نادية مصطفى وأحمد إبراهيم أعادا أيام الفن الجميل

نشر في 11-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 11-06-2010 | 00:01
فرقة الحفني أضاءت ليالي مهرجان الموسيقى
أبدعت مجموعة الحفني للموسيقى العربية في الليلة الرابعة لمهرجان الموسيقى الدولي، باستدعائها زمن الفن الجميل عبر الأعمال الغنائية الخالدة.

استهلت مجموعة الحفني للموسيقى العربية برنامج أمسيتها الغنائية ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى الدولي الثالث عشر بقيادة المايسترو عبدالحميد عبدالغفار، وذلك من خلال أغنية "يا هلي" التي كتبها وليد جعفر ولحنها عبدالحميد السيد، إذ أبدعت في تقديمها عبر تقاسيم رائعة على العود (هشام عصام) والقانون (محمود عامر) والكمان (د.إيهاب عبدالحميد) وغناء المجموعة. ثم صعد خشبة مسرح الدسمة المطرب أحمد إبراهيم مقدماً في بداية وصلته كوكتيلاً من أعمال المطرب الراحل محمد عبدالمطلب ومنها: (ما بيسألش عليَّ أبداً، ساكن في حي السيدة وحبيبي ساكن في الحسين، تسلم إيدين اللي اشتراه، شفت حبيبي).

أتبعها بأغنية "الأرض بتتكلم عربي" كلمات فؤاد حداد وألحان سيد مكّاوي، وغنى بعدها أغنية "ابعاد" للمطرب محمد عبده وهي من كلمات فايق عبدالجليل وألحان يوسف المهنا، وأخيراً "كلثوميات" إذ غنى مقطعين من "الأطلال"  الأول: "من الشوق رسول بيننا ونديم قدم الكأس لنا/ هل رأى الحب سكارى مثلنا كم بنينا من خيال حولنا/ ومشينا في طريق مقمر تنشد الفرحة فيه قبلنا/ وضحكنا ضحك طفلين معا وعدونا فسبقنا ظلنا"، والثاني: "يا حبيبي كل شيء بقضاء ما بأيدينا خلقنا تعساء/ ربما تجمعنا اقدارنا ذات يوم بعدما عز اللقاء/ فاذا أنكر خل خله وتلاقينا لقاء الغرباء/ ومضى كل الي غايته لا تقل شئنا.. إن الله شاء"، ومن أغنية "فكروني" مقطع: " القمر من فرحنا حينور أكتر/ والنجوم حتبان لنا اجمل واكبر/ والشجر قبل الربيع قبل الربيع حنشوفه اخضر".

لقد استطاع أحمد ابراهيم أن يطرب الجمهور الذي تفاعل معه بالتصفيق والغناء.

ثم جاءت الوصلة الأخيرة مع المطربة نادية مصطفى التي لاقت ترحيباً حاراً من الجمهور، وقالت في كلمة قصيرة: "أنا سعيدة ومرتعبة... أشكر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على استضافته فرقة الحفني، والشكر موصول إلى الدكتورة رتيبة الحفني التي رشحتني لأكون بينكم".

قدمت نادية مصطفى في البداية أغنية " يادارنا يادار" من كلمات الشاعر أحمد مشاري العدواني وألحان رياض السنباطي والتي غنتها أم كلثوم، يقول مطلعها: "يا دارنا يا دار/ يا منبتَ الأحرار/ يا نجمةً للسنا/ على جبين المنى/ السحرُ لما دنا/ غنى لها الأشعار/ يا دارنا يا دار/ يا منبت الأحرار". ثم أدت أغنيتها الشهيرة "بكل لغات العالم" من كلمات أحمد الشرقاوي وألحان يوسف المهنا، و"يا ضاربي الودع" كلمات عبدالعزيز إسلام وألحان محمد فوزي، و"الصلح خير" كلمات مصطفى الشندويلي وألحان حسن نشأت، وأغنيتها الجديدة "كان مالي" كلمات أحمد أبوحمدون وألحان حسن نشأت، وأغنية ليلى مراد الشهيرة "أنا قلبي دليلي" من ألحان محمد القصبجي، وأخيراً أغنيتها المعروفة "سلامات سلامات" من كلمات عبدالوهاب محمد وألحان طه العجيل.

وكان ختام الأمسية الجميلة مع دويتو غنائي بين نادية وأحمد إبراهيم عبر "يا سلام على حبي وحبك" التي غناها فريد الأطرش وشادية في فيلم "انت حبيبي" عام 1957، من إخراج يوسف شاهين.

back to top