الساير: حريصون على تطوير أداء الكوادر الطبية الوطنية

نشر في 24-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 24-06-2010 | 00:01
«الصحة»: تدوير مرتقب لنواب مديري المستشفيات
تعتزم وزارة الصحة إجراء تدوير يشمل عدداً من نواب مديري المستشفيات والمراكز الصحية التخصصية التابعة لها، في خطوة لضخ دماء جديدة لمصلحة العمل.

أشاد وزير الصحة د. هلال الساير بالأطباء المميزين الذين يرفعون اسم الكويت في المحافل الدولية، وذلك بعد أن ابتكر استشاري قسطرة القلب في المستشفى الصدري د.إبراهيم الرشدان طريقة لعلاج تفرع شرايين القلب.

يذكر أن الطريقة الجديدة نُقلت مباشرة الليلة قبل الماضية عبر الاقمار الاصطناعية لأكثر من 500 استشاري قسطرة قلب في أحد اكبر المؤتمرات العالمية المختصة بقسطرة القلب في الولايات المتحدة الأميركية. وأثنى الوزير الساير في تصريح لـ"كونا" أمس على الانجاز الذي حققه الدكتور الرشدان مشجعا كل العاملين في هذا المجال على الاستمرار في العطاء من أجل الارتقاء بالخدمات الطبية في البلاد.

وأكد ان الكويت تولي اهتماما كبيرا للأطباء المتميزين الذين يعدون نبراسا مضيئا على طريق العمل الطبي وقدوة حسنة لزملائهم في هذه المسيرة الانسانية "لبلوغ غايتنا في التقدم والرقي بخدماتنا الصحية".

وقال الساير إن هذا التميز الذي يحققه الاطباء في الكويت ما هو إلا نتيجة للجهد والاخلاص والمثابرة في عملهم الدؤوب وعطائهم اللامحدود للتوصل الى هذه الابتكارات والكفاءات الطبية العالية. وأكد حرص الوزارة على تطوير ورفع مستوى أداء الكوادر الطبية الوطنية من خلال برامجها للبعثات والتعليم الطبي المستمر والدورات والندوات واللقاءات العلمية المحلية والعالمية، مشيرا الى ان انجازات اطباء الكويت تسجل بكل فخر لهذا البلد المعطاء.

وأفاد الساير بأن هذا النتاج الطبي يتفق مع أهداف الوزارة الطموحة والساعية إلى النهوض بمستوى الخدمات الصحية في البلاد، مؤكدا أنه سيكون سندا وداعما لهم لتشجيعهم على الاستمرار في العطاء.

يشار الى ان عملية القسطرة التي تم ابتكارها ساهمت في تخفيض نسبة اجراء جراحات وعمليات القلب المفتوح بشكل كبير، وتم نشر الابتكار في مجلة القسطرة الاميركية التي تعد من اكبر المجلات العلمية،  واصبحت متبعة في عمليات قسطرة القلب في العالم بعد دراسة أُجريت على 156 مريضا على مدى اربع سنوات.

تدوير مرتقب

الى ذلك علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة بصدد إجراء تدوير عدد من نواب مديري المستشفيات والمراكز الصحية التخصصية التابعة للوزارة، وقالت مصادر صحية مطلعة إن هذا القرار سيحسم عقب عودة وكيل الوزارة د. إبراهيم العبدالهادي من رحلته الرسمية إلى ألمانيا.

وعلى صعيد آخر، علمت "الجريدة" أن لجنة المناقصات المركزية تدرس 9 مناقصات تابعة لوزارة الصحة وهي في مرحلة الطرح، أهمها مناقصة لتوريد تنفيذ البرامج الوقائية والعلاجية لصحة الفم والأسنان لتلاميذ المدارس بمناطق الأحمدي والفروانية وحولي الصحية، ومناقصة الصيانة والإنشاءات الصغيرة بمرافق الوزارة، ومناقصة لغسل وكي البياضات وصيانة الأجهزة الفنية، ومناقصة إعلان تأهيل وتجهيز وصيانة مبان طبية ملحقة بالمستشفيات باعتماد نظام الوحدات الجاهزة.

وقالت مصادر صحية إن هناك 28 مناقصة تابعة للوزارة داخل اللجنة في مرحلة فتح المظاريف، أهمها مناقصة لتجهيز وتوريد الوجبات الغذائية للمستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة، ومناقصة لتوريد أسرة لمستشفى الرازي وتأهيل وتجهيز غرف عمليات في مستشفى زين للأنف والأذن والحنجرة وتوريد وتركيب عدد1غلاية مياه بخارية بمستشفى العدان وتوريد نظام مختبرات في منطقة العاصمة، إضافة إلى المشروع الوطني لتأهيل مستشفيات وزارة الصحة (المرحلة الثانية) وتوريد ملابس للمسعفين وتوريد أجهزة حاسوب آلي نقالة (لاب توب) لإدارة الإحصاء والسجلات الطبية.

من جانب آخر، نظم مستشفى الأميري صباح أمس حملة للتبرع بالدم في المدخل الرئيسي للمستشفى، وقالت نائب مدير المستشفى د. أفراح الصراف إن الهدف من الحملة هو تشجيع المواطنين والمقيمين على التبرع بالدم، مشيرة إلى أن الفترة الماضية اتسمت بضعف الإقبال من قبل المتبرعين.

وقالت الصراف في تصريح صحافي على هامش الاحتفالية إن عدد المتبرعين بلغ نحو 50 متبرعا، شمل موظفي المستشفى الأميري، إلى جانب عدد آخر من المتبرعين، لافتة إلى أن هذه الحملة ستستمر مدة يومين من الساعة 9 صباحا حتى 12 ظهرا في المدخل الرئيسي للمستشفى، مضيفة أن الحملة ستكون الأسبوع المقبل في مجلس الأمة.

back to top