وقَّعت وزارة الصحة ظهر أمس اتفاقية مع مستشفى "غريت أورموند ستريت" للأطفال في لندن، لتقديم خدمات طبية في مجال أمراض الدم والسرطان للأطفال وجراحة الأعصاب مع مستشفى البنك الوطني.

Ad

أكدت وزارة الصحة أن توقيع اتفاقية مع مستشفى "غريت اورموند ستريت" للأطفال في لندن، سيقلل من نسبة ابتعاث المرضى المصابين باللوكيميا والسرطان بشكل كبير جدا، على أن يتم علاج 90 في المئة من تلك الحالات داخل الكويت خلال السنة الثالثة من عمر الاتفاقية.

الخدمات الصحية

وقال وزير الصحة د. هلال الساير في مؤتمر صحافي عقد ظهر أمس في مبنى الوزارة بمناسبة توقيع عقد إدارة مستشفى "غريت اورموند ستريت" مع مستشفى البنك الوطني للأطفال فنيا، إن هذه الاتفاقية تأتي تمشيا مع خطط الوزارة في تطوير الخدمات الصحية من خلال توفير خدمات متطورة وعلى مستوى عال من الجودة، فقد تم الاستعانة بفرق طبية من المؤسسات الطبية ذات الشهرة العالمية ومصنفة عالميا مثل الجامعات العالمية والمؤسسات غير الربحية، وذلك لتطوير الخدمات الصحية التخصصية والتدريب والتعليم وتقليل تكلفة العلاج بالخارج خاصة في مجال القلب والسرطان والأطفال.

وأضاف: "اننا قمنا بزيارة لمدينة لندن، في 12 أكتوبر الماضي وتم الاتفاق على الاستعانة بخدمات الفريق الطبي البريطاني العامل في مستشفى غريت اورموند ستريت للاطفال للمساعدة في إعداد فريق طبي كويتي يعنى بعلاج امراض السرطان، وكذلك الاهتمام بالعلاج التلطيفي لهذا المرض في مستشفى بنك الكويت الوطني للأطفال ومستشفى حسين مكي جمعة"، لافتا إلى أن توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة ومستشفى غريت اورموند ستريت للاطفال بتاريخ 16 نوفمبر الماضي يهدف الى ضمان اعلى مستوى من الرعاية الصحية للاطفال المصابين بالسرطان داخل الكويت، وذلك من خلال الخدمات التي يقدمها مستشفى غريت اورموند ستريت للاطفال.

وأوضح أن مستشفى غريت اورموند ستريت للأطفال سيقوم بتقديم عدد من الخدمات، من بينها مراجعة وتقديم المشورة لخدمات امراض الدم والسرطان لدى الاطفال، بما في ذلك اطقم الاطباء والتمريض وذلك لوضع نموذج للرعاية المشتركة لتقديم الخدمات على نفس المستوى من الجودة في المملكة المتحدة، وتشمل متطلبات التدريب الطاقم الطبي الاكلينيكي المختص في أمراض الدم والأورام لدى الأطفال ووضع برامج تدريبية مناسبة لتلبية هذه المتطلبات والترتيبات الخاصة بتحويل المرضى إلى مستشفيات غوش - لندن، وتحديث سياسات العمل والبروتوكولات العلاجية والبرامج لتحسين نوعية الرعاية المقدمة لمرضى امراض الدم والسرطان للأطفال ووجود فريق متعدد التخصصات بصورة شهرية، والمشاركة في الرعاية الطبية والتوعية الصحية للمرضى ومراجعة الخدمات التي تقدمها المختبرات بما في ذلك خدمات التشخيص المؤكدة، إضافة إلى عقد المؤتمرات عن بعد لدعم تقديم الخدمات والتدريب والتطوير المهني في الكويت.

من جهته، وجه وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبدالهادي الشكر إلى البنك الوطني لدعمه اللوجستي لهذا المشروع، مشيرا الى ان وزير الصحة د. هلال الساير قام باختيار افضل المؤسسات الطبية العالمية للقيام بتدريب الاطباء الكويتيين، وذلك للاستفادة من خبراتها في مجال علاج سرطان الدم لدى الاطفال.

قيمة العقد

بدوره، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساندة د. قيس الدويري ان قيمة العقد تبلغ 6 ملايين و450 ألف جنيه استرليني، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى علاج 90 في المئة من أطفال الكويت داخل البلاد، وذلك في السنة الثالثة من عمر الاتفاقية، مشيرا إلى أن جزءا من الاتفاقية سيكون عبارة عن تقديم علاج تلطيفي لأطفال بيت عبدالله، مضيفا أن السنة الأولى من الاتفاقية سيتم خلالها ابتعاث عدد من الحالات للعلاج في لندن، ثم سيتم خلال السنة الثانية تقليل النسبة.

من جانبها، اشادت المديرة التنفيذية لمستشفى "غريت اورموند ستريت" للاطفال في لندن جين كولنز بالخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى البنك الوطني، مشيرة إلى أن هناك تطورات هائلة في الطب وفي طرق العلاج، ومن ثم فإن مجال علاج اورام الاطفال يحتاج إلى التطوير ليواكب التطور العلمي.