الطبيعية، والحيوانات المعرضة للخطر بسبب انحسار الأنهار الجليدية، وتآكل الأشرطة الساحلية، وتصاعد مستويات البحار، وذوبان المتجمد السرمدي.

وفي النصّ المرافق للصور، يقوم المؤلف باستكشاف النظريات العلمية المستبطنة لتغيّر المناخ ويقدّم السكان المحليين، والمراقبين الدائمين، والعلماء، وغيرهم ممن يراقبون التغيرات المذهلة الجارية حاليا.

وبالإضافة إلى صور وكلمات براش المؤثرة، يضم الكتاب مقالات كتبها علماء بارزون يناقشون فيها تأثيرات التغيّر المناخي على المحيطات، والتنوع البيولوجي، والمياه العذبة، والحضارات والنباتات والحيوانات الجبلية، وكذلك صحتنا.

باعتباره أكثر من مجرد تحذير، يعد كتاب «الأرض المشتعلة» الدليل المصوّر الأكثر شمولية لتأثيرات التغيّر المناخي المتوفرة حتى الآن، ويقدم لنا تقريرا متفائلا وذكيا حول كيف يمكننا أن نقلّل تأثيرات اعتمادنا شبه الكليّ على الوقود الأحفوري باستخدام التقنيات ومصادر الطاقة المتوفرة بالفعل.

* الناشر: مطبعة جامعة كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية