تحت شعار "التمريض رعاية... تميز وعطاء"، احتفلت إدارة التمريض بوزارة الصحة بيوم التمريض العالمي، الذي يتزامن مع يوم الممرض الخليجي، والذي يوافق 13 مارس من كل عام، وقد تضمنت فعاليات الاحتفال لقاءً موسعاً مع قيادات التمريض بالمناطق الصحية، والمستشفيات، والرعاية الصحية، ولفيف من أفراد الهيئة التمريضية بجميع مراكز العمل بوزارة الصحة.

Ad

وقالت مدير إدارة التمريض عواطف القطان، إن استراتيجية التمريض للفترة من 2008-2010 تتضمن أربعة محاور هي، زيادة أعداد الهيئة التمريضية للوصول إلى المعدلات العالمية للتمريض بالنسبة لعدد السكان (100 ممرض/ ممرضة لكل 10.000 من السكان)، ووضع قاعدة بيانات لأفراد الهيئة التمريضية لاستخدامها للتسجيل وللتخطيط لأفراد الهيئة التمريضية، وتوفير بيئة آمنة لتقديم الرعاية التمريضية في جميع أماكن العمل، وتطبيق معايير سلامة المرضي والتوسع في برامج التدريب والتعليم المستمر ليشمل ما لا يقل عن 5 في المئة من أفراد الهيئة التمريضية سنوياً. وأوضحت القطان خلال الاحتفال، أن هناك جملة من التحديات تواجه العمل بالتمريض ومن بينها تحديث الهيكل التنظيمي لإدارة التمريض بالوزارة، واعتماد الهيكل المقترح، وإنشاء المجلس الوطني للتمريض، وتطبيق استراتيجية زيادة إعداد الكوادر الوطنية بالهيئة التمريضية، ومراجعة المعدلات الحالية لأفراد الهيئة التمريضية بالنسبة للسكان والعمل على تحديثها بصورة مستمرة.

من الجدير بالذكر، أن إحصائيات الهيئة التمريضية في وزارة الصحة لعام 2009 أظهرت أن إجمالي عدد أفراد الهيئة التمريضية بلغ 14509، ينتمون إلى 38 جنسية، وتبلغ نسبة الكويتيين من بينهم (8 في المئة)، بينما يبلغ المعدل الحالي للهيئة التمريضية للسكان 48 لكل عشرة آلاف من السكان، ومعظم أفراد الهيئة التمريضية يحملون مؤهلات نصف جامعية.