جراح الصباح: «الدولي» مقبل على طفرة في الأرباح مع خفض مخصصاته

نشر في 26-07-2010 | 00:01
آخر تحديث 26-07-2010 | 00:01
«على الشركات تصحيح أوضاعها والبنوك لم تمتنع عن التمويل»
انتخبت الجمعية العمومية لبنك الكويت الدولي عضوين مكملين لمجلس الإدارة، بالإضافة إلى عضوين احتياطيين، ويسعى البنك إلى إعادة هيكلة شاملة لإداراته التنفيذية وتأهيل الموظفين، مع خطة توسعية لزيادة فروع البنك محلياً.

أكد رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي الشيخ محمد جراح الصباح أن البنك في طريقه إلى تحقيق طفرة في الأرباح مع نهاية العام الجاري بسبب انخفاض قيمة المخصصات المأخوذة من قبل البنك، لافتاً إلى عدم وجود نية لعدم زيادة رأسمال البنك حالياً رغم التوصيات التي تدعو إلى زيادة رأسمال البنوك لهيكلة الأوضاع المالية.

وأضاف الصباح على هامش الجمعية العمومية العادية التي عقدت بنسبة حضور بلغت 59 في المئة، لانتخاب عضوين مكملين لمجلس الإدارة، أن البنك في طريقه إلى إعادة هيكلة شاملة للإدارة التنفيذية وتأهيل الموظفين وتطوير أدائهم، مؤكداً أن هناك خطة للتوسع خلال العام الجاري ليصل عدد فروع البنك إلى 19 فرعاً، نافياً أن تكون هناك نية للتوسع الخارجي في ظل الوضع الحالي للأزمة المالية الذي لا يسمح بذلك.

التخلص من المحفظة

وفي ما يتعلق بالمحفظة التقليدية للبنك قال الصباح، إنه جارٍ التخلص من المحفظة التقليدية وتم طلب مهلة إضافية لذلك لعدم بيع أصولها بأسعار متدنية.

وعن الحصة السوقية للبنك أوضح أنها في نمو وستظهر بشكل واضح نهاية العام الحالي، متوقعاً تحقيقاً نتائج لعام 2010 أفضل من النصف الأول.

وقال الصباح في كلمته للجمعية العمومية: "نجتمع اليوم لانتخاب أعضاء جدد من أصحاب الخبرة والكفاءة ليكملوا مسيرة المؤسسة مع إخوانهم أعضاء مجلس الإدارة، ولنساهم جميعا في رفعة شأن مصرفنا، آملين تحقيق المزيد من النجاحات بما يضعه في مصاف البنوك الرائدة" متمنياً للسادة الأعضاء الجدد التوفيق والسداد في مسعاهم.

ونوه الصباح بدور المساهمين وعملاء البنك في دعمه الدائم، بالإضافة إلى المؤسسات المختصة وعلى رأسها بنك الكويت المركزي لدعمه ومساندته الدائمة له، مثمناً دوره الرقابي والإشرافي المميز.

تمويل الخطة التنموية

وأكد الصباح قدرة البنوك الكويتية على تمويل الخطة التنموية المطروحة من قبل الدولة، لافتاً إلى انه لا توجد عوائق أمام البنوك في تمويل الخطة، مشدداً على أن البنوك لم توقف تمويل المشاريع الجادة، داعياً الشركات إلى إدارة أصولها بالشكل الذي يسمح للبنوك بتمويلها.

وأشار الصباح إلى أن المنافسة بين البنوك الإسلامية غير قوية بسبب عدم استقرار أوضاع أغلبيتها باستثناء بيت التمويل الكويتي، متوقعاً أن تتحسن الأوضاع خلال الفترة المقبلة بعد ترتيب المصارف الإسلامية لأوضاعها.

 انتخاب عضوين مكملين

وانتخبت الجمعية العمومية العادية لبنك الكويت الدولي عضوين تكميليين لشغل المركزين الشاغرين في مجلس الإدارة، وكذلك عضوين احتياطيين للدورة الحالية للمجلس 2010-2012، إذ تم تزكية كل من رائد جواد بوخمسين وعبدالله عبدالصمد معرفي  عضوين تكميليين لمجلس الإدارة، بينما تم انتخاب طارق صالح بوخمسين كعضو احتياط أول، وعبدالوهاب موسى العبدالرزاق كعضو احتياط ثان.

back to top