الستايلست الكويتيَّة سندس الأيوب: كوني فراشة زاهية!

نشر في 15-07-2008 | 00:01
آخر تحديث 15-07-2008 | 00:01
بجرأتها وابتكارها الجديد كسبت الستايلست الكويتية سندس الأيوب ثقة الوسط الفني في مصر. عرفت بذوقها المستقل وشعارها المميز: «الموضة هي أن تتحول الفتاة إلى فراشة زاهية الألوان»، كذلك تمتلك موهبة في تصميم الأزياء. عن بدايتها وقصة دخولها الوسط الفني في مصر وأهم أعمالها وأبرز الفنانين الذين أضافت إليهم الأناقة والتألق، كان الحوار التالي.

كيف بدأت مشوارك في هذا المجال؟

ثمة عوامل كثيرة ساعدتني، أبي مهندس ديكور وأمي تجيد فن الحياكة الذي تعلمته منها، وهي في المناسبة تحيك ملابسي، وبدوري أجيد الرسم منذ طفولتي. كانت البداية في «فاشون شو» لماركة «جاس»، أخرجته فنياً وقدمت فيه الأكسسوار والنظارات والحقائب، هكذا انطلقت موهبتي كستايلست، بالإضافة إلى أنني كنت أختار لزميلاتي ملابسهن وأصمم لهن أحياناً بعض الموديلات التي تناسبهن، ذلك كله ولم أكن تجاوزت السادسة عشرة من عمري، عندها خشي والدي من أن تؤثر هذه الموهبة في دراستي فترويت قليلاً في العمل وانصرفت إلى صقل موهبتي برسم الأزياء والتعرف الى صرعات الموضة والتعمق في امتلاك أدوات الستايلست.

متى كان أول تعارف لك مع الوسط الفني في مصر؟

أتردد على القاهرة باستمرار، تابعت دراستي فيها وقضيت أسعد أيام طفولتي، تعرفت الى خبير الماكياج محمود رشاد ممثل شركة «فور إيفر» للتجميل فأعجب بأحد الفساتين التي كنت أرتديها وفوجئ عندما علم أنني صممته ونفذته، فأشاد بإمكاناتي كستايلست، وقدمني إلى المصور الفوتوغرافي المعروف أحمد مبارز، وشاركت معه في مجموعة صور فوتوغرافية لإحدى مجلات الموضة العربية.

مهنة الستايلست حديثة نسبياً، ماذا تعني بالتحديد؟

معرفة ما يناسب الفتاة أو الشاب من أزياء وأكسسوار سواء كان فناناً يؤدي دوراً في عمل درامي ما أو شخصاً عادياً يقصد مناسبة ما، تتمتع الستايلست بالذوق الرفيع الذي يختار أفضل ما يلائم الشخص ويجدد إطلالته ويجعله متميزاً، وهي ليست مصممة أزياء بالضرورة ولكن بإمكان الأخيرة أن تكون «ستايلست» ناجحة.

ما أبرز الأعمال التي قدمتها كستايلست؟

قدمت رزان مغربي في إطلالة امرأة جذابة وشقية، طلبت مني أن أبرز جاذبيتها ولكن في شقاوة الأطفال في مجموعة فوتوغرافية لها، إلى جانب مجموعة من الكليبات آخرها كليب للفنان أحمد الفيشاوي في أول تجربة غنائية له برفقة اثنين من أصدقائه، ولديَّ رصيد طويل من أغلفة مجلات الموضة الشهيرة في الوطن العربي.

إلى ماذا تطمحين؟

إلى استكمال دراسة فن الـ«ستايل» في الخارج وأن أصل في عملي إلى العالمية وتأسيس دار للموضة أقدم فيها مهاراتي المختلفة من ملابس وديكور وفن وأنتيكات.

ما هي المجالات الفنية التي تساهم في إبراز أفضل مواهبك؟

عروض الصور الفوتوغرافية لمجلات الموضة، لأنني أكون المخرجة الفنية المسؤولة بالكامل من دون تدخل أحد، بينما أتقيد في السينما والكليب بتوجيهات المخرج.

ما البصمة التي تتميزين بها؟

رسمة الفراشة، فهي رمز له دلالة أضعه في معظم أعمالي, تبدأ الفراشة دودة لا تلفت انتباه أحد ولكن عندما تنمو وتكتسب ألوانها الزاهية تصبح مصدراً لبهجة الناظر إليها, إلى جانب مهاراتي في رسم الأزياء والتصميم اللذين يجعلاني أتفرد بأسلوبي الخاص وابتكاراتي الجديدة.

ما هي الأسس التي تختارين عليها الـ «ستايل» المناسب؟

أن يلائم طباع الشخص وذوقه ويناسب لون بشرته وطوله والمناسبة التي يشارك فيها.

هل ينبغي على الستايلست معرفة أنواع الأقمشة المختلفة؟

في حال كانت الملابس من تصميمه، لابد له من معرفة أنواع الأقمشة، لكن عموماً ليس هذا الأمر من اختصاصه.

إذاً، ما هي أهم متطلبات عمله؟

معرفته الواسعة بجديد الأكسسوار, موديلات الأزياء المختلفة والألوان وما يتناسب منها مع الآخر وما يرهق منها العين أو يريحها والدرجات اللونية التي تناسب الكاميرا وقبل كل شيء الذوق الرفيع.

بم تنصحين الفتاة في اختيار ألوان ملابس هذا الصيف؟

بالعودة إلى الألوان الأساسية كالأصفر والأبيض والأزرق والأحمر والابتعاد عن الموف والبرتقالي والأسود.

ما هي أهم الأكسسوارات الجديدة التي تعتمدين عليها في أعمالك الأخيرة؟

يميل الأكسسوار الذي أفضله في أعمالي الأخيرة إلى اللون النحاسي الأحمر وفق الذوق الروماني والفرعوني، أستوحي الأكسسوار من التراث.

هل تفضلين استعمال أكسسوار محلي أم أجنبي؟

أصمم أكسسواري بنفسي من الجلد والأحجار، غالباً، وأتعامل مع مجموعة من مصممي الأكسسوار المحليين، من بينهم: ديما رشيد وهنا العوضي. تعيد ديما تقديم الأكسسوار الفرعوني برؤيتها المعاصرة وكذلك التراث المغربي.

ما جديدك لعروس هذا الصيف؟

الأبيض رمز العروس عادة، يعكس الصفاء والأمل بحياة سعيدة، لكن تكراره يبعث الملل، لذلك، يمكن إدخال ألوان أخرى عليه مثل الذهبي أو الأزرق بدرجاته مع أكسسوار من القماش المطعم بالأحجار أو الألماس. لا أفضل أن يكون الفستان مطرزاً، إنما قماش الشيفون المرسل مع طرحة قصيرة على الطريقة الفرنسية.

مَن هم أفضل خبراء الماكياج ومصففي الشعر الذين يبرزون عملك؟

خبير الماكياج محمود رشاد، وبالنسبة إلى الشعر أسامة درويش.

كيف تتعاملين مع النجوم وكيف تقنعين فناناً بتغيير إطلالته؟

أطالب الفنانين بالتجديد والجرأة باستمرار، وبتجربة ذوق مختلف عما اعتادوا عليه، قد يخالف هذا الأمر ذوق البعض ولكن احتال على ذلك بالصبر والإقناع، في النهاية أجعلهم يختارون ما أراه مناسباً لهم معتقدين أنها فكرتهم.

مَن هم أبرز الفنانين الذين تعاملت معهم؟

رزان مغربي وأحمد الفيشاوي ومحمد القماح وجنات.

بطاقة تعريف

الاسم: سندس الأيوب

المهنة: ستايلست

البرج: السرطان

أبرز الصفات: الجدية في العمل

أبرز العيوب: حسن النية

الطبق المفضل: المسقعة

الهواية: الغناء والرسم

اللون المفضل: البنفسجي

back to top