الحكومة توقّع عقد الجزء الثاني من المرحلة الأولى لمشروع ميناء بوبيان

نشر في 08-07-2010 | 00:01
آخر تحديث 08-07-2010 | 00:01
خطوة في مسيرة تطوير الجزيرة على طريق تعزيز النقل والقطاعات الاقتصادية
وقعت الحكومة أمس عقد تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الأولى لمشروع ميناء بوبيان البحري، وهو ما يعد دفعة نحو تحويل الكويت إلى مركز اقتصادي تنافسي في المنطقة.

أكد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد أن "مشروع ميناء بوبيان أول المشاريع العملاقة التي يتم البدء في تنفيذها إلى جانب مشروع مستشفى الشيخ جابر"، لافتا إلى أن "طرح مثل هذه المشاريع التنموية العملاقة أمر يثلج صدورنا، لأنها تساهم في إرجاع الكويت درة للخليج".

جاء تصريح سمو الشيخ ناصر خلال حفل توقيع عقد الجزء الثاني من المرحلة الاولى لمشروع ميناء بوبيان البحري الذي اقيم في ديوان وزارة الاشغال بمستشفى جابر بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التنمية وزير الاسكان الشيخ احمد الفهد، ووزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الامة د. محمد البصيري، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان، ووزير الاشغال العامة وزير دولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر، ورئيس لجنة المناقصات المركزية احمد الكليب ووكيل وزارة الأشغال عبدالعزيز الكليب ومسؤولي شركتي هيونداي والخرافي.

ودعا المحمد إلى "المزيد لنهضة بلدنا، والمزيد المزيد لنهضه اقتصادنا تحت قيادة سمو أمير البلاد وولي عهده الأمين"، مشيدا بجهود نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التنمية وزير الاسكان الشيخ احمد الفهد وكافة الوزراء وقياديي وزارة الاشغال، مؤكدا اعتزازه وفخره بأبناء وبنات الكويت الذين لهم اليد الكبرى في إنشاء المشاريع التنموية.

60 رصيفاً

ومن جهته، قال الشيخ أحمد الفهد "ولله الحمد تشرفنا بتوقيع عقد ميناء بوبيان بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء في هذا الصرح العظيم في مستشفى جابر الأحمد الذي سيكون احد روافد الدعم الصحي في الدولة"، مبينا أن "تدشين وتوقيع عقد ميناء بوبيان يدعم خطة تطوير المواصلات والمنافذ التي ستكون احد العناصر الرئيسية في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي"، لافتا الى ان "الميناء المزمع انشاؤه بعدد 60 رصيفا سيكون من اكبر الموانئ في شمال الخليج العربي وسيتم اطلاق تسميته تيمنا بأحد مؤسسي الكويت الشيخ مبارك الكبير".  

واعتبر الفهد طرح مثل هذه المشاريع الكبرى التي تنضوي تحت خطة التنمية 2010 – 2011 التي اقرت من قبل مجلس الامة "دليلا على مصداقية الاجهزة الحكومية في تنفيذ مشاريع الدولة"، لافتا الى أن "الحكومة تعي جدا المشاكل، في تنفيذ خطط التنمية التي تم اقرارها لاول مرة في تاريخ الكويت".

واكد أن الحكومة "تشعر بنوع من الطمأنينة بشأن آلية سير مشاريعها متمنيا التوفيق لجميع الوزراء والمسؤولين في مشاريعهم التي تصل إلى 885 مشروعا"، مثمنا جهد وزير الاشغال العامة ورئيس لجنة المناقصات ووزارة المواصلات "لتحقيق هذا الحلم ببناء بوبيان ليس فقط انطلاقة احد موانئنا البحرية ولكن لتكون بداية انطلاقة نحو مدينة الحرير القادمة"، معلنا أن "نهاية السنة الحالية سيتم توقيع عقد مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد الذي سيربط مدينة الكويت القديمة بمدينة الصبية".

واعلن الفهد ان "هناك الكثير من المشاريع المستقبلية التي ستثلج الصدور وستنقلنا من  مرحلة إلى مرحلة أخرى وتكون بداية انطلاق ودافع لتذليل العقبات التي تواجهها في ظل البيروقراطية التي كانت موجودة لسنوات طويلة"، مشيرا إلى أن "الكل يعي أن تنفيذ هذه الخطة سيواجه بالعديد من العوائق"، مؤكدا أن "هناك تقريرا ربع سنوي سيظهر في نصف هذا الشهر سيقيم هذا العمل من خلال تقديمه إلى مجلس الوزراء وسيكون ذا مصداقية وشفافية اضافة الى انه يبين كافة العوائق التي ستواجهنا في تنفيذ هذه الخطة".

 وقال ان هذا التقرير سيقدم إلى مجلس الامة في شهر اكتوبر، مؤكدا أن جميع التوصيات السليمة والايجابية سيتم تضمينها في هذا التقرير بالاضافة إلى التشريعات والقرارات التي تساعد على تنفيذ هذه الخطة، مؤكدا أن "علاقة السلطتين تمثل علاقة أي كويتي بكويتي آخر والجميع اخوان وكلنا في ديرة واحدة"، موضحا أن "الجميع يلبس قبعات مختلفة بسلطات مختلفة الا انه ولله الحمد علاقاتنا متميزة بشهادة الداني والبعيد".

  تعاون السلطتين

ومن جانبه، اعرب وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية د. فاضل صفر عن فخره بمشاركة الشركات المحلية بجانب احدى الشركات العالمية العملاقة في تنفيذ مشاريع الوزارة ضمن خطة تنمية تم اقرارها بالتعاون ما بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لاول مرة.

وأكد صفر أن الوزارة مقبلة على تنفيذ مشاريع أخرى مدرجة في برنامج الحكومة والخطة التنموية"، معلنا تقديم الوزارة مقترحا لتسمية مشروع ميناء بوبيان بميناء مبارك الكبير.  واعتبر الميناء من "المشاريع الحيوية التي استغرقت تفكيرا واستعدادا طويلا الى ان تم جني ثمرة  عملنا وجهودنا وجهود باقي الجهات الاخرى"، آملا أن يتم تنفيذ المشروع في الوقت المحدد للاستفادة منه في جعل الكويت مركزا تجاريا واقتصاديا تلبية للرغبة السامية.

وبين صفر أن المشروع عبارة عن 4 مراس من اصل 60 مرسى سيتم تنفيذها لاستقبال الحاويات بالاضافة إلى خط سكك حديدية لنقل الواردات والصادارات من وإلى شمال الكويت ومناطق أخرى، موضحا أن المشروع يتضمن عددا من المرافق الكثيرة منها خفر السواحل والرقابة وسيتم ادارته عبر شركات متخصصة عن طريق الانظمة الالكترونية الكامنة.

وردا على سؤال عن الحصول على موافقات البيئة، أكد صفر انه "تم الحصول على كافة الموافقات الخاصة والمتعلقة بالوضع البيئي، مشددا على أن الوزارة اخذت على عاتقها خلال وضع التصاميم والبناء مراعاة الجوانب البيئية وتقليل مخاطرها، ومؤكدا أن تكلفة عقد الجزء الثاني من المرحلة الاولى لمشروع تنفيذ وانشاء ميناء بوبيان البحري تقدر بنحو 328 مليون دينار ومدة تنفيذ العقد 1260 يوما.

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء روضان الروضان "اليوم نوقع عقد مشروع ميناء بوبيان وهو احد المشاريع التي ستربط دولة الكويت بالدول الاخرى"، مشيرا إلى أن "الجميع كان يتداول هذا المشروع سنوات طويلة"، لافتا إلى أن "هذا المشروع سيحل مشاكل كثيرة فور تنفيذه ناهيك عن ربط الكويت مع دول العالم"، مؤكدا في الوقت نفسه "جدية الحكومة في تنفيذ هذه المشاريع".

وأوضح الروضان أن خطوة توقيع عقد الميناء من الأمور التي تعهدت بها الحكومة مؤكدا اهمية أن يرى المواطنون والنواب بأنفسهم جدية الحكومة في تنفيذ الخطة وذلك سيعطي رسالة واضحة للجميع أن هناك جدية من قبل الحكومة.

نقطة مضيئة

 ومن جهته، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة ووزير المواصلات د. محمد البصيري "اليوم نحن بصدد توقيع الجزء الثاني من المرحلة الاولى لمشروع ميناء بوبيان والمقترح تسميته ميناء مبارك الكبير"، مؤكدا أن "هذا الميناء يعد نقطة مضيئة في مستقبل الكويت على مستوى النقل البحري وهو احد الركائز المهمة والمشاريع الحيوية والاستراتيجية التي ستجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا".

رئيس الحكومة يدوّن شكره بـ«الذهبي»

دوّن رئيس الوزراء كلماته في كتاب السجل الذهبي الخاص بالمشروع، كأول شخص يدوّن ملاحظاته في هذا السجل، وعبر عن سعادته الكبيرة بهذا المشروع، وثمن دور العاملين فيه، وشكر من خلاله الوزراء والوكلاء المساعدين في الأشغال، وجميع العاملين في هذا المشروع الذي يصب في خدمة الوطن والمواطنين.

الفهد لـ الجريدة•: نعد المواطنين

بكل الخير

أكد الشيخ احمد الفهد حرص الحكومة على تنفيذ جميع المشاريع التنموية التي تصب في مصلحة الوطن والمواطنين، وقال لـ"الجريدة" رداً على سؤالها بشأن المشاريع التنموية التي تسعى الحكومة إلى تحقيقها: "نعد المواطنين بكل الخير".

إطلاق موقع مستشفى جابر الإلكتروني

أطلقت وزارة الاشغال امس، خلال جلسة عقد مشروع ميناء بوبيان البحري موقع مستشفى جابر الالكتروني مزودا بخدمات متعددة ومعلومات عن مرافق المستشفى لتتيح للجميع الاستفادة من خدماته.

مجرد اقتراح

كشف وكيل وزارة الاشغال الكليب ان مقترح اطلاق اسم الشيخ مبارك الكبير على جسر جابر، يعتبر مجرد اقتراح سينظر فيه المختصون في تسمية مرافق البلاد.

back to top