عللت «مجمعات الأسواق» خسائر العام الماضي بفروق تقييم عملات، وانخفاض قيمة المحفظة الاستثمارية للشركة وتسجيل خسائر عن حصة الشركة في نتائج  شركات زميلة.

Ad

كشف توفيق الجراح رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة مجمعات الأسواق، ان الشركة بصدد وضع خطة لإعادة هيكلتها، وذلك فى مواجهة التداعيات الجديدة التي افرزتها الازمة العالمية، موضحا ان عملية اعادة الهيكلة تشتمل على التخارج من بعض الاصول المملوكة لها لوقف نزيف الخسائر.

واضاف الجراح عقب اجتماع الجمعية العمومية امس ان الشركة "تسعى الى اصدار سندات طويلة الاجل لتتلاءم مع طبيعة استثماراتنا، ولكن من المحتمل قيام الشركة بعمليات دمج في ما بين مشروعاتها".

واشار الى ان استمرار الأوضاع الاقتصادية السيئة جداً والأزمة العالمية الضارية التي يعانيها الاقتصاد الوطني خلال العامين الماضيين والتي أثرت على السوق بشكل عام وعلى أداء الشركات بشكل خاص، انعكس على البيانات المالية لأغلب الشركات بالتراجع عما حققته خلال عام 2008.

الأداء المالي

وعن الاداء المالى للشركة قال الجراح ان الإيرادات الإجمالية لمجمعات الاسواق بلغت 10.5 ملايين دينار في 2009 مقارنة بـ23.9 مليون دينار في عام 2008 محققة خسائر بلغت 3.7 ملايين دينار، في حين كانت الأرباح 7.3 ملايين دينار في عام 2008، مشير الى ان خسارة السهم وصلت الى 14.8 فلساً مقارنة بأرباح 32.14 فلساً لعام 2008.

وأوضح أن السبب الرئيسي في تلك الخسائر يرجع الى خسائر فروق  تقييم عملات بمبلغ 1.1 مليون دينار وانخفاض قيمة المحفظة الاستثمارية للشركة بقيمة 1.1 مليون دينار إضافة الى تسجيل خسائر عن حصة الشركة في نتائج شركات زميلة بلغت 1.8 دينار كويتي، اذ ان معظم هذه الشركات هي في بداية مراحلها التشغيلية أو تحت التنفيذ حتى الآن.

إنجازات 2009

وأكد ان إدارة الشركة مستمرة في مواصلة الجهود لإعادة ترتيب الأوضاع مرة أخرى والوصول بالشركة الى بر الأمان ومواصلة تحقيق الانجازات التي بدأتها الإدارة منذ سنوات، مضيفا ان الشركة نجحت هذا العام في التخارج من احد أهم استثماراتها، وهو برج المقام كما ان الإدارة نجحت بالتعاون مع البنك الأهلي المتحد في ترتيب تمويل بمبلغ 15 مليون دينار لأحد أهم مشاريعها وهو مشـروع منتزه السالمية (بو ليفارد) اضافة الى استعداد الشركة لطرح الاكتتاب الخاص عن مشروعها المتميز جداً وهو مشروع مجمع التنس على الدائري السادس.

وذكر ان إدارة الشركة نجحت في إعادة جدولة مدينوية أحد مشاريعها المهمة وهو مشروع صحارى للغولف وستبدأ خلال الفترة القادمة باستكمال انشاء المجمع التجاري لهذا المشروع والذي سيكون له مردود إيجابى جداً على النتائج المالية، لافتا الى ان الشركة تسعى جاهدة الى التخارج من عدة استثمارات مهمة سيكون لها مردود جيد جداً على دعم التدفقات النقدية للشركة.

مجلس إدارة جديد

وانتخبت عمومية الشركة اعضاء لمجلس الادارة خلال السنوات الثلاث المقبلة وهم: توفيق الجراح، وعلي الكليب، وعبد المطلب معرفي، ومبارك بشارة، وخليل العنزي، وبيت التمويل الكويتي، وعلي بوعليان، اضافة الى عضوين احتياطيين هما: الشركة الكويتية العقارية، والشركة الكويتية للمتنزهات. ووافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح وتجديدها التفويض للمجلس بشراء ما لا يتجاوز نسبة 10 في المئة من اسهم الشركة.