أزمة اليونان وما بعدها

نشر في 17-02-2010
آخر تحديث 17-02-2010 | 00:00
 بروجيكت سنديكيت في حين يواجه زعماء منطقة اليورو قدراً متزايداً من عدم اليقين في الأسواق المالية بشأن الأوضاع المالية العامة في اليونان وغيرها من الدول الأعضاء، فإن تصريحاتهم على الرغم من بعض الغموض تسلط الضوء على قضية أشد خطورة- وهي القضية التي من شأنها أن تدفع الشركات والمستثمرين إلى التشكك في افتراضاتهم حول البيئة الاقتصادية والمالية والسياسية في أوروبا.

دعونا أولاً نتجاهل إحدى الخرافات القوية الناشئة. لقد شجعت المتاعب التي تواجهها اليونان على التساؤل بصوت عالٍ عما إذا كانت منطقة اليورو قادرة على البقاء رغم ما يعيبها من خلل متزايد في التوازن، ولكن مثل هذه الشكوك تتغافل عن العوامل السياسية والثقافية التي تدعم الالتزام الأوروبي العميق بالحفاظ على الوحدة النقدية.

كان دعم كفاءة السوق الداخلية ومنع تقلب أسعار العملات من بين الضرورات التي دعت إلى إنشاء عملة اليورو، ولكن إنشاء اليورو كان نابعاً أيضاً من قناعة أوروبية عميقة بأن المؤسسات الممتدة إلى ما وراء الحدود الوطنية والترابط الاقتصادي من بين العوامل التي ساعدت على ترسيخ السلام ودعمه في أنحاء القارة المختلفة طيلة العقود الستة الماضية. وفي عالم يتسم بضعف المؤسسات المتعددة الأطراف- بما في ذلك مجموعة العشرين التي تعاني خلافات كبيرة في الرأي بشأن مسائل أساسية- فمن المهم أكثر من أي وقت مضى أن تعمل حكومات منطقة اليورو على تعزيز نفوذها الجمعي في بيئة عالمية تنافسية وغير مستقرة وغير مسبوقة. وبالنسبة للبلدان الأعضاء، فإن أهمية منطقة اليورو ببساطة أعظم من أن يُسمَح لها بالفشل.

وهذا يعني أن العديد من المشاكل التي تواجهها بلدان منطقة اليورو الآن ستستلزم تكيف كل من هذه البلدان مع القواعد الضريبية وظروف الإنفاق في البلدان الأعضاء الأخرى، لكن النتائج ستتباين إلى حد كبير من حكومة إلى أخرى، وهي المشكلة التي طالما تكررت أثناء العقود الطويلة من السعي إلى الاستقرار الداخلي للعملة. وهذا التفاوت في السياسة المالية راجع إلى أسباب كثيرة، ولن تنجح صدمة واحدة في تغيير هذا الواقع.

إن فهم الأهمية المتزايدة للسياسة المالية يواجه قدراً عظيماً من التعقيدات بسبب الارتباك بشأن الكيفية التي تتخذ بها حكومات منطقة اليورو المختلفة قراراتها السياسية، وهي العملية التي تعتمد على خليط معقد دائم التغير من العوامل المؤسسية الغامضة والديناميكيات السياسية المحلية التي تتفاوت إلى حد كبير من بلد إلى آخر. وفي عصر بات الإفصاح والشفافية يشكلان فيه القاعدة السائدة في أغلب جوانب الحكم الأوروبي، فإن السياسات المالية مازالت تبدو أشبه بدبلوماسية المؤتمرات التي كانت سائدة في أوائل القرن التاسع عشر.

هذا هو الواقع الأوروبي الجديد، وليس مجرد هفوة لحظية في إطار نظام جيد. ويتعين على الشركات والمستثمرين المعرضين للخطر في أوروبا أن يتحملوا المزيد من التقلبات في أسعار الفائدة داخل منطقة اليورو فضلاً عن النمو المتفاوت على نحو متزايد وتوقعات التضخم. ولا ينبغي لمسألة تقارب عائدات الديون السيادية، التي فرضها ضمناً تأسيس العملة الموحدة، أن تعود. إن غياب إطار ثابت من شأنه أن يرغم المستثمرين على إعادة النظر في القرارات المتعلقة بتخصيص الأصول وتقييم المجازفة. وكما بدأت سوق السندات أخيراً في تقييم المجازفة النسبية الأعظم في منطقة اليورو، فإن الأسس الفكرية التي تقوم عليها فكرة التقسيم العالمي بين سندات الأسواق الناشئة وسندات الأسواق المتقدمة ستخضع لاختبار أساسي. ستكون هذه التحولات تدريجية ومستمرة، وسيكون المستثمرون أقل قدرة على توقع هذه التحولات مقارنة بما كانت عليه الحال أثناء العقد الأول الهادئ الخادع من عمر اليورو، حين بدا تأسيس اتحاد العملة، إلى جانب توسع الاتحاد الأوروبي، وكأنه يساهم في خلق بيئة مستقرة حميدة. وأخيراً، فإن التحولات الملموسة والدائمة في السياسات العامة لن تقتصر على البلدان التي تعاني متاعب مالية مباشرة.

ففي القريب العاجل قد تبدو السياسة المالية الألمانية مختلفة تمام الاختلاف عن الميل إلى سياسة انعدام العجز التي سادت في ظل الائتلاف الكبير الذي حكم أثناء الفترة من عام 2005 إلى عام 2009. فأثناء تلك الفترة كانت معسكرات خفض العجز بين كل من الديمقراطيين الاجتماعيين والديمقراطيين المسيحيين تسعى إلى تحويل مسألة درء الضغوط من فصائل أخرى داخل حزبيهم إلى قضية مشتركة من أجل تغيير السياسة. غير أن هذا الهيكل لم يعد له وجود. فاليوم يريد جناح اليمين خفض الضرائب، أما اليسار الذي يعيد بناء نفسه الآن فقد يسعى إلى زيادة الإنفاق. ولا أحد يعتقد أن ألمانيا معرضة لخطر العجز عن سداد ديونها، ولكن المستثمرين يتغاضون عن هذا النوع من التحول في السياسات على مسؤوليتهم الخاصة. فلا شك أن أي تغيير كبير في اتجاه السياسات داخل أضخم اقتصاد في منطقة اليورو قد يكون ذا تأثير أعظم من التطورات الجارية في اليونان على الاتحاد النقدي. ونظراً للصراع الداخلي حول الضرائب والإنفاق، فقد تكون ألمانيا وليس اليونان هي أول بلد من بلدان منطقة اليورو يشهد سقوط الحكومة.

 

* إيان بريمر | Ian Bremmer رئيس مجموعة أوراسيا، ومؤلف الكتاب الذي سيصدر قريباً تحت عنوان "نهاية السوق الحرة: من يكسب الحرب بين الدول والشركات؟". وليفي محلل الشؤون الأوروبية لدى مجموعة أوراسيا.

"بروجيكت سنديكيت" بالاتفاق مع "الجريدة"

back to top