كتاب تحت الضوء إثراء الدول الفقيرة: العمل الحرّ وعملية التنمية الاقتصادية

نشر في 23-11-2008 | 00:00
آخر تحديث 23-11-2008 | 00:00
No Image Caption
لماذا تصبح بعض الأمم غنية بينما تبقى أمم أخرى تعاني الفقر؟ لم تفعل نظرية النمو الاقتصادي التقليدية السائدة الكثير للإجابة عن هذا السؤال، فطوال معظم فترات القرن العشرين، ركّزت النظرية على نماذج تفترض أن النمو يمثل دالة بسيطة على العمل، ورأس المال، والتكنولوجيا.

ومن خلال مجموعة من دراسات الحالات من آسيا وإفريقيا إلى أميركا اللاتينية وأوروبا، ينادي الكتاب بدراسة الدور الحاسم الذي يلعبه رجال الأعمال، والبيئة المؤسساتية لحقوق الملكية الخاصة، والحرية الاقتصادية، في التنمية الاقتصادية.

يبدأ الكتاب بتوضيح كيف يحقق رجال الأعمال النمو الاقتصادي، ولماذا تشجّع بعض البيئات المؤسساتية العمل الحرّ الأكثر إنتاجية من غيرها. وبعد ذلك يتناول المؤلفون البلدان والمناطق التي أخفقت في التنمية بسبب العوائق التي وضعتها أمام العمل الحرّ. وأخيراً، يتّجه المؤلفون إلى البلدان التي تطوّرت بإصلاح بيئتها المؤسساتية لحماية حقوق الملكية الخاصة ومنح مستويات أكبر من الحرية الاقتصادية.

إنّ الدرس العامّ الذي يمكن استخلاصه من هذا الكتاب واضح: إن الإصلاحات المشجعة للسوق ضرورية لتعزيز العمل الحرّ المُنتج الذي يفضي إلى النمو الاقتصادي. وفي البلدان التي تفتقر لهذه البيئة المؤسساتية، فإن التنمية الاقتصادية المستدامة ستبقى بمنزلة الوهم.

الناشر: مطبعة جامعة ستانفورد، الولايات المتحدة الأميركية 2007. 

back to top