«التربية»: تدريب معلمات «البدنية» على اكتشاف سرطان الثدي في «الثانوية»

نشر في 22-07-2010 | 00:01
آخر تحديث 22-07-2010 | 00:01
الإعلان عن الشواغر في «الإشرافية» قريباً
أعلنت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي تعاوناً بين وزارة التربية ورابطة الأورام، لعمل دورات تدريبية لمعلمات التربية البدنية لاكتشاف سرطان الثدي في المرحلة الثانوية.

كشفت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي عن تنسيق بين وزارة التربية ورابطة الاورام بشأن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي بين طالبات المرحلة الثانوية، وذلك عن طريق تنسيق الرابطة مع منظمة الصحة العالمية لتدريب مدربات اكتشاف المرض في دورات تدريبية لمعلمات التربية البدنية.

وأكدت السديراوي في تصريح للصحافيين عقب اجتماعها مع رئيس رابطة الاورام د. خالد الصالح صباح امس بحضور الوكيل المساعد للتعليم العام والوكيل المساعد للتعليم الخاص والوكيل المساعد للتعليم النوعي لمناقشة آلية برنامج الاكتشاف المبكر لأورام الثدي لدى طالبات المرحلة الثانوية ولتحديد الدورات التدريبية التي يتطلبها تنفيذ البرنامج، على ان الاختيار سيكون لعدد من المتدربات من قسم التربية البدنية لإخضاعهن لدورات تدريبية بشأن سبل الاكتشاف المبكر والفحص الذاتي للطالبة بنفسها بهدف توعيتها بمخاطر هذا الداء.

واوضحت السديراوي ان التوعية ستشمل كل مدارس البنات للمرحلة الثانوية وتتضمن تقديم معلومات وتوزيع بروشورات توعوية وعرض مجسمات لكيفية الاكتشاف المبكر والفحص الذاتي في اطار توعوي للطالبات في هذه السن. ولفتت الى ان المتدربات سيمنحن شهادة تخرج بعد اجتيازهن الدورة ليعملن هن على تدريب مجموعة أخرى من زميلاتهن على محتويات هذه الدورة من اجل توعية طالبات الصف الثاني عشر بمخاطر سرطان الثدي وكيفية الفحص الذاتي للجسم للوقاية من هذا الداء.

الاكتشاف المبكر

ومن جانبه، قال رئيس رابطة الاورام د. خالد الصالح: "ان سرطان الثدي في الكويت يشكل نسبة 30 في المئة من السرطان بتعدد انواعه وبواقع 300 الى 400 اصابة سنوية"، مشددا على اهمية التوعية والاكتشاف المبكر في الحد من نسبة الاصابة به، موضحا أن التدريب هو الاساس في التعرف على الاصابة بالمرض في وقت مبكر.  وأعلن الصالح التعاون بين الرابطة ومنظمة الصحة العالمية من خلال اتفاقية لتدريب الطالبات في المرحلة الثانوية على كيفية الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي وما يتضمنه من وعي كامل، موضحا ان المنظمة ستقوم بتدريب المدرسات على كيفية تدريب الآخرين من المعلمات والطالبات وتوعيتهن بسرطان الثدي والفحص الذاتي. وبين الصالح ان البرنامج يستهدف طالبات الصف الثاني عشر وهي مرحلة تحتاج فيها الفتاة الى من يرشدها الى الجوانب الصحية والفسيولوجية المتغيرة، والطرق الطبية الصحيحة في اكتشاف تغيرات الجسد عن طريق فحص نفسها ذاتيا وفق الخطوات الطبية الصحيحة في اكتشاف تغيرات الجسد.

شواغر وظيفية

من جانب آخر كشف مدير ادارة التنسيق في وزارة التربية عبدالله الحربي عن حصر الادارة للشواغر الوظيفية الخاصة بالهيئات الاشرافية في المناطق التعليمية في مختلف التخصصات، وذلك للاعلان عن التنقلات الخاصة بالهيئات الاشرافية والاعلان عن تنقلات الهيئات التدريسية في مختلف المراحل التعليمية.

واوضح الحربي في تصريح للصحافيين صباح امس ان الادارة انتهت من اجراء المقابلات للمعلمين من التعاقدات المحلية في مختلف التخصصات وتم ارسالها الى الشؤون الادارية لاستكمال الاجراءات اللازمة ليتم تعيينهم من خلال الدرجات التي وفرها ديوان الخدمة المدنية لغير الكويتيين، لافتا الى ان دوام المعلمين الكويتيين سيبدأ في 10 سبتمبر 2010 بينما يباشر غير الكويتيين دوامهم في العشرين من الشهر ذاته بحسب سير العمل والخطة المتبعة بهذا الشأن.

وأكد الحربي اعداد التنقلات الخاصة في الهيئات التدريسية في قطاع التعليم النوعي، مؤكدا انتهاء تغيير تخصص بعض الهيئات التعليمية وفق احتياجات الوزارة بناء على رغبة المعلمين الذين يتقدمون بطلبات للموارد البشرية لفتح ملف تغيير تخصص، في حين تم الانتهاء من طلبات تغيير التخصص والتحويل من معلم الى اداري بناء على طلبات المعلمين انفسهم.

وبين الحربي ان العمل في ادارة التنسيق يسير وفق آلية محددة ومواعيد دقيقة يتم الالتزام بها على مدى العام سواء في التنقلات الخارجية او اعداد كشوف الوظائف الاشرافية ومواعيد الدوام المدرسي في الهيئات التعليمية في اطار الاستعدادات للعام الدراسي المقبل 2010/2011، مؤكدا ان قطاع الشؤون الادارية يستعد من خلال اللجنة التي شكلت لاستقبال المعلمين الجدد من التعاقدات الخارجية والتي ستصل اول طلائعهم بداية اغسطس المقبل.

back to top