«القصر الأحمر» تقدِّم الفنون في «شرق»

نشر في 24-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 24-01-2010 | 00:01
No Image Caption
أحيت فرقة القصر الأحمر للفنون الشعبية، على أنغام الفنون البرية والبحرية وتراث الآباء والأجداد، أمسية فنية في إطار أنشطة مهرجان القرين الثقافي، وذلك في المسرح الروماني بسوق شرق.

واستهلت الفرقة فقراتها بالأغنيات الوطنية التي اعتادت تقديمها في المناسبات الوطنية، حيث شملت فنوناً مختلفة، مثل العرضة البرية الوطنية من خلال أغنية "يا الله لا تغير علينا في ظل حاكمنا صباح"، والعرضة البرية الحربية بعنوان "سلام يا شيخ تولى أمرنا"، ثم قدمت الردحة من خلال "الكويت دار الفخر"، ولاقت تفاعلاً من الجمهور الحاضر بالتصفيق و"اليبّاب".

كما قدمت أغنية "الله اكبر ياحمام من صلاة العصر ناح/ وانشغل قلبي معاه لاجزاه الله بخير"، وأغنية أخرى من فن الصوت، وأغنية عدنية "المحبة ولا شي" للفنان اليمني المعروف كرامة مرسال، وأنهت برنامجها بأغنية من فن الدزة هي "يا كويتنا تعزمي بالله".

وأبدى منظمو سوق شرق تعاوناً طيباً من أجل مرور الأمسية بنجاح، حيث كان الحضور الطاغي أغلبه من العائلات والأطفال من مواطنين ومقيمين.

جدير بالذكر أن الفرقة أشهرت في تاريخ 28 أبريل 2001، وتعتبر أحدث الفرق الشعبية، يترأسها ناصر الخيرالله، وقد شاركت الفرقة في العديد من الفعاليات والمحافل الفنية داخل دولة الكويت وخارجها، وعلى سبيل المثال مشاركتها في مهرجان الجنادرية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة 2002، وفي احتفالات سفارة دولة الكويت في الرياض 2004 - 2008، ومهرجان القرية التراثية في مسقط 2005، وفي فعاليات معرض الطوابع البريدية في رومانيا 2008، والأسبوع الثقافي الكويتي في بولندا 2009، وللفرقة مشاركات على النطاق المحلي أبرزها المشاركة في مهرجان القرين الثقافي منذ الدورة الثالثة عشرة 2006 إلى الدورة الحالية.

ولقد أخذ أعضاء الفرقة على عاتقهم منذ إنشائها الحفاظ على الموروث الشعبي من الفنون على المستويين الخليجي والعربي، وللفرقة اهتمامات شتى بتقديم مختلف اللوحات الشعبية، وهي تسعى إلى الاشتراك في جميع المحافل والفعاليات للمساهمة في الحفاظ على تلك الفنون.

back to top