سدّدت وزارة الصحة مبلغ 180 ألف دينار لمصلحة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، نظير فترة تولّيها الإشراف على علاج المرضى الكويتيين في المستشفيات الألمانية.

Ad

تأكيداً لما نشرته "الجريدة" في عددها الصادر أمس، وقّع وزير الصحة د. هلال الساير أمس، قرار رؤساء الأقسام الطبية في المستشفيات الحكومية والمراكز التخصصية بشكله النهائي.

 وقالت مصادر صحية مطلعة إن القرار حمل الكثير من المفاجآت، إذ كان رئيس قسم الجراحة في مستشفى مبارك الكبير د. مرزوق البدر أبرز الأسماء التي شملها التغيير لحساب أستاذ الجراحة في كلية الطب د. موسى أصفر، ود. حمد الهران رئيساً لقسم جراحة العظام في مستشفى الرازي، بينما ستبقى أسماء كثيرة في مواقعها ولن يطالها أي تغيير، ومن بينها رئيس قسم الجراحة في مستشفى الفروانية د. صلاح النصف، ورئيس قسم التخدير والعناية المركزة في مستشفى العدان د. محمد شمساه وغيرهما.

 

ميكنة نظم المعلومات

ومن جانب آخر، تتجه وزارة الصحة إلى العمل على ميكنة إجراءات إدارة نظم المعلومات فيها، من خلال توفير الأجهزة المطلوبة والبرامج المناسبة وتدريب العاملين على استخدام النظام، وذلك بالتعاون مع إدارة العلاج في الخارج. وقال وكيل وزارة الصحة المساعد للتخطيط والجودة د. وليد الفلاح، إن تطبيق تقنية المعلومات في هذا المجال سيساهم في تبسيط الإجراءات وسرعة الإنجاز ودقة المتابعة، مشيراً إلى أن ذلك من شأنه رفع مستوى الخدمة المقدمة إلى المرضي والمراجعين.

 وكشف الفلاح في تصريح صحافي عن إعداد دراسة فنية من قبل المختصين في إدارة نظم المعلومات، بالتعاون مع الملحقين الصحيين في الخارج، لربط المكاتب الصحية آلياً بإدارة العلاج في الخارج، مؤكداً أن هذا الربط الآلي أصبح ضرورياً، داعياً إلى إنجازه في أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أنه سيتم رفع التوصيات بناءً على الدراسة الفنية لوكيل الوزارة، مشدداً على حرص وزارة الصحة على الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال نظم المعلومات، لافتاً إلى أنه ونظراً لأهمية الموضوع فقد تم إدراج مشروع طموح لتطبيق تكنولوجيا المعلومات في برنامج عمل الوزارة الذي قدم إلى مجلس الوزراء، مضيفا أنه تم مؤخراً تشكيل لجنة عليا لنظم المعلومات برئاسة وكيل الوزارة الذي يولي هذا الموضوع اهتماماً خاصاً ويحرص شخصياً على متابعة التنفيذ، موضحاً أن الهدف الأساسي هو إيجاد ملف إلكتروني واحد لكل مريض في وزارة الصحة، مشيراً إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب إنجاز مراحل متعددة تتناسب مع المستويات الثلاثة للرعاية الصحية ولا تغفل الخدمات الطبية المساندة.

وأوضح أن هذا المشروع الطموح، بالإضافة إلى فوائده المعروفة في ما يتعلق بكفاءة الخدمات الصحية المقدمة إلى المرضي، سوف يكون حجر الأساس لتطبيق المفاهيم الحديثة لإدارة المعلومات الصحية في مجال التخطيط والتطوير للخدمات الصحية في دولة الكويت.

مطالبات «الكويتية»    

وفي موضوع آخر، قال مدير إدارة الشؤون القانونية في وزارة الصحة، رئيس لجنة التدقيق في مطالبات مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية محمود عبدالهادي، إن "الوزارة اعتمدت تسديد 180 ألف دينار لحساب المؤسسة كجزء لما تبقى في ذمتها لمصلحة "الكويتية" عن فترة توليها الإشراف على علاج المرضى الكويتيين في المستشفيات الألمانية". وأوضح عبدالهادي في تصريح صحافي أن المبلغ المتبقى على وزارة الصحة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية يزيد قليلاً على الـ400 ألف دينار، لافتاً إلى أن اللجنة اجتمعت قبل يومين وناقش أعضاؤها المبالغ المتبقية للمؤسسة نظير فترة العلاج في ألمانيا، بموجب العقد المبرم بين الطرفين، مشيراً إلى أن هناك بعض الاستفسارات والمطالبات والبيانات من قبل الوزارة، وفي انتظار رد مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية عليها.