«التربية»: نرصد المشاكل الأكثر انتشاراً لتكريس مبدأ نبذ العنف والطائفية

نشر في 29-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 29-03-2010 | 00:01
No Image Caption
اللوغاني: قيم الولاء للوطن أسلوب حياة قبل أن تُدرّس
أكدت الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني، أن وزارة التربية تعمل على تفعيل دور مكاتب الخدمات النفسية لتعزيز الوطنية ونبذ الطائفية.

كشفت الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني، أن مكاتب الخدمة النفسية والاجتماعية مع مديري الأنشطة التربوية في المناطق التعليمية يرصدون المشاكل الأكثر انتشاراً في المدارس، لتكريس مبدأ نبذ العنف والطائفية، في إطار برنامج القيم الذي وضعته الوزارة، مشيرة إلى أن مناهجنا الدراسية تتضمن قيم حب الوطن ومنها ما جاء في مادة التربية الإسلامية والاجتماعيات والتربية الوطنية.

وبيّنت اللوغاني خلال حضورها الحلقة النقاشية في مدرسة سبيعة بنت الحارث المتوسطة للبنات بمنطقة الأحمدي التعليمية، التي كانت بعنوان "قيم راقية... في نفوس أبنائنا باقية"، ضمن فعاليات الموسم الثقافي التربوي السادس عشر لمراقبة الخدمات الاجتماعية والنفسية تحت شعار

(القيم بصمة مربي) أهمية المحافظة على عقيدة الأفراد وهويتهم، إلى جانب صيانة معالم شخصيتهم حتى لا تذوب وسط هيمنة العولمة وفرضها قبضتها على قيمنا، في محاولة لاقتلاعها من جذورها.

وشددت على أهمية الانتماء والمواطنة واتخاذ رسولنا الكريم قدوة ومثلاً، موضحة أن القيم لا تُدرس بقدر ما تنبع من الإحساس والشعور، لأنها بالدرجة الأولى أسلوب حياة يترسخ في نفوس الأبناء من خلال تاريخنا الإسلامي الحافل بالعطاء للبشرية، ومن وحي القرآن الكريم وسيرة رسولنا ذي الخلق العظيم، داعية إلى ضرورة مساعدة الأبناء على التمسُّك بالقيم الحميدة للتمتع بحياة آمنة مستقرة يسودها السلام والمحبة والوئام.

القدوة

واعتبر أستاذ المناهج وطرق التدريس نجيب العامر، أن اتخاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة وأسوة حسنة يُعد اللبنة والركيزة الأساسية في دعم الاتجاهات الإيجابية لسلوكيات الطلاب، لما تعكسه من ضرورة المحافظة على القيم والعادات المستمدة من الشريعة الإسلامية، التي تبني أجيالاً قادرة على تحمّل مسؤولية تقدم المجتمع والارتقاء به.

وضرب العامر أمثلة من دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المحافظة على الوقت، وأداء الصلوات في أوقاتها ومن دعوته إلى القناعة واهتمامه بشكل عام ببناء روح الإنسان والسمو بها أخلاقياً لا توفير الماديات المتاحة فقط.

تعزيز الوطنية

الجدير بالذكر أن وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود وجهت تعليمات إلى وكيل الوزارة لتهيئة وتعزيز الشباب وزيادة إحساسهم بالروح الوطنية مع نبذ الطائفية والقبلية وفق خطوات تنفيذية وأنشطة معدة لهذا الغرض، والتي تضمنها برنامج عمل الحكومة للأعوام  2010/2011-2012/2013،

إذ تعتزم الوزارة تنفيذ هذا التوجه وإدراجه ضمن مشروعات برنامج عمل الحكومة تحت عنوان "تعزيز القيم الإيجابية المستمدة من الشريعة الإسلامية وتأصيلها" خصوصاً قيم المواطنة المرتبطة بالديمقراطية والحرية والمساواة، وسيادة القانون، وثقافة التسامح، والقبول بالرأي الآخر مع حقوق الإنسان.

وحددت الخطوات التنفيذية للمشروع خلال العامين الماليين 2010/2011-2011/2012 في اعداد وثيقة مرجعية للقيم مع الأخذ بالاعتبار التدرج في مستوى المعرفة بتدرج المراحل وتحديد المناهج والأنشطة وطرق التدريس الملائمة، لتعميق القيم وتطوير المناهج وإعداد الأنشطة والبرامج الصفية واللاصفية لتنمية مهارات الطلبة في مجال غرس القيم الإيجابية، وتتضمن الخطوات التنفيذية للعامين الماليين 2011/2012-2012/2013 التخطيط لتنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية وتنمية مهارات المعلمين، بما يضمن تنمية السلوك تجاه القيم الإيجابية وإعداد دراسات تقويمية وتنفيذ التوصيات الخاصة بها.

... وتعلن حاجتها إلى شغل وظيفة «رئيس قسم السكرتارية»

أعلن الوكيل المساعد للتنمية التربوية بدر الفريح حاجة وزارة التربية إلى شغل وظيفة "رئيس قسم السكرتارية" بإدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بقطاع التنمية التربوية على أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي تخصصي وخبرة لا تقل عن 6 سنوات في مجال العمل أو أن يكون حاصلاً على دبلوم تخصصي أو ما يعادله أو الدورات التدريبية التي لا تقل مدتها عن سنتين، بعد الثانوية العامة وخبرة لا تقل عن 10 سنوات فعلية في مجال العمل، وأن يكون حاصلاً على تقرير كفاءة بدرجة ممتاز عن السنتين الأخيرتين وإجادة استخدام الحاسب الآلي والحصول على دورات تدريبية في مجال العمل.

back to top