كتاب تحت الضوء مستقبل السُمعة: الثرثرة والإشاعات والخصوصية على الإنترنت The Future of Reputation: Gossip, Rumor, and Privacy on the Internet

نشر في 17-12-2008 | 00:00
آخر تحديث 17-12-2008 | 00:00
No Image Caption
لكونها تعجّ بغرف الدردشة، ومجموعات النقاش، والمدونات، تعرض «الإنترنت» فرصا لم تكن مُتخيّلة سابقا للتعبير والتواصل الشخصي، لكن هناك جانب مظلم من هذه القصّة: فأي أثر من المعلومات يصدر عنا سيبقى على الإنترنت إلى الأبد، إذ سيتوافر فورا عن طريق البحث في موقع غوغل، على سبيل المثال.

إن وجود سجل دائم لحياتنا الخاصّة- ذي موثوقية مشكوك فيها في أغلب الأحيان وخاطئة كليا أحيانا- سيتبعنا حيثما ذهبنا، حيث يسهل الوصول إليه من قبل الأصدقاء، والغرباء، وأرباب العمل، والجيران، والأقارب، وأي شخص آخر قد يهتمّ بالنظر إليه.

هذا الكتاب المثير للاهتمام مليء بالأمثلة المدهشة على الثرثرة، والافتراء، والإشاعات على الإنترنت، كما يستكشف النتائج العميقة للتصادم الحادث على الإنترنت بين حرية التعبير والخصوصية.

يقوم دانيال سولوف، وهو حجة في قانون خصوصية المعلومات، بعرض تقرير بالغ الأهمية عن كيف تقوم «الإنترنت» بتغيير أساسيات الثرثرة، والطرق التي نجلب بها العار على الآخرين، وقدرتنا على حماية سمعتنا الخاصة. ومن خلال التركيز على المدونات، ومجتمعات الإنترنت، والاتجاهات السائدة أخرى.

يظهر المؤلف أنّه، من سخرية القدر، التدفق اللا محدود للمعلومات عبر الإنترنت قد يعرقل فرص التنمية الذاتية والحرية، ويؤكّد أن الأفكار البعيدة المدى حول الخصوصية تحتاج إلى مراجعة: فما لم نحقق دالتوازن بين الخصوصية وحرية التعبير، قد نكتشف أنّ حرية الإنترنت تجعلنا أقل تحرّراً.

الناشر: مطبعة جامعة ييل، الولايات المتحدة الأميركية 2007.

back to top