لبنان: اجتماعات أمنية استعداداً لمواكبة الانتخابات البلدية

نشر في 21-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 21-04-2010 | 00:01
No Image Caption
العثور على قنبلتين أمام منزل ماروني في ذكرى مقتل شقيقه... و«الكتلة الشعبية» تستنكر
تكرّ سبحة الاستعدادات اللوجستية والأمنية والسياسية للانتخابات البلدية التي تبدأ بعد نحو أسبوعين. وفي حين شهدت مدينة زحلة خرقاً أمنياً تمثل في العثور على قنبلتين أمام منزل نائب "الكتائب" إيلي ماروني، عكست زيارة الوفد الإداري اللبناني لدمشق والحضور المنوع في حفل الاستقبال الذي أقامته السفارة السورية في بيروت، ارتياحاً عاماً على الساحة السياسية.

يغادر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان على رأس وفد وزاري وإعلامي وأمني إلى البرازيل اليوم، في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره البرازيلي إيناسيو لولا دا سيلفا، على أن يعقد محادثات موسعة معه، إضافة إلى سلسلة لقاءات رسمية وشعبية في المدن التي سيزورها. واستبق سليمان زيارة البرازيل، التي ستحول دون حضوره جلسة عادية تعقدها الحكومة اليوم برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري بعد اختتامه أمس زيارة رسمية لإيطاليا، وأخرى استثنائية غداً مخصصة للبحث في خطة تطوير القطاع التربوي، بلقاء جمعه أمس بوزير الدولة جان أوغاسبيان، الذي أطلعه على نتائج المحادثات التي أجراها وفد المديرين العامين بدمشق في ما يتعلق بتعديل بعض الاتفاقات الثنائية الموقعة سابقاً.

قنبلتان في زحلة

وفي حين تكلّلت محادثات الوفد الإداري اللبناني إلى دمشق بالإيجابية، بالتزامن مع مشاركة لبنانية متنوعة في حفل استقبال أقامته السفارة السورية مساء أمس الأول، لمناسبة عيد الجلاء السوري، توجهت الأنظار إلى مدينة زحلة البقاعية، التي شهدت خرقاً أمنياً تمثّل في العثور على قنبلة هجومية موضوعة على بوابة المدخل الرئيسي لمنزل عضو كتلة "الكتائب" النائب إيلي ماروني، وأخرى موضوعة على الزجاج الأمامي لسيارته المركونة أمام المنزل، وذلك بالتزامن مع الذكرى الثانية لمقتل القياديين الكتائبيين نصري ماروني وسليم عاصي. وقال ماروني: "القنبلتان رسالة مشتركة لإسكاتي عن الحديث في قضية مقتل شقيقي، ولثنيي عن التدخل في الانتخابات البلدية في زحلة"، مشدداً على أنه لا يريد أن "يحمل رفاق في "الكتائب" السلاح، لكن "سنضع ثكنات أمام منازلنا في حال تقاعست الأجهزة عن حمايتنا".

ولاقت الحادثة سلسلة ردود مستنكرة، أبرزها لـ"الكتلة الشعبية" برئاسة النائب السابق إيلي سكاف، التي أكدت رفضها "أي تحريض أو عمل يؤدي إلى أذية أحد أهالينا"، مطالبة القوى الأمنية بـ"إجراء تحقيق سريع لمعرفة الفاعلين، ومحاسبتهم أياً كانوا". وأجرى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر كشفاً على منزل ماروني وأحال الملف إلى مكتب مكافحة الإرهاب، قبل أن ينتقل إلى بلدة بيادر العدس البقاعية للكشف على المكان الذي عُثر فيه على ثلاث جثث بلباس عسكري، والذي شهد معارك طاحنة في عام 1982 بين الإسرائيليين والجيش اللبناني.

استعدادات أمنية

وفي إطار التحضير للانتخابات البلدية، عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني إلياس المر مع وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، التحضيرات الأمنية لمواكبة الانتخابات البلدية والاختيارية. وأصدر المر قراراً قضى بتجميد تراخيص حمل الأسلحة على كل الأراضي اللبنانية، اعتباراً من السادس والعشرين من الشهر الجاري حتى إشعار آخر. وكان الوزير بارود استعرض، خلال اجتماع خاص حضره قادة وممثلون عن الأجهزة العسكريّة والأمنيّة وبمشاركة المدعي العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا، الخطة الأمنيّة المخصصة لمواكبة الانتخابات، وأكدوا جاهزية الوزارة الكاملة والأجهزة التابعة لها.

الحريري وعون

وفي حين اعتبر الرئيس الحريري بعد محادثات أجراها أمس، في ختام زيارته الرسمية لإيطاليا مع نظيره الإيطالي سيلفيو برلسكوني، الذي أقام على شرفه مأدبة غداء في مقر رئاسة الحكومة، "أننا أمام فرصة حقيقية للتوصل إلى سلام إقليمي"، أكد رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون، خلال اجتماع عقده في البرلمان الإسباني مع لجنة الدفاع البرلمانيّة، أن "لبنان لا يريد حرباً مع إسرائيل إنما لا يخشاها".

قاووق

وفي سياق أبرز المواقف الصادرة أمس، قال مسؤول منطقة الجنوب في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق، إن "إسرائيل في هذه الأيام غارقة في بحر رعب من قدرات المقاومة ولا تخشى شيئاً في المنطقة إلا قوة المقاومة"، لافتاً إلى أن "السلاح الذي تمتلكه المقاومة سيبقى من الأسرار والمفاجآت ويبقى حسرة في قلوب الحاسدين والأعداء والمبغضين للمقاومة".

وكانت دورية إسرائيلية مؤللة دخلت أمس، إلى القسم السوري المحتل من بلدة الغجر السورية، حيث ثبتت راداراً ووجهته نحو متنزهات نهر الوزاني اللبنانية، بالتزامن مع تحركات عسكرية في عدة مواقع مجاورة وتحليق للطيران الإسرائيلي فوق منطقة العرقوب.

back to top