الطبطبائي: «الخصخصة» و«أسواق المال» سينعشان الاستثمار في الكويت

نشر في 25-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2010 | 00:01
أوضح رشيد الطبطبائي أن قانون الشركات التجارية يناقش حاليا في مجلس الأمة، وكذلك الملاحظات التي قدمتها جهات عدة، كغرفة التجارة واتحاد شركات الاستثمار ولجنة المصارف، بالإضافة الى ما قدمه بعض أعضاء مجلس الأمة ممن كان لهم بعض الاقتراحات والتعديلات على هذا القانون.
قال وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي إن قانوني الخصخصة وهيئة اسواق المال يأتيان ضمن حزمة من القوانين التي تتم دراستها وإقرارها للنهوض بالبيئة الاستثمارية في الكويت.

واضاف الطبطبائي في تصريح للصحافيين عقب افتتاح المعرض الرابع لشركة يوريكا في منطقة الفروانية، ان "هناك قوانين معنية بها وزارة التجارة بشكل مباشر كإصدار قانون هيئة اسواق المال"، مشيرا الى قانون الشركات التجارية يناقش حاليا في مجلس الامة وقد حضرنا قبل اسبوعين تقريبا اجتماعا في اللجنة المالية والاقتصادية، ناقش موضوع  اصدار القانون بشكل عام وكانت هناك ملاحظات لدى العديد من الجهات كالقانونية وغرفة التجارة، كذلك ملاحظات من اتحاد شركات الاستثمار ولجنة المصارف الكويتية بالاضافة الى بعض اعضاء مجلس الامة ممن كان لهم بعض الاقتراحات والتعديلات على هذا القانون.

وقال: "ان القانون مهم ورئيسي وحيوي ويرتبط بالعديد من وزارات الدولة، لذلك نحن حريصون على ان يكون اصداره بشكل يلبي جميع الثغرات التي ظهرت نتيجة للتطبيق السابق في السوق الكويتي وينسجم مع بنية الاعمال ويعزز سلطة الرقابة الحكومية على قطاع الشركات المساهمة وعلى قطاع الشركات بصفة عامة ويعزز هذا القانون بإدخال آليات جديدة للسوق ممثلة على سبيل المثال في تقسيم السهم والاسهم الممتازة والصكوك والاسهم القابلة للتحول الى سندات".

ولفت الى ان هناك مجموعة من القوانين الاخرى تتمثل في قانون الاتجار في السلع، و"قد انتهينا من هذا القانون وتم رفعه الى الجلسة العامة للتصويت عليه من قبل نواب مجلس الامة كما يوجد قوانين اخرى تتعلق بقانون تنظيم قطاع التأمين ومشروع قانون مراقب الحسابات والتجارة الالكترونية ونتمنى ان نستمر مع نواب مجلس الامة بتحقيق هذه الانجازات".

%25 حصة يوريكا السوقية

من جانبه، قال الرئيس التفيذي لشركة يوريكا للالكترونيات احمد القناعي "بلغت حصتنا السوقية 25 في المئة تقريبا من اجمالي سوق الالكترونيات في الكويت، ويعد فرع الفروانية هو الرابع لنا"، موضحا ان النمو التقليدي للسوق يتراوح ما بين 5 و8 في المئة ويبلغ متوسط نمو الشركة منذ ان بدأت في الدخول الى السوق نسبة 50 في المئة، وهو ما يشير الى ان الشركة تأخذ نسبة 45 في المئة من الحصة السوقية وليس من النمو التقليدي ومن المتوقع ان نتطور ويستمر نمونا في السوق بشكل كبير.

واوضح القناعي ان استراتيجية الشركة تعتمد على افتتاح معارض جديدة كل عامين، إذ يتم استغلال عوائد المعارض في استثمارها في افتتاح معارض اضافية في اماكن جديدة، مشيرا الى انه من المخطط افتتاح معرض في منطقة الجهراء خلال 2012.

وأكد القناعي ان يوريكا استطاعت اثبات وجودها في السوق خلال فترة وجيزة، حيث تعتبر الثاني في السوق وذلك وفقا للحصة السوقية وقال: "بصورة سريعة تجاوزنا شركات عريقة في السوق، وعلى الرغم من المنافسة الشديدة الموجودة في السوق الا ان يوريكا توفر 95 في المئة من كل الوكالات الموجودة في السوق كله في مكان واحد مع ضمان اقل الاسعار.

back to top