كشفت احصائية لـ"الجريدة" أن اجمالي نصيب المال العام من التوزيعات النقدية عن عام 2009 لـ15 شركة مدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية بلغ 238.6 مليون دينار.

Ad

وبينت الاحصائية التي اعتمدت على البيانات المالية للشركات التي تساهم فيها هيئات تابعة للدولة او تدير اموالا بالنيابة عن جهات اخرى، ان الهيئة العامة للاستثمار قد تمكنت وحدها من تحقيق مكاسب عن طريق هذه التوزيعات بقيمة 202.9 مليون دينار، ساهمت فيها شركة الاتصالات المتنقلة زين بالنصيب الاكبر، اذ بلغ نصيب الهيئة من التوزيعات النقدية للشركة 178.7 مليون دينار.

وساهم بيت التمويل الكويتي (بيتك) بثاني اكبر توزيع نقدي بالنسبة للهيئة العامة للاستثمار، اذ ساهم وحده  بـ14.99 مليون دينار من التوزيعات النقدية التي حصلت عليها الهيئة من خلال مساهماتها في اسهم الشركات المدرجة بالبورصة.

وجاءت في المركز الثالث شركة الوطنية للاتصالات من حيث مساهماتها في مكاسب الهيئة من التوزيعات، اذ قُّدر نصيب الهيئة من تلك التوزيعات 5.9 ملايين دينار، في حين كان نصيبها من توزيعات شركتي اسمنت الكويت والمواشي 1.7 و1.67 مليون دينار على التوالي.

وذكرت الإحصائية ان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حققت 17.5 مليون دينار من خلال مساهمتها هي الاخرى في اسهم الشركات التي وزعت نقدا على مساهميها، ساهمت شركة المخازن العمومية اجيليتي وحدها بـ8 ملايين دينار من مكاسب المؤسسة من تلك التوزيعات.

وكان نصيب التأمينات من توزيعات البنك الاهلي المتحد 5.3 ملايين دينار، في حين كان نصيبها من شركة التسهيلات التجارية 1.87 مليون دينار و1.65 مليون من توزيعات البنك الاهلي الكويتي.

وحققت المؤسسة مكاسب محدودة لم تتعد المليون دينار في كل حالة من خلال مساهمتها في اسهم شركات المواشي والكويت للتأمين ويوباك، اذ بلغت حينها 330 و200 و150 الف دينار على التوالي.

اما الهيئة العامة لشؤون القصر فلم تحصل على توزيعات نقدية من اسهم الشركات التي تساهم فيها الا من بيت التمويل الكويتي فقط، اذ بلغ نصيبها من توزيعاته 6.5 ملايين دينار، لتتفوق بذلك على الامانة العامة للاوقاف التي تساهم في نفس البنك، وايضا لم تتحصل على اي توزيعات نقدية من اي شركات اخرى اذ بلغ نصيبها من توزيعات البنك 5.18 ملايين دينار فقط.

واشارت الاحصائية الى ان شركة الخطوط الكويتية تمكنت من الحصول على توزيعات نقدية بقيمة 2.8 مليون دينار، وذلك من خلال مساهمتها في شركتي يوباك والانظمة، اذ ساهمت شركة يوباك في هذه الارباح بـ1.8 مليون دينار، بينما ساهمت الانظمة في المليون المتبقي.

اما مؤسسة البترول الكويتية فقد حققت ارباحا من التوزيعات النقدية للشركات التي تساهم فيها بلغت 1.5 مليون دينار، وذلك من خلال مساهمتها في شركتي السور والاولى للوقود، وقد ساهمت السور بـ860 الف دينار، في حين ساهمت الاولى بـ710 آلاف فقط.

واظهرت احصائية "الجريدة" ان البنك الاهلي الكويتي هو الوحيد الذي ساهم في الارباح المحققة عن التوزيعات النقدية التي تحصل عليها مكتب تسوية المديونيات في 2009، اذ بلغ نصيب المكتب من تلك التوزيعات 1.64 مليون دينار، في حين تذيلت القائمة من حيث الارباح المحصلة من التوزيعات النقدية وزارة المالية، والتي بلغت ارباحها من التوزيعات 640 الف دينار فقط، وذلك من خلال مساهمتها في شركة المجموعة العربية للتأمين "اريج".

وكانت احصائية سابقة لـ"الجريدة" بينت ان المال العام تمكن من تحقيق مكاسب سوقية بلغت نسبتها 12.9 في المئة عن استثماراته في أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وذلك حتى اقفالات الخميس الماضي بالمقارنة بنهاية العام الماضي 2009.

وقالت الإحصائية ان المال العام حقق مكاسب بقيمة 448 مليون دينار في اقل من اربعة اشهر من خلال الاستثمار في اسهم 41 شركة مدرجة في سوق المال. ساهمت الهيئة العامة للاستثمار بالجزء الاكبر من هذه المكاسب، اذ حققت وحدها 345 مليون دينار منذ اقفالات 31/12/2009 حتى اليوم، وجاءت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تدير اموالا بالنيابة عن المتقاعدين في المركز الثاني من حيث المساهمات الاكثر تحقيقا للمكاسب، اذ حققت 87.6 مليون دينار عن الفترة محل الاحصائية.

واحتلت شركة الخطوط الكويتية المركز الثالث من حيث قيمة المكاسب التي حققتها الدولة عن طريق مساهماتها في الشركات المدرجة، اذ حققت الشركة 11.1 مليون دينار، وذلك بالمقارنة بإقفالات 31/12/2009، في حين جاءت مؤسسة البترول الكويتية في المركز الرابع من حيث مساهماتها في مكاسب المال العام، اذ حققت 3.3 ملايين دينار في اقل من اربعة اشهر.