فرقة «وجوه» أمتعت الجمهور بالفن الجميل

نشر في 15-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 15-01-2010 | 00:01
ليندا بيطار قدّمت الفلكلور السوري وعدداً من الموشحات
أحيت فرقة وجوه للموسيقى العربية أمسية موسيقية ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي السادس عشر على مسرح متحف الكويت الوطني.

قام مدير مهرجان القرين علي اليوحة بتكريم مدير فرقة "وجوه" علي حمدان بدرع تذكارية قبل البدء في أمسيتها الموسيقية، وقد ألقى مدير الفرقة كلمة مقتضبة توجه بالشكر فيها إلى إدارة المهرجان على اختيارها "وجوه" للمشاركة بأمسية موسيقية في اطار أنشطتها، مشيرا الى أن هناك اختلافا في الآراء والأذواق لكن للفرقة طريقتها الخاصة في ما تقدمه من فنون، ثم قدّم أعضاء الفرقة وهم: كنان إدناي عازف العود، وفراس شهرستان عازف القانون، ومحمد نامق عازف تشيللو، ووائل القاق عازف الإيقاع، وفراس حسن عازف الرق، ثم مغنية "صولو" ليندا بيطار.

استهلت الفرقة فقراتها بعزف مقطوعتين موسيقيتين "سماعي نهاوند" و"لونغا"، ثم انضمت إليها ليندا بيطار مؤدية وصلة غنائية لعدد من الموشحات، فقدمت موشحاً منتشراً في بلاد الشام ويعتبر من الموشحات التراثية الدينية: "اجمعوا بالقرب شملي" كلمات قديمة ولحن سيد درويش: اجمعوا بالقرب شملي/ واسمحوا لي بالتلاق/ وصلوا بالود حبلي

فالنوى مر المذاق.

اتبعته بموشح: بالذي أسكر من عرف اللمى كل كأس تحتسيه

وحبب/

والذي كحل جفنيك بما سجد السحر لديه واقترب/ والذي أجرى دموعي عندما أعرضت من غير سبب/ فعلى صدري يمناك فما أجدر الماء بإطفاء اللهب.

وانتقلت بعد هذه الوصلة إلى موشح أندلسي بعنوان "يا غريب الدار": يا غريب الدار بأفكاري كم تقتل ليلا ونهار/ ادعوك لتأتي بأسحاري بجمال فاق الاقمار.

ثم موشح "يا زائري بالضحى" للملحن السوري محمد محسن وكانت جارة القمر فيروز قد غنته سابقاً، أعقبتها الفرقة بمقطوعة موسيقية رائعة بعنوان "تانغو" تأليف محمد عبدالكريم.

وتحولت بيطار إلى أغنية "البنت الشلبية" التي غنتها أيضاً فيروز: البنت الشلبية عيونا لوزية/ حبك من قلبي يا قلبي إنتي عينيا/ حد القناطر محبوبي ناطر/ كسر الخواطر يا ولفي ما هان عليا.

ومن الفلكلور السوري "يا محلا الفسحة" والتي اشتهرت في الوطن العربي من خلال موسيقاها في مسلسل "نهاية رجل شجاع" من بطولة أيمن زيدان (مفيد الوحش): يا محلا الفسحة يا عيني على راس البر/ والقمر نوّر يا عيني على موج البحر/ قلي تعالي يا شاغلة بالي كوني حلالي على طول العمر.

كما قدمت الفرقة أيضاً مقطوعة لعازف العود السوري حسين سبسبي بعنوان «سلمى»، وهذه المعزوفة المليئة بالنشاط والحيوية مستوحاة من أسواق دمشق العريقة.

ثم غنت بيطار أغنية "يا مسافر وحدك" كلمات حسين السيد وألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب:  يا مسافر وحدك/ يا مسافر وحدك وفايتني/ ليه تبعد عني وتشغلني. والمقطع الجميل: على نار الشوق أنا حا استنى/ وأصبر قلبي وأتمنى/ على بال ما تجيني/ على بال ما تجيني واتهنى/ طمّعني بقربك آه ووعدني. أتبعته بأغنية تراثية: آه يا حلو يا مسليني/ يللي بنار الهجر كاويني.

كما عزفت الفرقة مقطوعة موسيقية بعنوان رقصة 7/8  للمؤلف يوردال توكجان، وانهت برنامجها بوصلة غنائية من القدود الحلبية - مقام الرست من خلال: "مالك يا حلوة مالك هو الغرام غير حالك" ثم "يا مال الشام يالله يا مالي/ طال المطال يا حلوة تعالي" و" يا طيره طيري يا حمامة وانزيلي بدمر والهامة".

يمكن القول إن فرقة وجوه قد سحرت الحضور بالأداء العازف وبصوت الفنانة ليندا بيطار بصوتها القوي وبإحساسها المرهف جذبت الجمهور الذي صفق للفرقة ولبيطار كثيراً بتفاعل وحماس شديدين وفي بعض الأحيان شاركها الغناء.

جدير بالذكر، أن فرقة "وجوه" تأسست عام 2004، شاركت في مهرجانات عربية ودولية عديدة منها مهرجان الفنون الآسيوية في الصين 2007، ليلة عربية على أولمبياد بكين 2008، وحفلات في ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وتركيا وفرنسا.

back to top