كتاب تحت الضوء سيناريوهات أسوأ الحالات

نشر في 03-10-2008 | 00:00
آخر تحديث 03-10-2008 | 00:00
No Image Caption
قنابل يدوية في حقائب سفر، عصيات الجمرة الخبيثة في خطوط التهوية، عواصف تسونامي وأعاصير، إنفلونزا الطيور، ارتفاع درجات الحرارة بصورة خطيرة. هذه كلها تمثل حقائق واقعية بدرجة مخيفة، فكيف يمكننا أن نتلمس طريقنا بين التراخي المتعمد وبين الرد بصورة مبالغ فيها؟

يستكشف المؤلف هذه السيناريوهات لأسوأ الحالات، وكيف يمكننا أن نمنع حدوثها في هذا التحليل المتعمق الذي جاء في وقته. وعن طريق التحذير من مشكلات الإرهاب والتغير المناخي، يستكشف المؤلف قابليتنا للقيام بأي من ردي الفعل المتناقضين وغير المفيدين على حد سواء: الذعر، والتجاهل التام. ويظهر كيف يمكن للأفراد والمسؤولين الحكوميين الاستجابة بأفضل صورة لمخاطر الكوارث الضعيفة الاحتمال- مع التشديد على حاجتنا لمعرفة ما الذي سنخسره من الاحتياطات، وكذلك من عد التحرك. وفي النهاية، يقدم لنا مفهومه عن استخدامات وحدود تحليل التكاليف والمنافع، وخصوصا عندما تفرض الأجيال الحالية مخاطر على الأجيال القادمة.

وفي أجزاء الكتاب كلها، يستخدم المؤلف التغير المناخي كحالة توضيحية، لأنها تبين بوضوح شديد المفاهيم المستبطنة كافة التي تعزز حجته. لكنه يناقش أيضا قضايا الإرهاب، واستنفاد طبقة الأوزون، والأغذية المعدلة وراثيا، والأعاصير، وسيناريوهات أسوأ الحالات التي نواجهها في حياتنا العادية.

ويختتم المؤلف كتابه قائلا إننا إذا تمكننا من تجنب الخطرين التوأمين لرد الفعل المفرط والتبلد، سنكون قادرين على التخفيف من حدة- إن لم يكن تجنب حدوث- الكوارث المستقبلية، مع الحفاظ على سلامة عقولنا ومواردنا المحدودة التي يمكن تخصيصها لغايات بناءة أكثر من مجرد هدرها في تلك الكوارث.

- الناشر: مطبعة جامعة هارفارد، الولايات المتحدة الأميركية

back to top