كتاب تحت الضوء حول الإرهاب النووي On Nuclear Terrorism

نشر في 30-09-2008 | 00:00
آخر تحديث 30-09-2008 | 00:00
No Image Caption
يمثل الإرهاب النووي احتمالا مزعجا لدرجة أننا نحاول تجنب الخوض في تفاصيله. لذا نتيجة لذلك، فنحن نفشل في فهم أفضل السبل للتغلب عليه. ويأخذنا مايكل ليفي في كتابه إلى داخل عالم الإرهاب النووي وفيما وراء القرارات التي قد تواجه قائد النظام أو الجماعة الإرهابية أثناء إعداد مؤامرة لهجوم نووي. وفي الطريق، يتعرف المؤلف على العقبات العديدة، كبيرة كانت أم صغيرة، التي قد تواجه مثل هذا المخطط الإرهابي، مما يتيح له التعرف على عدد كبير من الطرق التي يمكن بها إحباط مثل هذه المخططات.

وعن طريق استكشاف العالم الواسع للمخططات والدفاعات، يرينا هذا الكتاب كيف أن دفاعا واسع النطاق يجمع بين الأدوات المتعلقة بأمن وسلامة الأسلحة والمواد، وبين تعزيز القوانين، والاستخبارات، والسيطرة على الحدود، والديبلوماسية، والقوات العسكرية، أن يضاعف، ويعزز، ويعضد احتمال فشل المخططات النووية الإرهابية.

يستمد المؤلف مادة كتابه من خبرته الطويلة في التعامل مع الإرهاب، ويحذرنا من التركيز المنفرد على التهديدات الأكثر إثارة للرعب، نظرا لكونها الأبعد احتمالا. فالإرهاب النووي يتشارك في كثير من النقاط مع التهديدات الإرهابية الأخرى- ونتيجة لذلك، يجادل ليفي، بأن التغلب عليه يصبح مستحيلا ما لم نُعد تنظيم كامل أجهزتنا المتخصصة في مكافحة الإرهاب والأمن القومي- فطالما نحن نعيش في العصر النووي، فليس هناك ثمة دفاع يمكنه أن يزيل خطر الإرهاب النووي تماما، لكن هذا الكتاب يذكرنا بأن اتباع الاستراتيجية الصحيحة يمكنه أن يقلل المخاطر، كما يرشدنا إلى طرق تنفيذها.

* الناشر: مطبعة جامعة هارفارد ، الولايات المتحدة الأميركية

back to top