«الكوت» و«المعالي» توقفان بثهما امتثالاً لخطاب «الإعلام»

نشر في 05-04-2010 | 00:05
آخر تحديث 05-04-2010 | 00:05
أوقف ملاك محطتي "الكوت" و"المعالي" الفضائيتين بثهما الفضائي بعد أن وجهت وزارة الإعلام خطاباً أخطرت فيه القائمين على المحطتين بضرورة إيقاف البث فوراً، لأنهم مخالفون لقانون الإعلام المرئي والمسموع وسيتعرضون للمساءلة القانونية باعتبار أنهما غير مرخصتين. وعلمت "الجريدة" أن مسؤولي المحطتين أبدوا تعاوناً كبيراً مع خطاب "الإعلام"، إذ أوقفوا البث بعد تسلمهم الخطاب مباشرة، وتقدموا بالمستندات الرسمية المطلوبة، للحصول على ترخيص البث من الكويت حسب القوانين والنظم المعمول بها.

إلى ذلك، استجابت شركة النور سات الأردنية لمطلب وزارة الإعلام بقطع بث قناة "السور" الفضائية، والتي كان القائمون عليها أبرموا عقداً معها قبل أيام لبث برامج المحطة على قمر نايل سات.  

وأكدت مصادر مسؤولة لـ"الجريدة" أن الوزارة تعقبت بث القناة، وتبين لديها يقيناً أن مالك المحطة وقّع قبل أيام عقداً مع شركة النور سات التي تملك مكتباً في ممكلة البحرين الشقيقة، وتعرض برامجها على قمر نايل سات وليس القمر الأوروبي كما أشيع.

وفي حين بينت المصادر أن "وزارة الإعلام خاطبت ودياً مسؤولي شركة النور لإيقاف بث القناة، مع توضيح أسباب هذا الطلب، على اعتبار أن الوزارة لا تملك رسمياً طلب إيقاف بث القناة من الشركة"، أكدت أن "مسؤولي الشركة أعربوا عن استعدادهم للتعاون مع الوزارة رافضين أن يكونوا معولاً لضرب الوحدة الوطنية الكويتية".

وذكرت المصادر أن وزارة الإعلام حذّرت القائمين على محطة "السور" أو أي محطة فضائية أخرى غير مرخصة من بث أو تسجيل أي برنامج أو عمل في الكويت، بلا موافقة مسبقة منها، مؤكدة أن الوزارة تنسق مع جهات رسمية في الدولة لتحديد ومداهمة الموقع الذي يتم التصوير أو التسجيل فيه لصالح هذه المحطات وإحالة الجميع إلى الجهات الأمنية والقانونية مع مصادرة الأجهزة.

back to top