تنفيذاً للمرسوم الأميري رقم 221 لسنة 2001، وقرار مجلس الوزراء رقم 109 لسنة 2001 الذي يتضمن إنشاء هيئة مساندة لوزارة الداخلية من النساء تتولى مساعدة أعضاء هيئة الشرطة في أداء الاعمال والمهام المنوطة بهم في حدود القانون، قررت وزارة الداخلية فتح المجال أمام الفتيات الكويتيات للالتحاق بالشرطة النسائية.

Ad

تعد إتاحة الفرصة للفتيات الكويتيات للالتحاق بسلك الشرطة، خطوة إيجابية وجديرة بكل احترام وتقدير، وإن كانت جاءت متأخرة بعض الشيء، فالعديد من الدول العربية والخليجية الأخرى سبقنا في ذلك، كما يمثل فتح المجال أمام النساء للدخول إلى السلك العسكري تجسيداً لدور المرأة الكويتية المتزايد في مسيرة العمل الوطني، وتأكيداً على أهمية مشاركتها لأخيها الرجل في كل المجالات، وأنها لا تقل أهمية عن الرجل بل هي تكمل الدور وتلعب دورا مهما في بناء بلدها وتطوره ونمائه، فالمرأة الكويتية أثبتت جدارتها وفعاليتها في جميع المجالات التي عملت فيها، وهي كذلك تمثل من حيث العدد نصف المجتمع تقريبا، ومن حيث الكفاءة فإن الجميع يشهد لها بذلك.

العام الدراسي 2006/2007 شهد دخول المرأة الكويتية للمرة الأولى في تاريخ الكويت، السلك العسكري، وتحديدا مجال الشرطة إلى جانب الرجل، فافتتاح معهد الهيئة المساندة للشرطة النسائية، يعد علامة فارقة في تاريخ قوة الشرطة في دولة الكويت، ويمثل نقلة نوعية في إعداد منتسبي وزارة الداخلية، ومشروع الشرطة النسائية ليس مشروعا حديثا، فهو أُقر عام 2001 وفقا لقرار مجلس الوزراء الذي تضمن إنشاء هيئة مساندة لوزارة الداخلية من النساء تتولى مساعدة أعضاء هيئة الشرطة في أداء الأعمال والمهام المنوطة بهم في حدود القانون.

وغني عن القول، إن المرأة الكويتية ليست بعيدة عن وزارة الداخلية، فهي منذ أمد طويل تعمل في أجهزة وأقسام وإدارات مختلفة داخل الوزارة، مثل الأدلة الجنائية والشؤون القانونية والخدمات الادارية وأمن المطار والمؤسسات الاصلاحية والأثر والدفاع المدني والعلاقات العامة وغيرها، لكن هذه المرة سيكون الأمر مختلفا، فهي ستعمل إلى جانب أخيها الرجل في الميدان وهذا يتطلب إعدادا وتأهيلا لها بشكل دقيق.

مهام المعهد

وسيتولى المعهد تأهيل عناصر نسائية للعمل في سلك الشرطة، وتنمية مهاراتهن في العلوم الشرطية والقانونية والعلوم المساندة الأخرى والتنمية المستمرة للمتدربات، كما سيعقد دورات تأهيلية للمشرفات والمعاونات في المجالات التخصصية العامة، وتأهيلهن للترقية لرتب أعلى وفق السياسة العامة لوزارة الداخلية.

ويشير مسؤولو وزارة الداخلية إلى أن المنتسبات لقوة الشرطة سيتم تعيينهن في إدارات خدمية مثل المطار والجوازات، كما سيتم تعيين الحاصلات على مؤهل جامعي في وظيفة مشرفة أمن، أما الحاصلة على دبلوم فسيتم تعيينها في وظيفة مساعدة مشرفة أمن، فيما ستعين الحاصلات على مؤهل الثانوية العامة في وظيفة معاونة أمن.

وحسب مدير أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية اللواء يوسف المضاحكة، فإن الدفعة الأولى للشرطة النسائية ستضم 100 امرأة تتخرجن برتب مختلفة، ويشترط في المتقدمة ان تكون كويتية الجنسية ومن ابوين كويتيين، وان تكون محمودة السيرة وحسنة السمعة، والا تكون قد سبق الحكم عليها في جناية او جنحة مخلة بالشرف او الامانة، والا تكون قد سبق فصلها من خدمة الحكومة بحكم او بقرار تأديبي نهائي او سبق فصلها تأديبيا من أي جهة تعليميا فصلا نهائيا.

وتخضع طالبات معهد الهيئة المساندة للدراسة وفق النظام الخارجي لمدة عام دراسي كامل، يتلقين خلاله علوما قانونية وشرطية وتدريبات وتمارين رياضية وميدانية، لاعدادهن وتأهيلهن للعمل الامني والحصول على دبلوم علوم شرطة، وستحصل الطالبات في المعهد على مكافأة شهرية مقدارها 350 دينارا، بينما ستحصل الطالبة من المؤهل العلمي سنتين بعد الثانوية العامة على 300 دينار شهريا، ومعاونات الامن الحاصلات على الثانوية العامة 250 دينارا.

مدة الدراسة في المعهد سنة واحدة، والجامعية المتقدمة للالتحاق تحصل على شهادة دبلوم علوم شرطة لمشرفة الأمن، وتعين الخريجة في وظيفة «مشرفة أمن»، ويتعين أن تكون المتقدمة لائقة صحياً ونفسياً وفقاً للمعايير المقررة، وألا يقل عمرها عن 19 عاماً ميلادياً، ولا يزيد على 30 عاماً، وألا تكون متزوجة، وألا يقل طولها عن 155سم، وأن تتمكن من اجتياز الاختبارات النفسية والبدنية والعلمية المقررة.

وهناك ثلاثة مستويات في المعهد: الأول بالنسبة للمتقدمة الحاصلة على مؤهل جامعي أو ما يعادله ولا يقل عن جيد، وستعين بعد تخرجها في وظيفة «مشرفة أمن»، والثاني بالنسبة للمتقدمة الحاصلة على مؤهل علمي معترف به من وزارة التعليم العالي بعد الدراسة لمدة سنتين، وستعين بعد تخرجها في وظيفة «مساعدة أمن أولى»، والثالث هو الحاصلة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وسيتم تعيينها في وظيفة معاونة أمن، على ألا يقل مجموع درجات الطالبة عن 60 في المئة للقسم العلمي و65 في المئة للقسم الأدبي، 2.00 حسب سلم النقاط نظام المقررات تخصص علمي 2.25 نظام المقررات تخصص أدبي.

مرافق المعهد

وتتكون مرافق المعهد من ست منشآت، هي مبنى الإدارة والقاعات الدراسية وورش العمل والمهاجع والحاسب الآلي والعيادة الطبية والمطعم والنادي والمسجد والاعاشة والخدمات الاجتماعية والترفيهية والمستودعات والحراسات.

كما تشمل المنشآت أيضا ميادين التدريب والرياضة والملاعب الرياضية والساحات الزراعية وقاعة لكبار الزوار، وغيرها من المنشآت التي تدعم التعليم والتدريب الخاص بالشرطة النسائية.

مشروع قرار المعهد

يتكون مشروع قرار إنشاء معهد الشرطة النسائية من 4 أبواب ثابتة و60 مادة، وجاء في المادة الخاصة باختصاصات المعهد ومهامه: تعليم وتأهيل واعداد الطالبات الحاصلات على مؤهل جامعي او ما يعادله، بما يؤهلهن للتعيين في وظيفة مشرفة أمن.

أما المادة (6) والخاصة بشروط الالتحاق فهي كالتالي: ان تكون المتقدمة كويتية الجنسية ومن ابوين كويتيين، ويجوز بقرار من وزير الداخلية قبول غير الكويتيات اذا كن مبعوثات من حكوماتهن في حدود العدد الذي يحدده سنوياً مجلس الوزراء.

- ان تكون محمودة السيرة حسنة السمعة.

- الا يكون قد سبق الحكم عليها في جناية او جنحة مخلة بالشرف او بالامانة.

- الا يكون سبق فصلها من خدمة الحكومة بحكم او بقرار تأديبي نهائي.

- الا تكون قد سبق فصلها من أي جهة تعليمية فصلاً تأديبياً.

- الا يكون قد سبق قبول استقالتها من المعهد في نفس العام الدراسي.

- ان تكون لائقة صحياً للعمل وفق المعايير التي يصدر بها قرار من وكيل الوزارة، بعد اخذ رأي وكيل وزارة الصحة.

- الا تقل سنها عن ثمانية عشر عاماً ميلادياً، ولا يزيد على اربعة وثلاثين عاماً، ويحسب سنها في اول سبتمبر من العام الذي تتقدم فيه للالتحاق.

- الا يقل طول قامتها عن 155 سم.

- ان تجتاز اختبارات اللياقة البدنية والنفسية والمعلومات والثقافة والقدرات.

وتشكل بقرار من وكيل الوزارة بناء على عرض مدير عام الاكاديمية، لجان لهذه الاختبارات، وتحدد الدرجات المخصصة لكل منها وقواعد اجتيازها.

- ان تجتاز المقابلة الشخصية.

- الا تكون متزوجة.

الشروط الخاصة

مادة (7) مع مراعاة حكم المادة السادسة من هذا القرار: يشترط فيمن تقبل في معهد الهيئة المساندة ما يلي:

اولاً- ان تكون حاصلة على مؤهل جامعي معترف به او ما يعادله، لاعدادها للتعيين في وظيفة مشرفة أمن.

ثانياً: ان تكون حاصلة على مؤهل علمي معترف به يستلزم الحصول عليه دراسة مدتها سنتان بعد الثانوية العامة، لإعدادها للتعيين في وظيفة مساعدة امن اولى.

ثالثاً: ان تكون حاصلة على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها، لاعدادها للتعيين في وظيفة معاونة أمن.