طارق العلي: ورثتُ الروح المرحة من والدتي

نشر في 26-09-2008 | 00:00
آخر تحديث 26-09-2008 | 00:00
مارس الفنان طارق العلي الفن منذ طفولته وتحديداً على خشبة المسرح المدرسي في منطقة «الجهراء». بدأت موهبته بالبروز حين مثّل لأول مرة بصحبة مجموعة من المدرّسين والطلبة في مسرحية دينية بمناسبة الإسراء والمعراج، وكانت الروح الكوميدية التي يتمتع بها ظاهرة للعيان.

امتلك العلي موهبة تقليد النجوم الكبار ومن أبرزهم الفنان القدير عبد الحسين عبد الرضا، خصوصاً في أدواره الكوميدية، وورث خفة الدم والكوميديا عن والدته التي علمته كيف يتحلى بالروح المرحة حتى في أصعب الظروف. عن حياته الشخصية يقول: «أنا ابن «الجهراء» الفريج الذي تربيت فيه أنا وأخي الى جانب والدتي، ولا أنسى أن وزارة الشؤون دعمتنا كثيرا ونحن فقراء والفضل يرجع إليهم، وإلى بيوت كثيرة تربيت في كنفها: بيت عايد البذالي وبيت بداح الصانع وبيت أبوسالم وغيرهم من أهل الفريج».

قدم أواخر الثمانينات أعمالا فنية بالمشاركة مع فرق الشباب المسرحية في الأندية وفرقتي التلفزيون والجيش، من ثم انتقل الى المعهد العالي للفنون المسرحية بناءً على رغبة والدته.

مسرح خاص

استقلّ العلي منذ ما يقارب أربع سنوات وأصبح له مسرح خاص، يعمل من خلاله مع الفنانين بأعمال يتولى هو إنتاجها. رغم تلك الاستقلالية، لا ينكر فضل أولئك الذين تعلّم منهم الوقوف على خشبة المسرح وأمام الكاميرات والتعامل مع الأوراق والشخصيات التي يجسدها، على رأسهم الفنان القدير عبد الحسين عبد الرضا، مريم الغضبان، عبدالعزيز النمش، غانم الصالح، عائشة ابراهيم، طيبة الفرج، سعاد عبد الله، حياة الفهد، خالد العبيد، عبد الإمام عبد الله، محمد المنيع، خالد النفيسي، عبد الرحمن العقل، داود حسين. كذلك يعتذر لكل من نسي ذكر اسمه من الذين يدين لهم بأي فضل.

دعم الشباب

لأنه وجد من يرعى موهبته في بداياته يقدّم العلي الدعم للأجيال الجديدة من خلال فرقته المسرحية. يحاول بين حين وآخر تقديم وجه جديد. يُذكر أن مركز «فروغي» الذي يشرف عليه بصحبة عيسى العلوي، تولى رعاية مسرحية «أبطال الفريج»، وهو عمل استعراضي غنائي معدّ للأطفال والكبار على السواء. تنطلق عروضه مع أول أيام عيد الفطر المبارك.

برنامج الديوانيّة

عبر FM يخوض العلي تجربة التقديم الإذاعي من خلال البرنامج الشهير «الديوانية». يشاركه التقديم طلال الياقوت وخالد الأنصاري. تركت مشاركة العلي في البرنامج روحاً إيجابية لدى الفريق، وحظي بمتابعة أكبر من المستمعين. كذلك يتكون فريق العمل من المعد نايف النعمة والمخرج صلاح عبدالله.

جديده

يطل علينا العلي في رمضان من خلال مسلسل «صج حظوظ» مع كوكبة من النجوم من بينهم: هدى الخطيب ،عبد المحسن النمر، علاء مرسي، إلهام الفضالة وعدد من نجوم الخليج. المسلسل من تأليف أيمن الحبيل وإخراج حسين نعمان. يستعد كذلك للمشاركة في مسرحية بمناسبة عيد الفطر المبارك بمشاركة المخرج أحمد الحليل والفنان عبدالرحمن العقل وعدد آخر من النجوم.

كذلك يواصل البحث الدؤوب عن فكرة فيلم سينمائي مشترك يصوَّر بين الكويت ومصر، وذلك توطيدا للمبادئ والقيم العربية، ويشترط لهذا النص ألا يكون خادشاً لحياء المشاهدين.

ظلموه فقالوا

تعرّض العلي لإشاعات كثيرة، منها اتهامه بأنه تاجر إقامات، وتلك الإشاعة لا أساس لها من الصحة.

من أعماله

قدّم العلي مسرحيات عدة تركت بصمة في قلوب المشاهدين وضحكة على شفاههم، من أبرزها: «هاللوبانكوك»، «سيف العرب»، «بشت الوزير»، «فضيحة» ،»عائلة قرقيعان»، «سوبر سطار»، «البيت بيتك»، «ما يصح إلا الصحيح»، «اللي يدري يدري»، «لن أعيش بجلباب زوجتي»،

«بين حانة ومانة». قدّم أخيراً مسرحية «حاميها حراميها».

و-من المسلسلات التي شارك فيها: «سليمان الطيب»، «مدينة الرياح»، «هذا ولدنا»، «الانحراف». آخر ما قدمه المسلسل الكوميدي «صج حظوظ» الذي يعرض في رمضان الجاري.

back to top