هذا عنوان لكتاب صغير الحجم، عظيم النفع، جليل الشأن، للدكتور عبدالله الفيفي الأستاذ بكلية الآداب بجامعة الملك سعود، هو دراسة نقدية لـ"موسوعة القيم ومكارم الأخلاق العربية والإسلامية" الصادرة في المملكة العربية السعودية عام 2000، بإعداد فريق علمي كبير من الباحثين والباحثات وتضمنت 51 قيمة اجتماعية عربية أو إسلامية، وخصت كل قيمة بمجلد صغير لتبلغ عدد مجلداتها مع المقدمة 52 مجلداً.  يقدم الباحث هذه الدراسة النقدية للموسوعة رغم أنه أحد المشاركين فيها بهدف إثراء الموسوعة كقيمة فكرية غير مسبوقة في مجالها، ونقد الخطاب الذي أفرزها، ولن يتسع المجال لتناول مباحث الكتاب لذلك سأركز على أهم قضيتين:

Ad

الأولى: علاقة الأخلاق بالقيم:

يرى المؤلف أن الموسوعة وقعت في شيء من الخلط بين "الأخلاق" و"القيم" حين اعتبرت الأولى مرادفة للثانية، والأمر ليس كذلك، فالأخلاق تقوم على معيار يقوم سلوك البشر من حيث هو خير أو شر، بينما القيم تشمل دائرة أوسع وأشمل وأوغل تأثيراً في حياة الإنسان من خيرية أو شرية أعماله، كما أن دوافع القيم تتشكل من مصادر شتى منها: الديني والفلسفي والنفسي والاجتماعي والاقتصادي، إضافة إلى أن القيم مرتبطة بالوظيفة الاجتماعية والضرورات المجتمعية في سياق زماني ومكاني معينين. وينتقد الباحث التداخل بين المعيار القانوني والقيم الاجتماعية، إذ إن هناك فارقاً بينهما في مسألتي الإلزام والعقوبة كما في المعيار القانوني، والتساهل والتسامح في القيم الاجتماعية كما في الثقافات الإنسانية، أما في الثقافة العربية فلا يبدو هذا التفريق قائماً لأن القانون المدني نفسه قائم على القيم الاجتماعية، ولأن للقيم في المجتمع العربي قوانينها الاجتماعية الخاصة والملزمة، بل إن الأخذ بها- صالحة أو غير صالحة- مازال سلماً للوصول، فالكرم مثلاً باب للسيادة كما أن الوجاهة العرقية أو الاجتماعية أصبحت اليوم "طوطمية" حديثة تحت مسمى "وساطة"، ومازالت قيماَ مرعية تكسر معيارية القانون ومبادئ العدالة والمساواة، بل تتدخل لإبطال ما يترتب عليه من عقوبات، وتؤكد سلطة المعيار القيمي القبلي. إن الموسوعة حين تربط القيم بالأخلاق فإنما تغيب قيماً إنسانية إسلامية إيجابية مثل قيم: "العمل؛ العلم؛ العقل؛ العقلانية"، وتتجاهل قيماً سالبة مثل قيمة "الظلم" لدى الجاهلية، تلك القيمة التي عبر عنها زهير بن أبي سلمى:

ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه  *** يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

بل جعل المتنبي، الظلم من شيم النفوس، وإن كان العرب قد رأوا في الظلم حين يصدر من ذوي القربى رأيا آخر كما عبر عنه طرفة:

وظلم ذوي القربى أشد مضاضة  *** على المرء من وقع الحسام المهند

مع أنه يفخر هو بنفسه في ممارسته الظلم والعدوان على الآخرين، وكأن ظلم البعيد قيمة عربية (إيجابية) في حين ظلم القريب ليس كذلك، وفي المثل الشعبي "أنا وأخي على ابن عمي، أنا وابن عمي على الغريب"، وهذا يوضح أن التفاخر العربي كان في حقيقته، فخر العربي في الحط من أخيه العربي، أي أن المواقف لا تعتمد على معيار الحق إنما تدور مع العصبية والقرابة.

 الآن ما الإفرازات الاجتماعية لهذا التداخل بين القيمة والمعيار الأخلاقي؟ يرى الباحث أن هذا التداخل يقف بمنزلة إشكالية عضوية في بنية الثقافة العربية، وهو أحد أسباب التصدع القيمي بين الأجيال أو حتى داخل الجيل الواحد، فمثلاً "الشجاعة" التي كانت قيمة قبلية معيارية، مهددة بالتراجع في مجتمع اليوم الذي يقوم على شجاعة الحق والقانون، لكن سلطة المعيار القبلي مازالت تفرض نفسها على الوعي واللا وعي الفردي والجمعي، فإذا هما يفرزان عن "الشجاعة" أقوالاً خطابية دعائية، ربما أردفتها أفعال "عنترية" هوجاء، وهذا أدى إلى جبن الاعتراف بالضعف أو الخطأ البشري، وغياب ثقافة الاعتذار، وهي سلوكيات مرضية لا تحتكم إلى المنطق بمقدار احتكامها إلى معيارية القيم، كما يلقن إياها الطفل، وهذا ينطبق على معطيات صراع العرب لاسترداد حقوقهم العادلة، فإن أكثر ما يفسد عليهم التدبيرالعقلاني، تنازع القيم دواخلهم، وقد يضحون بأنفسهم وبما في أيديهم لكي "يقال" أو خوفاً من أن "يقال"، وبذلك تغدو قيم معيارية خلقت لزمان غير زماننا، عوائق ثقافية وحضارية.

الثانية: القيمة بين الثبات والتحول: هل القيم ثابتة لا تخضع للتطور؟

ينتقد المؤلف تمسك الموسوعة بالمفهوم القار للقيم في العالمين العربي والإسلامي، والذاهب إلى أن القيم مرتبطة بـ"القدم"، وذلك في مسعى إلى القول إن القيم العربية، قيم عليا، ثابتة، سائدة، دائمة، استمرارية، أزلية وليست عابرة كالقيم الغربية، وهي تستشهد بمقولة الجاحظ حين جعل القيم العليا في المجتمع العربي التقليدي: "القيم الدينية وقيم الشرف والأصل والأسرة والثأر"، وذلك في مقابل القيم الغربية: العمل والحرية والفردية، وبحجة أن القيم الغربية: مادية ونفعية أما قيم المجتمع العربي فهي غير مادية وغير نفعية.

كيفية النهوض في ظل الثوابت المقيدة:

المجتمعات المنغلقة تفرض تحت شعار الثوابت قيماً ماضوية تستحيل مع الزمن إلى شكليات لا تصدر عن قناعة في سلوكيات الأجيال الجديدة، ولكنهم يضطرون إليها تحت ضغط التقاليد، فتتحول سلوكياتهم إلى "النفاق الاجتماعي"، حيث تناقض القيم الظاهرة القيم الباطنة، في حين أن المجتمعات المفتوحة بما تتمتع به من قيم الحرية والتسامح، تقل فيه هذه الهوة، فتكون أقدر على استيعاب التغيرات الطبيعية، ولأجل هذا فإن القيم الصالحة للبقاء تنمو شجرتها نمواً متصلاً يواكب حياة الإنسان وثقافته، بيد أن هذا النجاح في التكيف القيمي مرهون بقيمتي الانفتاح على الآخر والمرونة الذهنية والنفسية في التعامل مع كل جديد.

هاتان القيمتان إن وجدتا، رشحتا الأمة إلى نهضة حضارية فاعلة، ثم كانتا من أسباب بقائها، ولعل هذا هو ما حفظ على "اليابان" قيمها الخاصة وعصمها من الانهيار، فنجاح المعادلة اليابانية- إزاء إخفاق المعادلة العربية- يعود إلى أن المجتمع الياباني، مجتمع مدني في جذوره، بينما المجتمع العربي مجتمع قبلي في جذوره. المدن اليابانية التي ساهمت في ولادة المجتمع الياباني الحديث استطاعت أن تبرز تقاليد المساواة والإخاء، وتتجاوز العادات والتقاليد الموروثة إلى قيم جديدة من المواطنة واحترام الآخر بمعزل عن الانتماءات الاجتماعية.

 حُسم الصراع القيمي في المجتمع الياباني واستطاع هذا المجتمع أن يؤلف بسلاسة بين تراثه الخاص وانفتاحه على الحضارة الغربية، في حين مازالت المشاريع العربية تعاني الفشل في كسر الطائفية والقبلية والقومية ودمجها في أنظمة مدنية حديثة تتخذ سبيلاً لها بين الأصالة والمعاصرة، ولئن كان التناقض هو طابع الخطاب الثقافي العربي، فإن من المألوف كذلك من المثقفين وغيرهم، أن يقف بهم النفاق لما ينعتونه بـ"ثوابت القيم والمبادئ" وذلك على صعيد الشعارات فقط، أما على صعيد السلوك فكلهم يدركون أنهم يكذبون على أنفسهم، قبل غيرهم، ومن هذا يتضح أن نصب ثقافة الآخر، عدواً تقليدياً، ليس إلا نوعاً من الاستهلاك الثقافي الداخلي للأمة، تتلهى به دون نقد القيم، ومحاكمة الذات، وإنصاف الآخر بما له وما عليه، ووفق معايير موضوعية لا معايير بلاغية.

 إن التباكي على قيم الماضي والبكاء من قيم الحاضر، ليشبه مسلك الذين يفدون إلى المدينة فينصب بيت شعره داخل بيته الجديد، إذ يعز عليه أن يتخلى عما ألف، العقلية التي تنعى "الجود العربي" لأن الحديث عنها أصبح حديثا عن "التبذير وقلة التدبير" والحديث عن "الشجاعة" حديث عن "الغفلة والجهالة" بزعم أنهما قيمتان من الثوابت الموروثة وفق نموذجهما القبلي "حاتم وعنترة"، تتجاهل أنهما قيمتان تعدان اليوم فعلاً- إن هما مورستا بنواميسهما القديمة- خارجتين على قيم العصر، فالجود، تلك الصفة القديمة، بات تبذيراً وسفهاً في مجتمع الوفرة، وأي قيمة اليوم- في زمن التقنية القتالية- للشجاعة بمفهومها العنتري القديم، إلا أن تكون غفلة وجهالة؟! أفليس من ينعى قيمتي: الجود والشجاعة على ذلك النحو، متغافلاً عن عصره؟! أجل إنه يتغافل عن أن الجود الحاتمي كان وسيلة حياة ومقايضة ضرورية بين الناس.

 *كاتب قطري