«عارف للطاقة» تتخارج من مشروع بـ 123.5 مليون دولار

نشر في 31-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 31-03-2010 | 00:01
قالت شركة عارف للطاقة القابضة أمس، انها تمكنت من التخارج ممّا نسبته 98.5 في المئة من حصتها البالغة 50 في المئة من مشروع للتنقيب عن النفط والغاز في مقاطعة ديويت تكساس الاميركية، بـ123.5 مليون دولار غير شاملة الضرائب.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة وليد الحشاش في مؤتمر صحافي امس، ان الشركة الاميركية التابعة والمملوكة لـ"عارف للطاقة" بنسبة 100 في المئة، باعت حصتها على مرحلتين، الاولى شملت الارض والثانية الآبار المنتجة، ولم يتبقَّ سوى شبكة الانابيب التي تمثل 1.5 في المئة من المشروع، وتنتظر الشركة عرضا آخر لشراء هذه الشبكة.

واوضح الحشاش ان الصفقة تمثل جزءا من خطة الشركة، متوقعا ان تترجم تلك العوائد الى ارباح فعلية في الربع الاول من العام الحالي، إذ تقدر الارباح بـ60 مليون دولار اميركي بعد حساب الضرائب والتكاليف.

واضاف ان "عارف للطاقة" شركة قابضة مهمتها الاستثمار في مجال الطاقة، موضحا انها اليوم اقرب الى الاستثمار منها الى التخارج، واذا كانت هناك فرص للاستثمار فلن تتردد في الدخول بها، خصوصا بعد توافر قدر كبير من السيولة لديها.

وتوقع ان تواصل الشركة العمل على تحقيق نجاحات اكبر من خلال تنفيذ خطتها الاستراتيجية للاستثمار وتطوير شركاتها التابعة خلال عام 2010، من خلال المباشرة في تنفيذ مشاريع نفطية ذات جدوى اقتصادية عالية بقيمة 100 مليون دينار.

واشار الى ان الشركة تعول كثيرا على نجاحات شركة "كويت إنرجي"، التي تمتلك فيها 18 في المئة، مشيرا الى ان "كويت إنرجي" شركة ناجحة وتمتلك مشاريع في اوكرانيا ومصر واليمن، ويبلغ انتاجها حاليا 16 مليون برميل مكافئ يوميا، وهي تسعى الى زيادة مخزوناتها.

back to top