اقتراح لتوزيع أرباح «زين إفريقيا» على 3 مراحل

Ad

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن هناك خطة مقترحة من قبل بعض الملاك في شركة زين للاتصالات، تتعلق بطريقة توزيع أرباح صفقة بيع الأصول الإفريقية للشركة لـ "بهارتي" الهندية، مشيرة إلى أنها ستتم دراستها من قبل مجلس إدارة الشركة على الفور عند التوقيع النهائي والرسمي على الصفقة، الذي من المتوقع أن يتم أواخر الشهر الحالي.

وأوضحت المصادر أن الخطة تقترح عدم توزيع أرباح الصفقة كلها هذا العام، بل يتم توزيعها على 3 دفعات سنوية، وبمعدل 150 فلساً للسهم كل عام، توزع بعد أخذ الموافقة الرسمية من الجمعية العمومية لها، مشيرة إلى أن هذه التوزيعة ستضاف إلى أرباح الشركة السنوية التي ستحققها خلال المدة المذكورة، أي أنه من المؤكد أن تكون التوزيعات السنوية للسنوات المقبلة أكبر من الـ 150 فلسا فقط، حيث إنه سيضاف إليها أرباح الشركة نفسها لكل سنة من السنوات المقبلة المذكورة.

«القصيبي»: رفع عرض التسوية على البنوك الكويتية من 8.6 سنتات إلى 12 سنتاً للدولار

كشفت مصادر مطلعة أن مجموعة "أحمد حمد القصيبي واخوانه" السعودية عرضت على البنوك الكويتية الدائنة، التي يتوقع أن يصل عددها إلى ثلاثة بنوك، دفع مبلغ 12 سنتاً على الدولار الواحد، وذلك بهدف تسديد الديون المستحقة، مشيرة إلى أن العرض الحالي في طور الدراسات من قبل البنوك الكويتية، ومن المتوقع أن تعلن للمجموعة موقفها عندما تنتهي من دراسته مع مجالس الإدارات والإدارات التنفيذية لها. ويأتي هذا العرض بعدما رفضت البنوك نفسها عرضاً سابقاً من المجموعة، الذي اشتمل على دفع 8.6 سنتات على الدولار الواحد، علماً أنها أبدت تحفظها على العرض الذي قدم في نوفمبر الماضي لجميع البنوك الكويتية والإماراتية الدائنة للمجموعة، مشيرة برفضها إلى أن العرض ضعيف ولا يرقى إلى مستوى التسوية. وتتوقع المصادر أن يبلغ حجم انكشاف البنوك الكويتية على مجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين 1.3 مليار دينار، في حين تتجه إلى تسوية ديونها مع مجموعة "سعد" عن طريق القضاء، نظراً إلى عدم تلمسها وجود تحرك جدي من قبل المجموعة لحل المديونية.

«عربي»: نحو 30 فلساً ربحية السهم

توقعت مصادر مطلعة لـ "الجريدة" أن تحقق شركة مجموعة عربي القابضة ربحية للسهم لعام 2009 بما لا يقل عن 30 فلساً، مشيرة إلى أن الأرباح المذكورة جاءت نتيجة لزيادة الإيرادات التشغيلية للشركة مع نهاية الربع الرابع من العام الماضي.

وتقول المصادر إن مساهمة الشركة في العديد من الشركات الخدماتية ذات النشاط التشغيلي، وعودة ارتفاع الأسعار مع نهاية العام الماضي، ساهمتا بشكل كبير في تعزيز ربحية السهم ووصولها إلى المبلغ المذكور.

علماً أن الشركة حققت خسائر في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي قدرت بـ 349.8 ألف دينار بما يعادل 2.64 فلس للسهم.

«البحرين الإسلامي» المملوك لـ«الدار» يتوسع في البحرين

يسعى "بنك البحرين الإسلامي"، وهو تابع لشركة "دار الاستثمار" إلى توسيع حصته في السوق البحريني التي يتراوح حجمها بين 7 و10 في المئة، وفقا لما أفاد به خالد البسام، رئيس مجلس إدارة البنك.

وقال البسام لموقع داو جونز الاخباري إن المصرف يسعى في بداية هذه السنة إلى بناء خمسة مجمّعات مالية مقرر أن تفتتح سنة 2011.

يُشار إلى أن المصرف قد افتتح يوم الأربعاء الماضي فرعا في "مرفأ البحرين المالي"، وسيفتتح قريبا أيضا فرعا آخر في مجمّع "سيتي سنتر- البحرين" وللمصرف حاليا 12 فرعا في أنحاء البحرين.

«وطنية م ب»: انخفاض الأصول أدى

إلى خسائر بلغت 2.6 مليون دينار

اجتمع مجلس ادارة شركة الصناعات الوطنية "وطنية م ب" يوم الأربعاء الموافق 2010/3/10 واعتمد البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 2009/12/31، والتي اظهرت تحقيق ارباح تشغيلية بلغت 10 ملايين دينار بالمقارنة مع 8 ملايين دينار في عام 2008 بزيادة بلغت 25 في المئة، إلا أن انخفاض القيم السوقية لأصول الشركة الاستثمارية ادت الى خسائر صافية بلغت 2.6 مليون دينار بواقع 8 فلوس للسهم. وبالرغم من ذلك فقد تعاظمت حقوق المساهمين لتصبح 72.3 مليون دينار في عام 2009 مقارنة بـ70.6 مليون دينار في عام 2008، كذلك زادت القيمة الدفترية للسهم من 204 فلوس في عام 2008 الى 209 فلوس للسهم في عام 2009.

وقال مصدر بالشركة ان عام 2010 سيكون عاما مهما للشركة حيث تم تشغيل وبدء الانتاج في كل من مصنع الرياض للطابوق العازل ومصنع جدة للطابوق العازل، والذي يعد الاول في المنطقة الغربية بالسعودية، كما ان مصنع البلاط المتداخل الجديد بدأ فعليا في الانتاج ومصنع السيراميك اصبح جاهزا وسيبدأ قريبا في الانتاج، اما على المستوى الاقليمي فقد بدأت شركة صناعات الخليج المتحدة للانابيب وهي شركة تابعة للصناعات الوطنية في مسقط عاصمة سلطنة عمان بالانتاج لتلبية احتياجات المنطقة من الانابيب وجار اقامة مصنعين للطابوق العازل في منطقة صحار، وذلك في مملكة البحرين.

«بيتك» يزيد حصته في «ياكو»

زاد بيت التمويل الكويتي (بيتك) حصته في شركة ياكو الطبية بنسبة 3 في المئة تقريباً، حيث تمت زيادة النسبة من 9.9 في المئة إلى 12.9 في المئة من إجمالي أسهم الشركة.

«إتش إس بي سي»: سهم «الوطنية للاتصالات» يستحق 1.95 دينار

رفع مصرف "إتش إس بي سي" توصيته لسهم "الوطنية للاتصالات" من عادي الى يستحق المراقبة، كما رفع السعر الهدف الذي حدّده بالنسبة إلى السهم إلى 1.95 دينار مقابل 1.75 دينار أي رفع نسبة السعر الهدف بما يعادل 11.4 في المئة واكثر من سعر السهم حاليا في البورصة بـ22 في المئة.

وقال المصرف إنّ "مؤشرات الأداء الرئيسية في الكويت قد استقرّت بعد فترة هبوط على ما يبدو؛ ونتوقع أن تشهد سنة 2010 تحسناً هامشياً، بدفعٍ من الكويت والجزائر". ويتابع بالقول إنّ الميزانية العمومية القوية ينبغي أن توفّر دعماً لمعاودة شراء السهم وتوزيع أنصبة أرباح أعلى.

وتجدر الإشارة إلى أنّ السهم في سوق الكويت للأوراق المالية يراوح عند مستوى 1.6 دينار.

... و«الأهلية» تخفض حصتها

في «غلف إنفست»

انخفضت حصة الشركة الاهلية القابضة في الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف إنفست) بنسبة 4 في المئة تقريباً، حيث تم تخفيض النسبة من 33.6 في المئة إلى 29.6 في المئة من إجمالي أسهم الشركة.

«التأمينات» تخرج من «الامتيازات»

خرجت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من ملكيتها في شركة الامتيازات الخليجية القابضة، التي كانت تبلغ 5.33 في المئة.

«أجيليتي»: تأخير إعلان نتائج 2009

إلى ما بعد التسوية النهائية

توقعت مصادر لـ"الجريدة"، أن تؤخر شركة أجيليتي إعلان أرباحها حتى تصل إلى تسوية نهائية مع الجيش الأميركي، بشأن القضية المرفوعة ضدها والمتعلقة بتُهم تزوير واحتيال وتضخيم الأسعار في عقود إمدادات للجيش الأميركي تبلغ قيمتها 8.5 مليارات دولار، خصوصا أن قيمة التسوية المحتملة قد تفوق 1.5 مليار دولار، الأمر الذي سيؤدي إلى تحميل ميزانية 2009 مخصصات عالية.

من جانب آخر، قلّلت المصادر أهمية التسريبات التي تتحدث عن إمكان حصول بعض الشركات اللوجستية المحلية الأخرى على عقود وزارة الدفاع الأميركية، مستبعدةً ذلك لتواضع إمكانات هذه الشركات في سد حاجة الجيش الأميركي من الخدمات اللوجستية، مقارنة مع "أجيليتي"، لكنها لم تستبعد إمكان حصول هذه الشركات على العقود ضمن "كونسورتيوم" كبير، لكن ليس بمفردها.

«عقارات الكويت» تتجه إلى رفع القيمة الإيجارية لعقاراتها القديمة

علمت "الجريدة" أن شركة عقارات الكويت تتجه إلى رفع القيمة الإيجارية لبعض عقاراتها، والتي بُنيت في السبعينيات والثمانينيات، والتي تمتاز بمواقع ومساحات ممتازة تتراوح بين 9 آلاف متر مربع و16 ألف متر مربع، وتقع في مواقع متميزة في الكويت والسالمية والرجعي والفنطاس.

وأوضحت المصادر أن هذا الاتجاه يأتي في إطار الاستراتيجية الجديدة التي تتخذها الشركة، وستقوم بتنفيذها خلال الأربع أو الخمس سنوات المقبلة، لزيادة عوائدها التشغيلية، خاصة أن هذه العقارات تصل نسبة التشغيل فيها إلى 100 في المئة، مشيرة إلى الطلبات التأجيرية المقدمة من قبل العديد من المستأجرين وتضعها الشركة في قائمة الانتظار.

«الشرقي»: السوق في مرحلة تأسيس

قال المركز الشرقي للاستشارات في تقريره عن سوق الكويت للاوراق المالية، إن السوق لايزال يؤسس عند مستوياته الحالية، ويمكن توقع مزيد من الصعود، لذلك  ننصح بالاحتفاظ بالمراكز. وحلل المركز أداء السوق الاسبوع الماضي، بأنه فتح الاسبوع الماضي عند مستوى 7430 نقطة، ثم هبط وحقق الاثنين قاعه الاسبوعي عند مستوى 7360، ثم صعد وحقق الخميس قمته الاسبوعية عند 7458، وأخيراً أقفل عند 7457 محققاً صافي صعود اسبوعي قدره 22 نقطة، أي 0.3 في المئة، بينما حقق الاسبوع الاسبق صافي صعود قدره 56 نقطة، وكان الشعور العام مختلطاً، وتذبذب مؤشر السوق طوال الاسبوع ضمن مجال ضيق عرضه 99 نقطة.  

«مشاعر» تدرس الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة غير مدرجة

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن شركة مشاعر القابضة تدرس الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة تشغيلية غير مدرجة في سوق الأوراق المالية، وذلك في إطار استراتيجيتها الجديدة في توزيع وتنويع استثماراتها بعد تحولها إلى قابضة والتي بلغت 100 مليون دينار موزعة على شركات تابعة وزميلة تعمل في مجال الاستثمار العقاري في الكويت ومكة والمدينة المنورة ومصر، متوقعة أن تصل قيمة الصفقة إلى 2 مليون دينار.