مدوه لـ الجريدة•: دليل الأوفست الجديد مرن وشفاف ويواكب أحدث مستجدات القطاع

نشر في 02-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 02-03-2010 | 00:01
شروط الأوفست لا تنطبق على عقود توليد الطاقة المستقلة
كشفت الشركة الوطنية للأوفست أن الدليل الجديد لمشاريع الأوفست يمتاز بالمرونة والشفافية ومواكبة أحدث المستجدات في برامج هذا القطاع.

قدم المدير العام للشركة الوطنية للاوفست مازن مدوه عرضا تعريفيا حضره ممثلون عن نحو 55 شركة يابانية و35 شركة محلية، ألقى الضوء خلاله على دور "الوطنية للاوفست" في إدارة برنامج الاوفست وتوضيح إجراءاته وفق دليله الجديد، الذي يمتاز بالمرونة والشفافية ومواكبة أحدث المستجدات في برامج الاوفست، معرجا في معرض حديثه على مشاريع الاوفست المنفذة والفرص الاستثمارية المتاحة من خلاله.

وسلط مدوه في لقائه مع "الجريدة" الضوء على علاقة برنامج الاوفست الكويتي مع الشركات اليابانية العالمية، التي تمثل 4.4 في المئة من إجمالي الشركات الأجنبية الملتزمة بالاوفست، ومنها شركات ميتسوبيشي وميتسوي وساسكورا، التي أسست مجتمعة الشركة الكويتية للمواد الحفازة في عهد إدارة العمليات المقابلة في وزارة المالية، بينما تقوم شركة تيروشيما، التي تمت الموافقة على قيامها، بإنشاء مركز للفحص والمعاينة لمعدات وآلات القياس، وشركة توشيبا، التي ساهمت في صندوق الطاقة، بإدارة شركة المركز المالي، وشركة ميتسوي، التي ساهمت في صندوق الفرص الاستثمارية في دولة الكويت، بإدارة شركة ان بي كابيتال، الموافق عليهما من قبل الشركة الوطنية للاوفست. وبذلك تكون التزامات الاوفست للشركات اليابانية المتعاقدة قد بلغت 11 في المئة من إجمالي التزامات الاوفست المتولدة من العقود الخاضعة للاوفست منذ تأسيس الشركة الوطنية للاوفست في سبتمبر 2006 حتى ديسمبر 2009.  

مشاريع يابانية

وقال المدوه في حديثه امام اللجنة الكويتية اليابانية لرجال الاعمال، التي عقدت اجتماعها الخامس عشر في الكويت، إن مشاريع الاوفست المنشأة من قبل الشركات اليابانية شكلت نحو 6.6 في المئة من مجمل مشاريع الاوفست المنفذة والبالغ عددها 45 مشروعا، كما استفادت شركة محلية من خلال عقد من الباطن مع شركة يابانية ملتزمة بالاوفست من نقل التكنولوجيا لتطوير وتجميع وحدات مقطرات للمياه، تمثل أول حالة من نوعها تتم في الشرق الأوسط، وقد طلبت دولة خليجية نقل التجربة لديها.

من جهة ثانية، قدم مدوه خلال اللقاء توضيحا كرد على بعض التساؤلات من الشركات اليابانية التي طلبت توضيح بعض آليات تطبيق إجراءات الاوفست، وانطباق شرط الاوفست على عقود توليد الطاقة المستقلة، والتي أفاد بأنها لا ينطبق عليها شرط الاوفست أسوة ببقية مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص (ومنها البوت)، إنما يمكن أن تمثل أجزاء من هذه المشاريع كمجال لتنفيذ مشاريع اوفست.

يذكر ان الشركة الوطنية للاوفست مملوكة للدولة، وتتولى إدارة برنامج الاوفست الكويتي وفق عقد إدارة موقع مع وزارة المالية، وتمثل حالة فريدة من نوعها ضمن برامج الاوفست عالميا، وقد شاركت ممثلة في مديرها العام مازن مدوه، وعدد من مديري الشركة ومستشاريها، في اجتماعات اللجنة الكويتية اليابانية لرجال الأعمال التي عقدت في غرفة تجارة وصناعة الكويت يوم الأحد 21 فبراير الماضي.

واشار مدوه الى مشاركته في الملتقى الاستثماري في اليابان بدعوة من المركز الياباني للتعاون مع الشرق الأوسط، خلال الفترة من 2 إلى 4 مارس 2009، وزار كلا من طوكيو واوساكا، إذ التقى نحو 50 شخصية يابانية من شركات ومؤسسات تنشط في دولة الكويت أو تستهدف دخول السوق الكويتي.

على صعيد ذي صلة، بادر المركز الياباني للتعاون مع الشرق الأوسط إلى موافقة الشركة الوطنية للاوفست على ترجمة دليل إجراءات الاوفست الكويتي رقم 9-2007 إلى اللغة اليابانية، تسهيلا لتوضيح إجراءات برنامج الاوفست للشركات اليابانية، وتعزيزا للتعاون المتواصل مع دولة الكويت من خلال اللجنة المذكورة، ومكتب اليابان التابع للمركز الكائن في غرفة تجارة وصناعة الكويت.

back to top