العفاسي يشكل فريقاً لإعداد مشروع الهيكل التنظيمي لـ «القوى العاملة»

نشر في 09-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 09-04-2010 | 00:01
No Image Caption
إدخال الوصف الوظيفي ضمن مناهج «التعليم التطبيقي»
أصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د. محمد العفاسي أمس قراراً وزارياً بتشكيل فريق عمل لاعداد مشروع الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للقوى العاملة برئاسة الوكيلة المساعدة لقطاع التخطيط والتطوير الاداري عواطف القطان، والوكيل المساعد لقطاع العمل منصور المنصور نائباً لها، وعضوية 8 ممثلين عن مختلف ادارات الوزارة وديوان الخدمة المدنية.

ويتولى فريق العمل اعداد تصور لمكونات الهيكل التنظيمي لكل وحدة من وحدات الهيئة المقترحة حتى أدنى مستوى تنظيمي "قطاع– ادارة– مكتب– قسم" إضافة الى تحديد الاختصاصات الرئيسية والتفصيلية لمكونات الهيكل التنظيمي الذي تم التوصل اليه. وأتاح القرار لاعضاء الفريق الاطلاع على بعض التنظيمات المقارنة للهيئات أو الوزارات المماثلة المعنية بشؤون العمل وخاصة القائمة منها في دول مجلس التعاون الخليجي، للاستفادة من التجارب الناجحة في هذه المنظمات والاستعانة بها في اعداد مشروع تنظيم الهيئة. ونصت المادة الثالثة من القرار على أن يجتمع الفريق بصفة دورية أسبوعية بدعوة من الرئيس للانتهاء من اعداد مشروع الهيكل التنظيمي المقترح للهيئة وتقديمه للوزير في اقرب وقت ممكن، ويرفع رئيس الفريق تقريرا شهريا الى الوزير لابراز المراحل التي قطعها الفريق في سبيل انجاز المشروع.

منظومة المؤهلات

كما أصدر العفاسي قرارا وزاريا بتشكيل لجنة تنسيقية مشتركة بين منظومة المؤهلات المهنية الكويتية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، لتبادل المعلومات بشأن المواصفات المهنية واحتياجات القطاعين الحكومي والخاص من المهن، لاسيما لإخال الوصف الوظيفي ضمن برامج مناهج الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لتسهيل الرابط بينهما وبين احتياجات سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص.

ويوكل للجنة المذكورة انفاً إعداد المواصفات المهنية وتحديد مجموعات المهارات والمعارف لكل مهنة ومقتضيات سوق العمل من خلال المنظومة بالتعاون مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، إضافة إلى تحديد برامج ومناهج العمل وآلية التعاون والتنسيق بما يخدم تحسين فرص العمل للمواطنين في القطاعين الحكومي والخاص.

وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها أو نائبه في حال غياب الرئيس وتعقد اجتماعاتها في غير أوقات العمل الرسمية، وتكون اجتماعاتها صحيحة بحضور الأغلبية المطلقة من الأعضاء على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه، وتتخذ قراراتها بالاغلبية المطلقة لأصوات الحضور، على أن يتم اختيار نائب الرئيس والمقرر العام لها خلال اجتماعها الأول، ويعمل بهذا القرار منذ تاريخ صدوره ويلزم تنفيذه كل فيما يخصه.

المهرجان الخليجي

وأصدر قرارا وزاريا يقضي بتشكيل اللجنة الوطنية للاعداد والتنسيق للمهرجان الخليجي الثاني للعمل الاجتماعي المقرر عقده في السعودية خلال الفترة من 23 الى 27 مايو المقبل، برئاسة الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية بالانابة أحمد الصواغ.

ويوكل للجنة الاعداد والتحضير للمشاركة في المهرجان الخليجي، لاسيما إعداد الميزانية المطلوبة وأي مهام أخرى تساهم في إنجاح عمل اللجنة، وتعقد اللجنة أول اجتماع لها بدعوة من رئيسها ويتم انتخاب نائب ومقرر لها وتحديد مواعيد واماكن الاجتماعات ونظام العمل.

ويحق للجنة الاستعانة بمن تراه مناسبا من المتخصصين للمشاركة في اعمالها ولها أن تشكل لجانا فرعية من غير اعضائها لتعهد اليهم دراسة وبحث أية موضوعات تتعلق بأعمالهم، وتصرف مكافأة لمرة واحدة لأعضاء اللجنة والفرق المساندة عقب الانتهاء من فعاليات المهرجان بعد موافقة مجلس الخدمة المدنية.

back to top