ذكر المهندس محمود كرم أن العمل جار على قدم وساق لتشغيل محطة مشرف جزئياً خلال أربعة أشهر، مؤكدا أن الوزارة تحتاج إلى ما يقارب العام للانتهاء بشكل تام من التعديلات والإصلاحات المطلوبة.

Ad

اعلن رئيس مهندسي قطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة المهندس محمود كرم عن قيام الوزارة حاليا بتنفيذ عدد من المشاريع بقيمة اجمالية تقارب 200 مليون دينار، مبينا أن القطاع يعمل على تجديد وتنفيذ شبكات الصرف الصحي بشكل عام بالإضافة لإنشاء و إنجاز محطات التنقية ومحطات الضخ والرفع التي ترتبط بالشبكة.

وأشار كرم خلال اللقاء المفتوح الأسبوعي الذي أقامته إدارة العلاقات العامة بديوانية الوزارة صباح أمس إلى انه "بعد حادثة محطة مشرف ارتأت الوزارة الاستعانة بمستشارين عالميين من اجل زيادة الامان للمحطات السابقة الذكر بحيث نتلافى حدوث أية مشاكل كما حصل في محطة مشرف".

محطة مشرف

وبالنسبة للتطورات الاخيرة لمحطة مشرف افاد كرم بأن العمل جار على قدم وساق تماشيا مع تصريح وزير الأشغال بانه خلال الاشهر الاربعة المقبلة سيتم تشغيل المحطة جزئيا، مؤكدا أن الوزارة تحتاج إلى ما يقارب العام للانتهاء بشكل تام من التعديلات والاصلاحات المطلوبة للمحطة.

ولفت إلى أن الوزارة تقدمت باقتراح بقانون ضبطية قضائية خاصة لمهندسي وزارة الأشغال مبينا أن الاقتراح مازال في ادراج ادارة الفتوى والتشريع وفي حال اعتماد الضبطية سيتم رفعها إلى مجلس الوزراء.

من جانبه اوضح مدير إدارة التنفيذ بالإنابة المهندس منصور بو مجداد أن الإدارة تعمل حاليا على تنفيذ محطة تنقية في منطقة كبد لتخدم محافظة الجهراء بشكل كامل، لافتا إلى أن الإدارة قامت كذلك بإنشاء شبكة متكاملة لاستغلال تلك المياه وصولا الى الاستفادة منها في المناطق الحدودية.

وذكرت مديرة إدارة التصميم في القطاع المهندسة ولاء بورسلي أن قسم التصميم يشتمل حاليا على أربع اتفاقيات تتضمن الاتفاقية D لمعالجة المياه واتفاقية المخطط الهيكلي الثالث بمشاركة مكتب عالمي لدراسة المنظومة الصحية وكل ما يتعلق بهذا الجانب.

7 محطات

بدوره قال مدير ادارة التنقية والموارد المائية المهندس علي ابو البنات أن ادارته تعني باعمال الصيانة والاشراف وادارة محطات التنقية التي يبلغ عددها 7 محطات موزعة في عدد من المناطق مبينا أن المحطات جميعها تعمل على استيعاب مياه الصرف الصحي في مختلف المناطق التي تبلغ كميتها ما يعادل 170 مليون جالون امبراطوري يتم معالجتها وتنقيتها لانتاج ما يقارب 70 مليون جالون امبراطوري من المياه المعالجة بالطريقة الرباعية في حين يتم معالجة الكمية المتبقية بالطريقة الثلاثية ومن ثم نقلها عبر شبكة كمركز توزيع المياه في منطقة الصليبية. وقال مدير ادارة الشؤون البيئية في القطاع المهندس باقر درويش ان الادارة لديها عقد خاص لحماية البيئة يتضمن انظمة معالجة في محطات التنقية ومعالجة الروائح وكل ما من شانه التاثير في البيئة من خلال مختبر متخصص بهذا الجانب.

وقال مدير ادارة محطات الضخ والرفع معيوف سرور ان الادارة حاليا تنتظر تشغيل محطة الرقعي الجديدة لالغاء سبع محطات رئيسية وعشرين محطة ثانوية، متوقعا أن يتم الانتهاء من تشغيل محطة الرقعي نهاية السنة الحالية.