تضفي بلمساتها جمالاً وتألقاً على البشرة. لم تكتف بالموهبة بل صقلتها بالدراسة في أميركا وإنكلترا حتى أصبحت إحدى أهم خبيرات التجميل في مصر والعالم العربي.

Ad

عن جديد ماكياج موسم الشتاء وكيفية الحصول على بشرة نضرة وصحية، كان لـ{الجريدة» مع تريز اسكندر هذا الحوار.

كيف بدأت علاقتكِ بمجال التزيين؟

أحببت منذ طفولتي الرسم والألوان، على الرغم من نيلي دكتوراه في المحاسبة إلا أنني كرهت الحسابات وانصرفت إلى ممارسة هواية ابتكار أساليب ماكياج جديدة لصديقاتي وكنّ يبدين إعجابهن بها.

منذ حوالى 15 عاماً قررت التفرغ للماكياج، فدرست التجميل في أدنبره في انكلترا ومن ثم في الولايات المتحدة، ونلت شهادة خبرة في «أورانج أكاديمي» في نيويورك، عدت بعدها إلى مصر وأعطيت دروساً في مؤسسة «إيجبت أكاديمي». ينحصر عملي حالياً في ماكياج عارضات الأزياء وماكياج العرائس والمشاركة في البرامج التلفزيونية.

ما الشروط الأساسية لتنفيذ ماكياج صحيح؟

يجب أن تكون البشرة نظيفة، أي خالية من البثور والتجاعيد الرفيعة أو الكلف، ثم تبدأ الخطوة الأولى بعملية تقشيرها، بعد ذلك نضع كريم أساس يناسب لون البشرة، على أن نغطي الأجزاء المكشوفة المتصلة بالوجه مثل الرقبة والأكتاف، ليبدو الماكياج طبيعياً ولا يظهر كأنه قناع.

إلى أي مدى تلتزمين بالموضة في تنفيذ الماكياج؟

ألتزم بما يناسب وجه المرأة فحسب إلا إذا طلب مني غير ذلك، في هذه الحال أحرص على أن يناسب الماكياج طبيعة الوجه قدر الإمكان.

ما أبرز ألوان ماكياج شتاء 2008؟

الألوان الطبيعية، عاد الأحمر بدرجاته خصوصاً النبيذي إلى أحمر الشفاه.

ما جديد ماكياج العروس هذا الموسم؟

استخدام ألوان قاتمة مثل الأسود حول العين، إلا أن المرأة العربية لا تقتنع بهذه الألوان خصوصاً العروس، لذلك يمكن استخدامها في عروض الأزياء أو السهرات. كذلك ظهر نوع من كريم الأساس يعطي لمعاناً محبباً وكأنه طبقة من النايلون الخفيف على الوجه، لكنه لا يصلح إلا على الوجه الخالي تماماً من التجاعيد والعيوب.

برأيكِ ما مواصفات الوجه المثالي؟

الوجه البيضاوي، أُحوِّل شكل الوجه، دائماً، سواء كان دائرياً أو مربعاً إلى الشكل البيضاوي من خلال الماكياج.

هل يؤثر لون الشعر في اختيارك ألوان الماكياج؟

بالتأكيد، يصلح مع الشعر الأحمر الملفت للنظر، مثلا، الماكياج الهادئ لإقامة نوع من التوازن في شخصية المرأة، أما الشعر الأسود أو البني فتناسبه ألوان الماكياج كافة.

ما أوجه الاختلاف بين ماكياج المحجبة وغير المحجبة؟

أراعي في ماكياج المحجبة عدم إبراز الشفاه، لأن البعض يعتبر ذلك وسيلة إغراء، في المقابل أحاول إبراز جمال العين، لأنها تعطي إحساساً بالرقة.

ما الطريقة الصحيحة لوضع أحمر الخدود؟

يجب وضعه تحت عظمة الوجه لأن بروز هذه العظمة يمنح الوجه جمالاً، من الخطأ وضعه على عظمة الوجه نفسها كما تفعل الكثيرات إلا إذا كان نحيفاً وعظمة الوجه بارزة بشكل لافت.

ما نصيحتك للحصول على شفاه رطبة؟

استخدام زبدة الكاكاو عندما تكون الشفاه خالية من الماكياج.

هل يختلف ماكياج العين الواسعة عن الضيقة؟

لا يرتبط ماكياج العين بشكلها بل بالجفون ومساحتها، إنما يختلف لون الماكياج باختلاف لون العين، فلا يمكن مثلاً وضع ظلال زرقاء مع العيون العسلية، بينما تتماشى الألوان كافة مع العيون السود.

إلى أي مدى يمكن أن يحلّ الماكياج محلّ عمليات التجميل؟

يمكن أن يخفي الماكياج العيوب بشكل مؤقت، إلا أن عمليات التجميل مثل الشد أو الحقن تقدم علاجاً دائماً، هناك عيوب لا يمكن علاجها بالماكياج أو التزيين، إنما عبر عمليات التجميل مثل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، التجاعيد أعلى الجبهة، المهم اختيار طبيب متخصص حتى لا تترك العملية الجراحية آثاراً جانبية.

ماذا عن حمام البخار وفاعليته على البشرة؟

خلافاً للإعتقاد السائد، يؤذي البشرة، عندما يصل البخار إلى البشرة تكون درجة حرارته 50، بينما تتلاءم البشرة مع درجة حرارة 37، تعطي حمامات البخار نتيجة جيدة في اليوم نفسه إذ تطرّي البشرة وتسهل عملية تقشيرها ظاهرياً فحسب، من دون أن تنفذ إلى الطبقة الداخلية، ما يسبب مشاكل عدة بعد ذلك، من شأن تكرار حمام البخار إرهاق البشرة، وقد يسبب ظهور التجاعيد المبكرة.

وحمامات الطمي المغربي؟

صحية لأنها تزيل طبقة الدهون، لكنها لا تستخدم إلا مع البشرة الدهنية.

كيف يمكن التعرف على نوع البشرة وتغذيتها؟

أنصح باللجوء إلى طبيب متخصص، في بعض الأحيان توحي البشرة بغير طبيعتها، ما عدا البشرة التي تكوِّن بثوراً باستمرار فهي بشرة دهنية بالتأكيد.

يمكن تغذيتها بالكريمات المرطبة أو القناع الطبيعي المكوّن من الموز والعسل الأبيض، يوضع على البشرة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بالماء.

وما الوصفة الملائمة لإزالة البقع السود؟

الزبادي مع الخميرة، لا تظهر النتيجة بسرعة إنما بعد الإستعمال المتكرر. كذلك يمكن استخدام ورق الريحان، يجفف ويحرق على النار ليتحول إلى رماد ويخلط بماء الورد وتدلك به البقع يومياً، لا تظهر النتيجة إلا بعد مرور شهر على الأقل.

هل تضرّ كثرة استخدام الماكياج بالبشرة؟

قديماً كان استخدام الماكياج بكثرة يؤذي البشرة، اليوم، تأخذ الماركات الجديدة مثل «ماكس فاكتور» و{غولدن روز»، في الاعتبار أن يفيد الماكياج البشرة، لذلك تحتوي المستحضرات على مضاد للتجاعيد ووقاية من الشمس.

كيف يمكن الحصول على أظافر قوية؟

عدم التعامل معها بعنف، عدم الاستخدام المتكرر للأظافر الاصطناعية، لأنها تمنع الهواء والغذاء من الوصول إلى الظفر، الإهتمام بالكالسيوم في الغذاء واستخدام مقوي الأظافر أو نصف ليمونة وإدخال الظفر فيها جيداً ثم تركه ليجف.