نصف مرضى «ضغط الدم» يجهلون أنهم مصابون به

نشر في 06-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 06-06-2010 | 00:01
No Image Caption
«خلك طبيعي» انطلقت في مجمع الأفنيوز وسط إقبال شديد
تكمن خطورة مرض ارتفاع ضغط الدم في كونه مرضاً صامتاً، ومضاعفاته خطيرة جداً، وقد تؤدي إلى نزيف في المخ، ولكن يمكن الوقاية منه من خلال الفحص الدوري.

اكد نائب رئيس شركة إيكويت للشؤون الفنية رئيس فريق المسؤولية المجتمعية في الشركة محمد آل بن علي أن حملة "خلك طبيعي"تلقي الضوء على واحدة من أخطر المشاكل الصحية التي يعانيها المجتمع الكويتي "وهي ارتفاع ضغط الدم الذي لا تظهر له أعراض واضحة، لذا تشدد الحملة على ضرورة الفحص الدوري لضغط الدم واتباع نظام حياة معيشي صحي من غذاء سليم ونظام رياضي معتدل وتجنب الضغوط النفسية".

وقال بن علي في كلمة مساء أمس الأول على هامش تنظيم شركة إيكويت لحملة "خلك طبيعي"، والتي انطلقت في مجمع الأفنيوز، ان ما ميز الحملة هو الإقبال الشديد من مختلف الجنسيات، وان فعاليات الحملة للأسبوع المقبل ستكون في مجمع 360، موضحا أن "كثيرا من الذين فحصوا في الحملة لم يكونوا يعلمون أنهم مصابون بمرض ضغط الدم حيث انهم لم يجروا أي فحص طبي من قبل".

من جانبه قال مدير إدارة العلاقات الحكومية الشاملة في شركة إيكويت المهندس محمد غريب حاتم إن الشركة منذ التأسيس وضعت رؤية من أجل توعية المجتمع وتبنت العديد من الحملات للتوعية بالكثير من الأمراض المنتشرة في المجتمع، مشيرا إلى أن تلك الحملات زادت من الوعي الصحي لدى المجتمع.

التوعية

ومن جهته شدد مدير إدارة الصحة المهنية في وزارة الصحة د. أحمد الشطي على أهمية التوعية في إنقاذ الحياة وتعريف الناس بمرض ضغط الدم الذي يطلق عليه الخطر الصامت، مشيرا إلى أن هذا النوع من الحملات التوعوية مطلوب بكثافة.

وقال الشطي في كلمة للصحافيين على هامش حملة "إيكويت للبتروكيماويات" إن واحدا من كل خمسة أشخاص في الكويت يعاني إصابة في ارتفاع ضغط الدم والسكر، مشيرا إلى أن "من يعرفون أنهم مصابون بضغط الدم هم نصف العدد الحقيقي، وأن نصف المصابين لا يتناولون علاجا، وهذا النصف لا يؤدي الفحص الدوري أو يذهب إلى الطبيب".

وأوضح أن "مسؤولية مكافحة هذه الأمراض مسؤولية مجتمعية مشتركة بين وزارة الصحة وشركات القطاع الخاص والمواطنين أنفسهم، وهي ليست مهمة من يرتدي الرداء الأبيض فقط".

وأضاف ان "خطورة مرض ارتفاع ضغط الدم تكمن في كونه مرضا صامتا ومضاعفاته خطيرة جدا ومن الممكن أن تؤدي إلى نزيف في المخ ولكن من الممكن الوقاية منه من خلال الفحص الدوري"، مشيرا إلى أن "علاجه بسيط من خلال بعض الأدوية أو اتباع نظام غذائي معين"، داعيا إلى ضرورة أن يملك كل شخص جهازا لقياس ضغط الدم في المنزل.

ومن جانبه قال عضو فريق المسؤولية المجتمعية في شركة إيكويت د. ساجد العبدلي إن مرض ارتفاع ضغط الدم منتشر في الكويت، مشددا على أهمية الكشف الدوري على المرض، موضحا أن "هذه الحملة هي الثالثة التي ترعاها الشركة، وكانت الحملة الأولى تحت عنوان (خل عمرك وردي) للتوعية بسرطان الثدي والثانية تحت عنوان (خفف) للتوعية بمخاطر السمنة، وأن الشركة ستستمر على مدى الأسابيع الستة المقبلة في عدد من المجمعات الأخرى للتوعية بمخاطر ارتفاع ضغط الدم".

back to top