الجمعية الطبية: إقرار قانون مزاولة مهنة الطب سيحد من ظاهرة الاعتداء على الأطباء

نشر في 01-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 01-03-2010 | 00:01
ثمّن نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الطبية الكويتية د. أحمد الفضلي "تبني عضو مجلس الأمة  د. يوسف الزلزلة التعديلات المقترحة من الجمعية الطبية الكويتية بشأن قانون مزاولة مهنة الطب البشري وتقديمه ذلك في اقتراح بقانون لمجلس الأمة ينص على معاقبة كل من يتعدى على أي طبيب بالقول أو بالإشارة بالحبس سنة وبغرامة لا تقل عن ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين".  

وقال الفضلي في تصريح صحافي إن الجمعية الطبية الكويتية سبق وتقدمت باقتراح لإقرار قانون للحصانة الطبية للأطباء وتمت مخاطبة أعضاء مجلس الأمة لتبني هذا القانون، مشددا على أنه إذا تم إقراره فسيوفر الجو الآمن والمريح للأطباء للعمل، وسيعمل على الحد من ظاهرة الاعتداء على الأطباء أثناء تأديتهم أعمالهم.

 

أمراض العيون

ومن جانب آخر، قالت اختصاصية تعزيز الصحة في إدارة تعزيز الصحة د. ألطاف الحربي إن الغبار الذي يضرب الكويت في فصل الربيع يتسبب في حدوث العديد من أمراض العيون، أهمها التهابات الملتحمة الناتجة عن بعض الجراثيم كالبكتيريا والفيروسات، وهي عبارة عن التهاب غشاء الملتحمة الذي يبطن الجفون وجزءاً من مقلة العين، وكذلك يسبب مرض الرمد بأنواعه (الفيروسي) والصديدي (البكتيري) والربيعي (التحسسي). وقالت الحربي في تصريح صحافي "قد تصاب إحدى العينين أو كلتاهما بإحمرار وحكاك وقد يرافق ذلك رؤية ضبابية وحساسية تجاه الضوء ويشعر المصاب بزغللة في العين أو يعاني من تصريف يتجمع خلال الليل على شكل قشرة.

وأوضحت أن هذه الاعراض تشكل علامة إصابة بكتيرية أو فيروسية تعرف بالرمد، مضيفة أن الالتهاب الفيروسي يسبب عادة تصريفاً مائياً، بينما يسبب الالتهاب البكتيري غالباً مادة صفراء مخضرة سميكة بكمية كبيرة، أما الالتهاب التحسسي، فهو يصيب كلتا العينين، ويمثل استجابة لمادة مُحسّس، كاللقاح وغبار الطلع، وليس ناتجاً عن عدوى، مشيرة إلى أن المصاب يعاني إضافة إلى الحكة الحادة وذرف الدمع والتهاب العين من بعض الحكاك والازيز والتصريف المائي من الانف.

وأضافت د. ألطاف الحربي أن أعراض الإصابة تتمثل في احمرار في عين واحدة أو كلتا العينين وحكة في عين واحدة أو كلتا العينين، وتشوش في الرؤية وحساسية للضوء، والشعور بوجود رمل في عين واحدة او كلتا العينين، (الشعور بجسم غريب ولا تستطيع إزالته)، وزيادة في افراز الدموع، إضافة إلى افرازات قشرية في عين واحدة أو كلتا العينين أثناء الليل.

back to top