كتاب تحت الضوء فهم الأزمات المالية Understanding Financial Crises

نشر في 07-01-2009 | 00:00
آخر تحديث 07-01-2009 | 00:00
No Image Caption
ماذا يسبّب حدوث أزمة مالية؟ هل يمكن توقّع أو حتى تفادي الأزمات المالية؟ وما الذي يمكن عمله لتقليل تأثيرها؟ وهل يجب أن تتدخّل الحكومات والمؤسسات الدولية؟ أم يجب أن تُترك الأزمات المالية حتى تنتهي من تلقاء نفسها؟ في أعقاب الأزمة المالية الآسيوية الأخيرة، ألقى كثير من المراقبين باللوم على المؤسسات الدولية، والفساد، والحكومات، والسياسات الاقتصادية الخاطئة على المستويين الإجمالي والفردي، ليس فقط في ما يتعلق بالتسبّب في الأزمة، بل في إطالتها وتعميق آثارها بشكل غير ضروري.

استنادا إلى عشر سنوات من البحث، طوّر المؤلفان مقاربة نظرية لتحليل الأزمات المالية: فيبدأ الكتاب بمراجعة تاريخ الأزمات المالية، وفي سعيهما لتزويد القرّاء بالأدوات الاقتصادية الأساسية اللازمة لفهم الأدبيات الاقتصادية المتخصصة، يبني المؤلفان سلسلة متدرجة من النماذج. وفي جميع أجزاء الكتاب، يقوم المؤلفان بتوجيه القارئ عبر الأدبيات النظرية والتجريبية المتوافرة، وفي الوقت نفسه يطرحون أسس مقاربتهما النظرية الخاصة.

يعرض الكتاب الذي بين أيدينا النظرية الحديثة للوساطة، ويوضح مفهوم أسواق الأصول المالية وأسباب عدم ثبات أسعار الأصول، ويناقش التعاملات الجارية بين البنوك والأسواق، كما يتناول الكتاب أيضا موضوعات أكثر تخصّصا، بما فيها التنظيم الأمثل للأسواق المالية، والأزمات المفاجئة، والعدوى المالية.

الناشر: مطبعة جامعة أكسفورد،

الولايات المتحدة الأميركية.

back to top