خبيرة التجميل منى المسيري: ماكياجك بألوان قوس قزح!

نشر في 31-07-2008 | 00:01
آخر تحديث 31-07-2008 | 00:01
تألقت خبيرة الماكياج منى المسيري في حلقاتها التي قدمتها في برنامج «لمسات» على شاشة قناة «الأسرة والطفل» وأعطت الكثير من الطرق الجمالية للمرأة في المناسبات المختلفة.

في حوارها مع «الجريدة»، تقدم الأسلوب الأمثل لوضع الماكياج بطريقة علميّة سليمة، من خلال تجربتها في تجميل المذيعتين بوسي وشيماء، وأهم نصائحها لعروس 2008.

كيف كانت بداياتك مع الماكياج؟

لم يكن الأمر أكثر من موهبة أشادت بها صديقاتي اللواتي كن يقصدنني في المناسبات وخصوصاً حفلات الزفاف، ويصطحبن بدورهن صديقاتهن ومعارفهن لإعجابهن بلمساتي, فكنت أتذرع لهن بضيق الوقت, إذ كنت أعمل في إدارة التسويق، فما كان منهن إلا أن عرضن عليّ أجراً مادياً، ومن هنا جاءت فكرة احتراف فن الماكياج.

هل اقتصرت معرفتك بالماكياج على خبرتك الشخصية؟

حفزتني موهبتي لاحتراف المهنة ولكن الماكياج فن وعلم, لذلك صقلته بالإطلاع على كل ما يتعلق بالموضة خصوصاً فن الماكياج ومتابعة قنوات الموضة مثل «فاشين تي في» و«لايف ستايل» وغيرهما، ثم كانت مرحلة عملي في صالون «مسيو عبده» الذي أعجب بمهارتي وأسند إليَّ قسم العرائس، ومنه تعلمت أن أستغل موهبتي بطريقة علمية، كذلك صقلت خبرتي بالممارسة المستمرة في صالونه الى ان اكتسبت لمستي الخاصة وانفردت بالعمل بمفردي.

ما أهم الأعمال التي شاركت فيها؟

لا أحب المشاركة في الأعمال الدرامية التلفزيونية أو السينمائية على الرغم من العروض التي أتلقاها، فهي في رأيي تستهلك وقت الماكيير، لي زبائني، لا سيما العرائس, لذا اقتصرت مشاركتي في البرامج التلفزيونية التي قدمت فيها دروساً لوضع الماكياج بطريقة صحية، منها برنامج «لمسات» على قناة «الأسرة والطفل»، وشاركت في عروض أزياء كبار المصممين، من بينهم المصمم التونسي سوشا، وفي مجموعات فوتوغرافية لـ«كتالوغ»، وفستان العروس لمصممة الأزياء عايدة نجيدة، ومجموعات فوتوغرافية لكبرى مجلات الموضة العربية مع المصور عادل مبارز.

ما هي أهمية متابعة الموضة من وجهة نظرك؟

الموضة عالم واسع من الذوق والتجدّد والابتكار وكلما اتسعت ثقافة متابع الموضة أمكنه فهم ما يدور في العالم أجمع، فهي ليست مجرد صرعات ابتكارية وإنما هي علم وفن.

ما هي أبرز ألوان صيف 2008؟

لا يركز هذا الصيف على لون محدّد بعينه ولكن مجموعة ألوان قوس القزح بدرجاتها الأزرق، الأصفر، الموف بدرجاته، البرتقالي. على المرأة أن تختار ما يلائم بشرتها وفستانها.

هل ثمة رسمة جديدة للعين؟

تدرج الألوان في العين مع تحديدها بالأسود، لأنه في رأيي أجمل لون يعكس جاذبية العين، مع دخول ألوان جديدة مثل الأصفر، الأخضر، الأزرق.

كيف تحدّد الفتاة اللون المناسب لعينيها؟

هناك عاملان يكشفان بوضوح اللون المناسب لعين الفتاة، هما لون العين نفسها ولون البشرة، بالنسبة إلى العين الخضراء تناسبها ألوان الأخضر الضارب إلى الصفار والبني الضارب إلى الحمرة، ويناسب العين الزرقاء الأورجواني والبني الضارب إلى الحمرة. أما العين السوداء فيناسبها البني بدرجاته والنحاسيات بدرجاتها والبيج.

أما بالنسبة إلى لون البشرة الداكنة، فالنبيذي بدرجاته والنحاسي والبني الضارب إلى الحمرة هي الألوان الأنسب لها، في حين يناسب البشرة الفاتحة الموف بدرجاته والروز والبرتقالي.

ماذا عن جديد ألوان الماكياج بالنسبة إلى العروس؟

العروس حالة خاصة في الماكياج ولا ينبغي عليها التزام صرعة موسمية في إطلالة ستشاهدها حتى آخر العمر، إلا إذا كانت أفضل ما يناسبها، وفي رأيي أن ثمة عوامل عدة تتحكم في اختيار ما يناسبها وهي «ستايل» فستانها ولونه ولون بشرتها وملامحها، وبالنسبة إلى صرعة ألوان العروس هذا الموسم، فهي ألوان قوس قزح وميزتها أنها تناسب بدرجاتها المختلفة جميع أنواع البشرة تقريباً.

هل تقومين بعمل تجربة للعروس قبل الزفاف؟

لا أفضل ذلك، عموماً أكتسب من أجواء الزفاف وارتداء العروس فستانها حالة الإبداع لها، لكني أحرص على مقابلة العروس والتكلّم معها لأقف على مزايا ملامحها وعيوبها، وكذلك بشرتها، وأسديها النصائح التي تلائمها.

ما هي أهم نصائحك لها قبل زفافها؟

الاهتمام بالغذاء الصحي قبل الزفاف, فهو يساهم في إضفاء النضارة والتألق على البشرة، لا سيما الخضراوات وبخاصة البقدونس، والابتعاد عن التوتر والقلق مع شرب كمية مياه وافرة، وإذا كانت بشرتها دهنية أنصحها بقناع البقدونس: توضع عيدانه في المياه المغلية ليوم ويوزّع بقطنة طبية على البشرة صباحاً ومساءً. بالنسبة إلى البشرة الجافة، يساعد قناع الموز وصفار البيض أو الزبادي بالعسل مع نقطتي ليمون مرتين أسبوعيا في إضفاء النضارة على البشرة، وبهذا الصدد أنصح الفتاة بالابتعاد كلياً عن أقنعة المواد غير الطبيعية.

ما وصفتك لماكياج يجمع بين مناسبات النهار والليل؟

تجهز المرأة صباحًا وجهها بالألوان التي تنوي الخروج بها مساءً ولكن بدرجات فاتحة. تضيف إليها مساء درجات أغمق مع تلميع أعلى جفن العين.

هل تطلب منك الفتيات التشبّه بفنانة معينة؟

معظم الفتيات تعجبهن إطلالة هيفاء وهبي ويطلبن مني أن أقرب إطلالتهن قدر المستطاع من إطلالتها، هيفاء فنانة جميلة بالفعل.

من هي الفنانة التي تعجبك ملامحها وتحلمين بالعمل معها؟

نوال الزغبي من الوجوه التي تعجبني جداً في الماكياج.

ما جديد خامات مستحضرات التجميل؟

سابقاً، كان الملمع الذهبي الخشن على أعلى العين، الآن ظهر كريم تظليل للعين ناعم جداً يضفي مظهر الملمع بنعومة ومن دون أضرار وعيوب الملمع الخشن التقليدي.

ما هي ميّزات وعيوب وجه المذيعة بوسي؟

تتميز بوسي بحجم أنف مناسب وحجم الشفاه أيضاً ومساحات وجهها ملائمة لإبراز الماكياج، أما العيوب فتكمن في أن رأسها عريض وعينيها قريبتان من الأنف ولديها شحوم أسفل الذقن «لغد» وهالات سوداء أسفل العين، نختلف أنا وهي حول النمش فهي تريد إخفاءه بينما اعتبره من علامات الجمال.

كيف تخفين عيوبها وتبرزين جمالها؟

بعد وضع كريم الأساس، أسحب الخدود إلى الأعلى باللون الأغمق على الوجنتين لأصل بوجهها إلى الشكل البيضاوي، وأبعد نظر الرائي لها عن شحوم أسفل ذقنها، ولا أنسى أن أفتح منطقة تحت العين لإخفاء الهالات السوداء. بالنسبة إلى عينيها، قدمتهما في إطلالتين مختلفتين لأوضح أثر لمسات الماكياج البسيطة في إضفاء التنوع والتجدد, الأولى قدمت فيها رسمة الـ«سموكي آيز» باللون الزيتي والأخرى قدمت فيها مزيجاً من ألوان عدة، ولإبعاد عينيها عن الأنف حددتها بالقلم الأسود من الداخل ثم سحبت الظل إلى خارج زوايا العين.

في الإطلالة الثانية لبوسي نجد تنوعاً لونياً فوق جفن عينها العلوي كيف كونته؟

من 7 ألوان هي الأحمر والأصفر بشكل رئيس, ثم لمسات من النحاس والتركواز والأسود والكريمي والأبيض، لكن تحتاج هذه اللمسات في رسمها إلى خبير لكي تظهر بهذا الاتقان.

وبالنسبة إلى المذيعة شيماء؟

تتميز شيماء بمساحة عين جيدة وشكل وجهها جيد وأقرب إلى البيضاوي، وبالنسبة إلى عيوبه فالأنف كبير والشفاه ولديها هالات سود أسفل العين.

إذاً كيف تعاملتِ مع وجهها لإبراز جماله؟

بعد الخطوات الأساسية المعروفة من وضع كريم الأساس بدرجاته، بدأت أغمّق الوجنتين لإبراز عظامهما أكثر، ثم أضفت اللون الغامق من جانب الأنف لتصغير حجمه، بحيث أبرز مقدمة الأنف طولياً. تعاملت مع عينيها باللون الزهري لتبدو أكثر نعومة وجاذبية، وبالنسبة إلى الحاجب حددته بالرسمة الرفيعة الطويلة لتوسيع مساحة جفنها وصغّرت شفاهها, وحددت المساحة المطلوبة بدرجة أغمق قليلاً.

back to top