انتخابات 2008 لوحة سياسية جديدة

نشر في 27-05-2008
آخر تحديث 27-05-2008 | 00:00
 د. ندى سليمان المطوع كلما أطل علينا مشهد سياسي جديد بحثنا جاهدين عن خيوط للتفاؤل، من خلال الملامح السياسية الجديدة، ومشهد هذا العام بعد انتخابات 2008، كاللوحة الفسيفسائية، تحوي العديد من الرموز والألوان، وأول الغيث التيار الذي شق طريقه بين الدوائر متجها إلى مقاعد البرلمان... مالئاً فراغاً تركه تيار «الإخوان»، وما لبث أن «شطح قبل أن ينطح»، وبدأ بفرض إملاءات هنا وهناك، قبل أدائه القسم... وعلى السجية نفسها تحمس النواب الآخرون لتحوير الخطاب التنموي «الناعم» الذي أُلقِي في المقار الانتخابية، إلى صيغة جديدة لم يسمعها الناخب، وهي صيغة «ما قبل التأزيم»، وأتساءل بعد متابعتي للانتخابات هذا العام، عن سر ظهور الفراغ السياسي، الذي ملأه السلوك الانتخابي الطائفي والعشائري، انتقل أفقيا من دائرة إلى أخرى، أسماه البعض تصويتا قبليا والآخرون عائلياً وكلاهما سيان، ورافقه انتشار فوضى التحليل السياسي عبر الفضائيات، والذي

أصبح يصنف السلوك السياسي طبقا للمذاهب والانتماءات فقط. ألم يحن الوقت للحديث عن قوانين تنظم العمل السياسي؟ ولست بالضرورة معنية بالاعتراف بواقعية الأحزاب، إنما بإفساح المجال لسلوك انتخابي ممنهج لا يتنفس بأكسجين العشائرية والطائفية، واسمحوا لي بعد تلك المقدمة الطويلة أن أرسم ملامح بعض الدوائر التي أظهرتها اللوحة السياسية الجديدة:

الدائرة الأولى: انقسم مرشحوها طبقا لانتماءات وتصنيفات، وخنقها الطرح الطائفي، وأخشى أن تجد قضايا الدائرة طريقا تصل من خلاله إلى البرلمان عبر التكتلات البرلمانية، حاملة معها تأزيما منتظرا.

الدائرة الثانية: جمع ناخبوها بين النقيضين؛ حب الليبرالية وعشق الفكر المحافظ، وكان نمط الانتخاب العائلي سيد الموقف، وفي هذا السياق أضم صوتي للدكتور فلاح المديرس، الذي ذكر في دراسة نشرت الأسبوع الماضي أن لغياب رئيس جمعية الإصلاح العم عبدالله العلي المطوع دورا في تراجع شعبية الحركة الدستورية في أغلب الدوائر، وفقدانها بريقها إلى جانب مواقف الحركة من قضايا كرفض التعليم المشترك، وإصدار بيان مثير لاستياء واشمئزاز أولياء أمور الطلبة، أشعرهم بنية البعض حرمان الأسرة الكويتية من اختيار نمط التعليم لأبنائها.أما «دائرة الثقافة» وهي الثالثة، فهي دائرة تعشق التجديد، وتستحق ذلك المسمى لاحتضانها النخب الإعلامية والسياسية، ولشغف ناخبيها بالعلم والعمل السياسي، وهي أيضا دائرة شبابية الروح، تعزف لحنا وطنيا، وتبحث دوما عن وجوه برلمانية جديدة، وستصل أول امرأة إلى البرلمان من «دائرة الثقافة».

أما «دوائر المنافسة» الرابعة والخامسة، فتأصلت فيها ثقافة التنافس بصيغة قبلية ودينية... فبدأت بالجمعيات التعاونية وامتدت إلى البرلمان، وبرزت من خلال تلك الدوائر «الفرعيات» بمفاهيم جديدة، فتغلغلت بين القبائل، عابرة المناطق بنمط إلكتروني جديد، اسمه «منتديات الفرعيات الإلكترونية»، ولمَ لا؟ فقد يكون إخفاق الحكومة الإلكترونية ترك فراغاً ملأته الفرعيات الإلكترونية، وأخيراً، ما سبق عزيزي القارئ لم يكن إلا ملامح لا أكثر ، ولك أن تحلم بعلاقة وئام بين الحكومة والبرلمان.

كلمة أخيرة: في عام 2005 ظهر مصطلح «وزراء التأزيم»، وفي عام 2007 ظهر مصطلح «نواب التأزيم»، ولم يتبقَّ هذا العام إلا مصطلح «ناخبي التأزيم»!!

back to top