إن حقوق الإنسان تكون في أغلب الأحيان المصاب الأول لعدم الأمان الوطني. كيف تتحمّل الديمقراطيات تهديد الإرهاب وتقوم في الوقت نفسه بحماية حقوق الإنسان؟ يقارن هذا الكتاب الذي جاء في وقته بين الدروس المستفادة من كل من الولايات المتّحدة وإسرائيل مع «سيناريوهات الحالة المثلى» من المملكة المتّحدة، وكندا، وإسبانيا، وألمانيا.

Ad

ويبيّن الكتاب أنّ الديمقراطيات المهدّدة أمامها خيارات مهمة، وأن الحكم الديمقراطي، وسيادة القانون، والتعاون الدولي تمثل أسسا بالغة الأهمية لسياسة مكافحة الإرهاب.

كما يمثل الكتاب الذي بين أيدينا أحد أكثر التحليلات ذكاء ووضوحا للتحديات الأخلاقية والمؤسساتية التي تواجه المجتمعات الديمقراطية التحرّرية من قبل الإرهاب الشامل. وفي طرح يتسم بالفهم العملي والبصيرة الأخلاقية، يتناول الكتاب السؤال المتعلق بكيف نمنع مخاوفنا المعقولة بخصوص سلامتنا من التحوّل إلى ذعر أخلاقي غير متوافق مع الدفاع الفعّال عن حقوق الإنسان.

الناشر: مطبعة جامعة كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية 2007.

* أليسون برايسك هي أستاذة علم السياسة والدراسات الدولية في جامعة كاليفورنيا، إرفين... وغريشون شافير هو أستاذ علم الاجتماع ومدير معهد الدراسات الدولي والمقارنة والإقليمية، في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.