الهارون: 600 مليون دينار الاستثمارات الصناعية هذا العام

نشر في 23-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 23-04-2010 | 00:01
«نستهدف 12% لمساهمة الصناعة في الناتج القومي»
قال الهارون إن الكويت تسعى إلى تعزيز الاستثمارات الصناعية خلال السنوات الأربع القادمة، لتصبح ملياري دينار، مؤكدا القدرة على زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الدخل المحلي.

أعلن وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة أحمد الهارون أن حجم الاستثمارات الصناعية التي سيتم توطينها في الكويت ستبلغ مع نهاية العام الجاري نحو 600 مليون دينار، في حين أن الرقم الإجمالي المستهدف خلال السنوات الأربع القادمة سيتجاوز الملياري دينار كويتي.

وقال الهارون في مؤتمر صحافي عقد بحضور مدير عام الهيئة العامة للصناعة د.علي المضف ونواب المدير العام صباح أمس إن الرقم المستهدف تحقيقه حالياً ضمن الخطة الخمسية لمساهمة الصناعة في الناتج القومي المحلي هو 12% سنوياً وبإجمالي 500 مليون دينار كويتي "لكننا قادرون من خلال جهودنا الحالية على تحقيق نسبة أعلى

وفقاً لمعطيات المرحلة الحالية".

وأضاف ان إجمالي المصانع الفاعلة بالكويت حالياً يبلغ 875 منشأة صناعية، في حين أن منطقة الشدادية الصناعية ستستوعب وحدها 1062 منشأة صناعية جديدة، بمعنى أن هذه المنطقة ستضم مصانع تفوق ضعف عدد المصانع التي تم إنشاؤها منذ تأسيس الكويت وحتى يومنا هذا.

أهم المشاريع الصناعية

واستعرض الهارون أهم المشاريع الصناعية التي قال إنها سترى النور في القريب العاجل، خاصة أن بعضها قد تم إقرارها وتخصيص المساحات الصناعية اللازمة لها بالفعل، بدءاً من تخصيص 62 مشروعا صناعيا في صبحان تعمل في مجال الصناعات الغذائية، وباستثمارات تبلغ 72 مليون دينار، مؤكداً أنه سيتم الإعلان عن المنشآت الخاصة بهذا المشروع بالجريدة الرسمية، خاصة وأن الشركة المطورة للمنطقة بنظام

الـ"B.O.T" قد قطعت شوطاً في تنفيذ البنية التحتية للمنطقة والتي يتوقع الانتهاء منها العام المقبل.

 واشار الهارون الى ان المنطقة الصناعية الثانية التي سيتم الإعلان عنها قريباً أيضاً هي المنطقة الواقعة بين منطقتي صبحان وأمغرة، والتي ستستوعب 45 مشروعا صناعيا باستثمارات إجمالية تبلغ 126 مليون دينار، بالإضافة إلى قطع من الأراضي في (قطعة 11 بصبحان) ستستوعب ما بين 150 و200 منشأة صناعية ستخصص لتوسعات مصانع قائمة حالياً في تلك المنطقة.

أما أكبر المناطق الصناعية التي تطرق إليها الهارون فهي منطقة الشدادية الصناعية التي تبلغ مساحتها الإجمالية 5 ملايين متر مربع، والتي قال إنها ستستوعب نحو 1062 منشأة صناعية، لافتاً إلى أن هيئة الصناعة بدأت بالفعل التفاوض مع جامعة الكويت لإعداد الوثائق الخاصة بالمناقصة قبل نهاية العام الجاري.

وتطرق الهارون الى مشروع منطقة (النعايم) الصناعية الواقعة غرب الكويت، والتي تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 6 ملايين متر مربع، بالإضافة إلى مليوني متر مربع لمنطقة السكراب، مشيراً إلى أن الدراسة الخاصة بهذه المنطقة ستتم خلال السنة الحالية.

وحول منطقة الشعيبة الشرقية أكد الهارون أنها ستضم 5 منشآت صناعية ضخمة (صديقة للبيئة) والتي تبلغ قيمة الاستثمارات فيها نحو 400 مليون دينار.

back to top