رئيس الأركان الفرنسي: «الرافال» من أحدث الطائرات في العالم والحكومة الكويتية لا تزال تدرس الصفقة

نشر في 12-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 12-04-2010 | 00:01
No Image Caption
خلال مؤتمر صحافي عقده في وزارة الدفاع
ذكر رئيس الأركان الفرنسي أن قرار إبرام الصفقة والتوقيع عليها يرجع في النهاية إلى الحكومة الكويتية، لافتاً إلى أن وجوده في الكويت ليس لأخذ القرار عنها "لأنها هي التي تملك حق التوقيع على الصفقة".

أكد رئيس الاركان في جمهورية فرنسا الفريق ادوارد غييو ان صفقة طائرة الرافال الفرنسية لا تزال قيد الدراسة من قبل الحكومة الكويتية "وهي صفقة بين حكومتين" نافيا وجود وسطاء لابرامها مؤكدا ان طائرات الرافال من احدث الطائرات في العالم بشهادة جميع الخبراء وبشهادة طيارين كويتيين جربوها.

وقال غييو في مؤتمر صحافي عقد في وزارة الدفاع ظهر امس بعد الانتهاء من جلسة المباحثات الرسمية التي عقدها مع النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك وبحضور رئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن احمد الخالد "ان حكومة بلاده عرضت على الكويت امكانية استبدال طائرات ميراج f1 فرنسية الصنع والتي تمتلك الكويت عددا منها بطائرات رافال الحديثة" مشيرا الى ان الحكومة الكويتية لا تزال في مرحلة دراسة العرض.

وكشف غييو ان الصفقة ستتم بكل شفافية ودون وجود وسطاء مؤكدا ان الحكومة الفرنسية ستكون مراقبا ومنفذا لهذه الاتفاقية وبأسعار معقولة موضحا ان هناك من يشكك في قدرة طائرات الرافال التي ارسلت الكويت وفدا فنيا للتحقق من امكاناتها وان قرار ابرام الصفقة والتوقيع عليها يرجع في النهاية الى الحكومة الكويتية لافتا الى ان وجوده في الكويت "ليس لأخذ القرار عن الحكومة الكويتية لانها هي من يملك حق التوقيع على الصفقة" املا توقيعها في اسرع وقت، لافتا الى ان حكومة بلاده ستقوم بنشر هذا النوع من الطائرات الحديثة على الاراضي الاماراتية في نهاية العام.

إقناع الهند

وعن الدول التي وقعت اتفاقيات مع الحكومة الفرنسية للتزود بطائرات الرافال قال غييو "لن اعطيكم أي خبر تفصيلي بهذا الموضوع ولكن اتحدث عن وقائع تدل على ان فرنسا في مرحلة التفاوض النهائية مع البرازيل كما ان حكومتنا بصدد وضع المواصفات النهائية للاتفاق مع دولة الامارات، وانها تسعى الى اقناع الهند باقتناء هذه الطائرات".

ودعا وسائل الاعلام الى رمي كل ما ينشر عن موضوع الطائرات الفرنسية في سلة المهملات رافضا أي انتقاص من التقنية التي تتمتع بها والمشهود لها بالقدرات العالمية من قبل كل من تعامل معها.

وعن فحوى زيارته للبلاد ولقائه بالمسؤولين الكويتيين قال غييو "لقد تسلمت قيادة اركان الجيش الفرنسي منذ شهر ونصف الشهر فقط وارتأيت ان اقوم بزيارات لدول صديقة وحليفة لها علاقات طيبة ومتميزة مع فرنسا ولكن لا يمكنني ان اقوم بزيارة 200 دولة صديقة وعضوة في الامم المتحده الا انني اخترت عشر دول صديقة منها الكويت التي ترتبط مع فرنسا بعلاقات جيدة وفي جميع المجالات لاسيما العسكرية" مشيرا الى ان وزيري دفاع البلدين قاما بتجديد الاتفاقية الدفاعية بين الكويت وفرنسا العام الماضي التي دخلت حيز التنفيذ منتصف شهر مارس الماضي.

واوضح ان المباحثات مع الجانب الكويتي شملت سبل تعميق العلاقات وتطويرها وذلك عبر اللقاءات المشتركة وتحليل الاوضاع في المنطقة والعالم اضافة الى اجراء تمارين عسكرية مشتركة بين البلدين لافتا الى ان بلاده مهتمة بعمليات تدريب ضباط الجيش الكويتي وتزويد الجيش بالمعدات الفرنسية العسكرية .

وعن لقائه بسمو امير البلاد ورئيس مجلس الوزراء قال غييو كان لي الشرف بلقاء سمو رئيس البلاد وسمو رئيس مجلس الوزراء والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ولقد لاحظت ان هناك تطابقا في وجهات النظر حول ما تتعرض له المنطقة مؤكدا حرص سمو امير البلاد كما الرئيس الفرنسي على تطوير وتنمية العلاقات واعطائها زخما جديدا.

back to top