كتاب تحت الضوء خفاء الأقليات: تجربة الأميركيين الآسيويين Minority Invisibility: An Asian American Experience

نشر في 31-08-2008 | 00:00
آخر تحديث 31-08-2008 | 00:00
No Image Caption
مرّت ظاهرة خفاء الأقليات من دون ملاحظة تذكر في الدراسات المتعلقة بالاتصال، في محاولة لنفي وجود مشاكل عرقية من خلال الفعل الشعوري أو اللاشعوري للتقليل من قيمة، أو إهمال، أو الإفراط في تبسيط تلك القضايا. ويثبت ذلك الادّعاء بعمى الألوان والتمييز العكسي، والاعتقاد بوجود أقلّيات نموذجية، والاستعراضات العرقية السلبية والمبالغ فيها، أو التي تتم عن قصد، والتي تسود الثقافة الأميركية.

وباستخدام المقابلات المتعمّقة مع المهنيين الآسيويين-الأميركيين من المناطق الحضرية المختلفة، تتحرّى هذه الدراسة تصوّرات هؤلاء المهنيين حول خفاء الأقليات والمنزلة النموذجية للأقليات. ويستكشف الكتاب الوعي العرقي للآسيويين-الأميركيين في أربعة مستويات، ويناقش كيف تدرك الجماعة خفاءها الفردي، وخفاء أعضاء مجموعتها، وخفاء الجماعات الأميركية المختلطة الثقافة الأخرى، وأخيرا توقّعاتهم بالنسبة لإمكان تغيير خفاء الأقليات في الولايات المتّحدة. يتناول الكتاب بالتحليل وجهات نظر متنوّعة حول خفاء الأقليات، والأقليات النموذجية ومدى رضاهم أو استيائهم عن الثقافة الأميركية السائدة، والعلاقات الثقافية بين الأعراق المختلفة.

هذه الدراسة مفيدة لكل من الطلاب والباحثين الجامعيين المهتمين بالعلاقات العرقية، والدراسات المتعلقة بالمواطنين الآسيويين-الأميركيين، ونظرية الثقافات المختلطة، ودراسة التواصل بين الثقافات المختلفة.

الناشر: مطبعة الجامعات الأميركية (الولايات المتحدة)- 2007

back to top