الساير: نهدف إلى فتح المزيد من المراكز الصحية

نشر في 30-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 30-03-2010 | 00:01
No Image Caption
افتتح مركز عبدالله العبدالهادي الصحي في منطقة اليرموك
تحت رعاية رئيس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد، وبحضور عدد كبير من أعضاء مجلس الأمة، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان، افتتح وزير الصحة د. هلال الساير ظهر أمس مركز عبدالله العبدالهادي الصحي في منطقة اليرموك.

أكد وزير الصحة د. هلال الساير أن خطة وزارة الصحة تهدف إلى فتح المزيد من المراكز الصحية في جميع مناطق الدولة، مشيراً إلى أن ذلك من شأنه إراحة المريض والوصول إلى المركز الصحي في أقل من عشر دقائق.

وقال الساير في كلمة للصحافيين على هامش افتتاحه أمس مركز عبدالله العبدالهادي في منطقة اليرموك، نيابة عن رئيس الوزراء، إن المركز يحتوي على عيادات تخصصية وعيادات للأسنان وطب العائلة، كما أنه مجهز بقاعة محاضرات لتدريب الأطباء، مشيرا إلى أنه يخدم أهالي منطقة اليرموك والضواحي المجاورة، لافتا إلى أن المركز من أكبر المراكز التي رآها، وهو يعد رافداً من روافد خدمة القطاع الصحي في البلاد، مضيفاً أنه يحتوي على عدد من العيادات التخصصية و7 عيادات للأسنان وعيادات للأشعة ومختبر للصحة العامة، مشيداً بالأجهزة والمعدات الموجودة في المركز.

وأوضح أن "التصدي لأمراض العصر مثل السكر والسمنة وأمراض القلب والسرطان وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها مثل التدخين والخمول الجسماني والتغذية غير الصحية، يجب أن ينطلق من مراكز الرعاية الصحية الأولية"، لافتا إلى أن ذلك يأتي من خلال التوعية الصحية المبنية على الأدلة والبراهين، وتطبيق بروتوكولات وبرامج الاكتشاف المبكر لتلك الأمراض، وبالتواصل المستمر بين المركز الصحي والمجتمع المحيط به، لتنفيذ المبادرات المجتمعية للتصدي لتلك الأمراض، والعمل على تعديل أنماط الحياة، وتبني السلوكيات الصحية المعززة للصحة.

قيم سامية

وأضاف أن هذا المركز ينطوي على العديد من المعاني النبيلة والقيم السامية، لافتا الى أنه رمز حي لوفاء أبناء الوطن المخلصين لوطننا العزيز، ومحاولة رد بعضٍ من أفضال هذا الوطن علينا بالتبرع الكريم لإقامة هذا المشروع للاستثمار في الصحة، وتخفيف آلام المرضى، مشيرا إلى أن مشروع إقامة هذا المركز الصحي الحديث للرعاية الصحية الأولية يجسد إدراك ووعي المتبرعين بأهمية الرعاية الصحية الأولية، باعتبارها الركيزة الأساسية وخط الدفاع الأول للنظام الصحي.

وأوضح وزير الصحة أن السياسات الصحية بالخطة الإنمائية للدولة للسنوات المقبلة أكدت أهمية تطوير الرعاية الصحية الأولية وتحسين مستوى جودة الخدمات الصحية بها، وذلك من خلال تطبيق 12 برنامجاً طموحاً بالرعاية الصحية الأولية، مثل الممارس العام، ورعاية الطفولة، وطب العائلة، ورعاية مرضى السكر، ورعاية الأمومة والصحة العامة، والتوعية الصحية، وتطوير المختبرات، وتهدف هذه السياسات الصحية إلى مجابهة التحديات التي تواجه القطاع الصحي بوجه عام والرعاية الأولية بوجه خاص.

وفاء وعطاء

بدوره قال عضو مجلس الأمة النائب ناجي العبدالهادي (نجل المتبرع): "باسمي ونيابة عن أسرة المغفور له بإذن الله تعالي عبدالله يوسف العبدالهادي، أشكر سمو رئيس مجلس الوزراء على رعايته لهذا الحفل، مشيرا إلى أن افتتاح هذا المركز بتبرع من المغفور له، ما هو إلا قيمة متواضعة لا يمثل إلا عرفانا بالوفاء وتجسيدا للمسؤولية الاجتماعية لدعم الرعاية الصحية، مؤكدا أن هذا التبرع يعبر عن قيم النهج الكريم الذي جُبِل عليه المجتمع الكويتي الأصيل"، لافتا إلى "أن الكويتيين مسؤولون عن نقل هذا التراث لأجيالنا المقبلة، ليتواصل الوفاء والعطاء"، مشددا على أن الإدارة الصحية الجيدة والكوادر الطبية والتمريضية والفنية المتميزة والأجهزة الحديثة ستجعل من هذا الصرح نموذجاً يُحتذى به، مما سيؤدي إلى تقديم رعاية صحية متكاملة وفق معايير الجودة وتوصيات منظمة الصحة العالمية من أجل تطوير الرعاية الصحية الأولية.

تحقيق الحلم

ومن جانبه، قال وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبدالهادي، إن الوزارة أسست شبكة اتصال لبرنامج الملف الطبي بين جميع المراكز الصحية كلها وبين المستشفيات بعضها ببعض، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تطبيق هذا النظام في المراكز الصحية وهي المرحلة الأولى من المشروع، والآن نحن في المرحلة الثانية منه، وسوف تكون منطقة الصباح هي المرحلة النهائية للمشروع. وأوضح العبدالهادي في كلمةٍ للصحافيين أن المركز يحتوي على 7 عيادات، ويخدم منطقة اليرموك والمناطق المجاورة.

ومن جهته، قال مختار حي اليرموك عبدالعزيز ثنيان المشاري، إن افتتاح مركز المرحوم عبدالله العبدالهادي يمثل تحقيقاً للحلم الذي كثيرا ما حلم به المغفور له.

ومن جهته، أكد مدير منطقة العاصمة الصحية د. عادل الخترش أن المركز يعتبر قفزة في مجال الخدمات الصحية في الرعاية الصحية الأولية، مشيرا إلى أن المركز مجهز تجهيزا جيدا، مما يعطي إمكانية التوسع في مجال الخدمات الصحية لأهالي المنطقة، وكذلك زيادة العيادات التخصصية التي ستخفف من الضغط كثيراً على المستشفيات، وهو ما نطمح إليه لتطوير الخدمات الصحية في منطقة العاصمة، وقد سبق هذا الافتتاح افتتاح مراكز أخرى، وسيتبع ذلك افتتاحات متعددة ستعطي دفعة قوية لتحسين الخدمات الصحية.

ومن جانبها، أكدت رئيسة مركز اليرموك ورئيسة كلية الرعاية الصحية الأولية د. هدى الدويسان، أن المركز تم إنجازه بهذا الشكل نتيجة التعاون والتفاهم الجيد مع أبناء المرحوم عبدالله يوسف العبدالهادي، والذي سوف يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، ويضم الكثير من العيادات مثل عيادات طب العائلة والعيادات التخصصية، وعن التجهيز بالكوادر الفنية، قالت إن الأمر يتوقف على ترشيحات الكفاءات التي ستجعلنا نفتح المركز طوال اليوم.

back to top