رسالة حول إنسانية السلف!

نشر في 30-10-2008
آخر تحديث 30-10-2008 | 00:00
 د. ساجد العبدلي وصلتني بالأمس من الدكتور عادل الدمخي الرسالة التالية تحت عنوان (دور جمعية مقومات حقوق الإنسان تجاه إخواننا «البدون»)، وأنشرها اليوم من باب حق الجمعية في الرد، تاركا الحكم للقارئ الكريم.

السيد / د. ساجد العبدلي «المحترم»

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

تعليقاً على مقالة «إنسانية خالد السلطان... إنسانية السلف» المنشورة بجريدة «الجريدة»، نتقدم إليكم بخطابنا هذا راجين لكم التوفيق والسداد لخدمة القضايا الإنسانية.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، وبناءً على مقالتكم المذكورة عاليه نحيطكم علماً أن موقف الجمعية بشأن التوقيع على مقترح نص القانون الجديد للحقوق المدنية والقانونية لـ«البدون»... فإننا اطلعنا عليه وسنقوم خلال الأيام القادمة بإذن الله بنشر بيان توضيحي لرأي الجمعية القاطع في شأن التوقيع على هذه الوثيقة، علماً بأن الجمعية تؤيد الوثيقة في إطارها العام.

ونوضح لكم دور جمعية مقومات حقوق الإنسان تجاه إخواننا «البدون» وللقراء الكرام أن القضية بالنسبة لنا هي قضية إنسانية بحتة غير قابلة للمزايدة أو الخلاف من منظور الحقوق الإنسانية التي أقرتها الشريعة الغراء. وعليه فقد قامت الجمعية وفق وسائلها المتاحة بعمل مجموعة من الخطوات الإعلامية والتنفيذية نحو ضرورة منح «البدون» حقوقهم الإنسانية كاملة، ونلخصها لكم بالتالي:

1) منذ انطلاقة الجمعية من ثلاث سنوات قامت بإصدار ما يزيد على 13 تصريحا وبيانا ومناشدة، أي بمعدل تصريح كل ثلاثة أشهر (مرفقة لكم)، للمطالبة بحقوق «البدون» الإنسانية.

2) عمل المخاطبات الرسمية مع المعنيين والمسؤولين بالدولة نحو إغلاق هذا الملف.

3) قامت الجمعية قبل عام تقريبا باستضافة واستقبال القائمين على اللجنة الشعبية لـ«البدون» في مقرها وأبدت خلال اللقاء معهم موقفها الواضح والمؤيد لحقوقهم الإنسانية.

4) تلقت الجمعية العديد من اتصالات الشكر والإشادة من شخصيات معروفة تقديراً للمناشدات التي أطلقتها الجمعية بشأن «البدون»، لا سيما مناشدة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح.

5) كما تقوم الجمعية باستقبال الشكاوى المقدمة من الإخوة «البدون» وتتفاعل معها عبر المخاطبات الرسمية مع وزارتي الداخلية والشؤون.

6) المشاركة في بعض الفعاليات والمؤتمرات التي عقدتها اللجنة الشعبية للبدون.

7) طالبت الجمعية أخيرا في شهر رمضان بصرف حصص تموين لـ«البدون» والوافدين واستحسن الكثير من «البدون» هذا الأمر، بل طالب بعضهم إضافته إلى مشروع القانون الجديد المقترح.

ونود أن نلفت انتباهكم الكريم إلى أن كون القائمين على الجمعية من أصحاب الاتجاه الإسلامي، فإن هذا لا يزيدهم إلا حرصاً على الإنصاف عملاً بمقاصد الشريعة، ومواقف الجمعية الواضحة للمتتبع تؤكد أننا نقف مع الحق بغض النظر عن صاحبه.

وختاماً نرجو أن تشرفونا بزيارة للجمعية للاطلاع عن كثب وبشكل أكثر تفصيلا لكل ما تريدون معرفته حول أنشطة ومواقف الجمعية تجاه إخواننا «البدون.

وسوف نقوم بإرسال الكتاب الأصلي مع المرفقات إلى اللجنة الشعبية لـ«البدون» بجمعية المحامين الكويتية لتقوم بدورها بتسليمه لكم شخصيا.

وفقكم الله وسددكم وأعانكم على حمل أمانة القلم.

د. عادل جاسم الدمخي

رئيس مجلس الإدارة

back to top