سؤال النقد الشعري
![زاهر الغافري](https://storage.googleapis.com/jarida-cdn/images/1462211981272872400/1462211991000/1280x960.jpg)
بل اكثر من هذا، إذ تذهب بعض الدراسات النقدية إلى المبالغة في طرح تطبيقات تكاد تكون متعسفة وحرفية، على قصائد أو مقاطع من القصائد، بحيث لا يبقى في ذهنك فور انتهائك من القراءة سوى أثر معادلات رياضية، وأسهم ودوائر، وعلامات ترقيم. أي باختصار تجريدات محضة. كأن هذه القصائد لم تحمل يوماً، نَفَس الشاعر وألمه أو فرحه، أي باختصار أيضاً تغيب تجربة حياة الشاعر نهائياً. والمفارقة في الأمر أن الأصل، أي قراءة النقاد الغربيين، فلنقل، رولان بارت، أو موريس بلانشو، أو حتى لوسيان غولدمان، صاحب البنيوية التكوينية، أقول إن، في كتابات البعض من هؤلاء، يكمن قدر من الشفافية، والوضوح الفكري، والقدرة على تبيان العمق في النصوص المدروسة او الأفكار المطروحة. انظر مثلاً إلى الرشاقة والعمق في التحليل والتأويل، للنصوص الشعرية التي استشهد بها باشلار في كتابه «جماليات المكان».* * *في الماضي القريب كنا نقرأ، بمتعة، دراسات نقدية كانت تحمل إلينا ألقاً معرفياً غنياً ومن قرأ خالدة سعيد على سبيل المثال في كتابيها «البحث عن الجذور» و«حركية الابداع في الادب العربي الحديث» يدرك ما قاله عنها انسي الحاج، ذات مرة بأنها تتميز ليس بالعلم، ليس بحدة الذكاء، ليس بيسر المقارنة وحسب بل بشاعريّة الرؤيا.