«ذئاب الأراضي» في مصر لصوص فوق العادة

نشر في 22-07-2010 | 00:01
آخر تحديث 22-07-2010 | 00:01
تقرير رسمي: مسؤولون حكوميون ومشاهير يستولون على أراضي الدولة
في تقرير رسمي خطير، مزود بالوثائق وكشوف مدققة للأسماء، انتهت وزارة الإسكان المصرية من إعداد قائمة تضم رؤساء وزارات سابقين ووزراء بارزين ونواباً وصحافيين وفنانين وفنانات وعدداً لا بأس به من نجوم كرة القدم، استولوا عبر الوساطات والتحايل على مساحات ضخمة من أثمن وأغلى أراضي البناء في مدن الصفوة الراقية المتاخمة للقاهرة خصوصاً مدينتي "6 أكتوبر" و"القاهرة الجديدة". الأراضي المستولى عليها تقدر بملايين من الأمتار ويمكن تقدير قيمتها بمليارات الدولارات.

التقرير الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه يضم كشفاً مطولاً عن "ذئاب فوق العادة" قاموا بالاستحواذ على هذه الأراضي عبر الوساطات واستغلال الشهرة والنفوذ لـ"تبريدها" ثم تسخينها وبيعها مرة أخرى محققين أرباحاً إضافية.

وجاء في التقرير الموجود الآن كقنبلة على مكتب وزير الإسكان المهندس أحمد المغربي، أن إدارة الشؤون القانونية في وزارة الإسكان انتهت من إجراء حصر إجمالي مساحة الأراضي الفضاء المملوكة للدولة التي تم تخصيصها لشركات مقاولات وأفراد بدون وجه حق يصل إلى عشرات الملايين من أمتار الأراضي في عدة مناطق ومحافظات أغلبها في مدينتي "6 أكتوبر" و"القاهرة الجديدة".

وأشار التقرير إلى أن رئيس وزراء أسبق حصل على مساحات شاسعة من الأراضي الفضاء لمصلحة شركته وشركات مقاولات أخرى يتعامل معها للشراكة عليها في إنشاء مشروعات معمارية، كما استولى وزير إسكان سابق عقب خروجه من الوزارة على مساحات أرض بلغت 27 ألف متر مربع في عدة مدن جديدة، وغيرهما من الوزراء والفنانين والشخصيات العامة الذين حصلوا على الأراضي إما بمساعدة وزير الإسكان السابق أو الحالي، أو مدير مكتب الوزير أو مساعد "المتهم الأول".  

وأوضح مصدر من وزارة الإسكان لـ"الجريدة" أن وزير الإسكان يعكف حالياً على دراسة التقرير دراسة مستفيضة بمساعدة إدارة الشؤون القانونية في الوزارة، تمهيداً لإحالة الأمر برمته إلى النائب العام، لاتخاذ الإجراء القانوني تجاه المستولين على أراضي الدولة بدون وجه حق أو عن طريق الرشوة.

back to top